كيفيّة تأسيس الطالب باللّغة الإنجليزيّة

سبتمبر 8, 2022

شارك المقالة

قد يجمع جميع الخبراء والمراجع دون سواء على أنّ تأسيس الطالب، من دون تحديد فئته العمريّة، بلغةٍ أجنبيّةٍ (غير اللّغة الأمّ) هو مشروعٌ ضروريٌّ لا يقلّ أهميّةً عن تأسيس الطالب بجميع مواده الدّراسيّة. إنّه أمرٌ أصبحت ترتكز عليه المناهج والمؤسّسات التربويّة ليس فقط في العالم العربيّ بل في جميع أنحاء العالم. ويهدف هذا الأمر إلى توسيع آفاق الطالب التعليميّة وتزويده بالركائز التي ستمهّد انطلاق سيرته العمليّة وعدم حدّها بالبلد الذي ينشأ فيه.

الأمور الأساسيّة التي تخوّلك من تأسيس الطالب باللّغة الإنجليزيّة

سنتطرّق في المقالة التالية إلى عرض الأمور الأساسيّة التي تخوّل مزوّد المعلومات أو المدرّس أو حتّى الأهل بما يحتاجون إليه للتمكّن من تأسيس الطالب باللّغة الإنجليزيّة كلغةٍ ثانيةٍ.

من المراحل الأولى والأكثر أهميّةً في عمليّة تأسيس الطالب باللّغة الإنجليزيّة هي إحاطته بالوسائل التي تعتبر بدائيّة والتي تعمل على تشغيل سمعه بطريقةٍ مباشرةٍ أو غير مباشرةٍ مثل المقاطع الموسيقيّة أو تداول العبارات الأكثر بساطةٍ بنمطٍ يوميٍّ ومتتالٍ. وبعد أن يألف الطالب بعض الكلمات أو الجمل البسيطة، تأتي المرحلة العمليّة المباشرة التي ترتكز على تعليمه الأحرف الإنجليزيّة من حيث الصوت والكتابة، إذ أنّ الكتابة تكمّل المكتسبات الشفهيّة وتمهّد طريقه نحو التعبير الكتابي. ثمّ بالطبع، هناك الأرقام باللّغة الإنجليزيّة والقواعد اللّغويّة التي تحيطه علمًا بالمفرد والجمع والمذكّر والمؤنّثوبعد ذلك يجب العمل على إغناء الحقل المعجميّ الإنجليزيّ للطالب وهذا هو الأمر الذي سيدفع به نحو تشكيل الجمل والتّعبير عن أفكاره بطريقةٍ سهلةٍ وسلسةٍ.

أمّا المراحل الثانويّة لتأسيسه باللّغة الإنجليزيّة تعتمد على تقييم مستواه الابتدائي واستهداف نقاط ضعفه من أجل اختيار المستوى التعليمي المناسب للحرص على تقدّمه وتطويرمهاراته. وحيث أن أغلب الأهل أو الأشخاص يعمدون فورًا على اختيار المستويات الأكثر تقدّمًا لمتلقّي العلم مهما كان عمره أو صفّه، لا بدّ من الإشارة أنّ لهذا الأمر سيّئات تتخطّى بشكلٍ كبيرٍ الحسنات التي قد يظنّ البعض أنّها تحفّز الطالب على تحسين أدائه لمواكبة الآخرين أو زملاء صفّه. إنّه خطأ يتلخّص بالتالي : إذا كان الطالب يتلقّى معلومات أكثر تقدّمًا من المعلومات التي يجب عليه اكتسابها، قد يحدّ ذلك من إمكانيّاته على الفهم والتقدّم وحتّى إرادته واندفاعه إذ ستظهر العوائق جليّةً أمامه وأمام  مدرّسيه.

ومن هنا تكمن أهميّة اختيار الوجهة التعليميّة والأسلوب المطلوب الذين سيؤمّنان الراحة ويعزّزان ثقة الطالب بنفسه لمتابعة رحلته التعليميّة.

في englease.com، نحرص أوّلًا على تقييم مستوى الطالب الأساسي قبل المباشرة في تزويده بالمعلومات، ونقدّم اختبارًا تقييميًّا يساعد بإرشاد معلّمينا والطلّاب على الطريقة الأفضل والأكثر إفادة بحيث أنّنا نقدّم سبعة مستويات تعليميّة تناسب جميع الأفراد وتعتمد أساليب تعليميّة محدّدة ومتطوّرة ومعتمدة من المملكة المتّحدة بهدف دفعهم نحو النجاح وإنماء قدراتهم اللّغويّة وإغناء ثقافتهم. ولا بدّ من ذكر صفوف تعلم اللغة الإنجليزية المتوفّرة لدينا التي لن تكمل تأسيس الطلّاب فحسب، بل ستكسبهم القدرة على تقييم أدائهم مقارنةً بنقطة البداية من خلال الأعمال التطبيقيّة والاختبارات التقييميّة والمحادثات التفاعليّة بينهم وبين المدرّسين وزملاء صفّهم من جميع أنحاء العالم!

content
انضم لحصتنا التجريبية المجانية خلال 60 دقيقة

Your information is secure and encrypted

مقالات ذات صلة

مفتاح صقل وتطوير المهارات في الشركات والمؤسسات: تحسين اللغة الإنجليزية

كريادي أعمال أو متخصص في الموارد البشرية، ينبغي أن يكون جل تركيزك هو البحث الحثيث عن فرص جوهرية لتعزيز القدرة التنافسية لمؤسستك، وأن يتم تضمينها في إستراتيجيتك العامة للارتقاء بمستوى الشركة أو المؤسسة باستمرار. أحد مجالات التحسين الذي غالبًا ما يتم تجاهله في معظم الشركات هو إتقان القوى العاملة للغة الإنجليزية. ورغم عدم إنكارنا أو تحجيمنا لأهمية التطوير التقني واكتساب أي مهارات أخرى متعلقة بالصناعة، إلا أنه لا يمكن التملص من حقيقة أن البناء الأساسي لأي برنامج ناجح ويعول عليه لتحسين المهارات هو امتلاك لغة إنجليزية ممتازة، وإتقان مهاراتها. 

إقرأ المزيد

أهمية الأنشطة اللامنهجية في المدارس

جمِع العديد من الأخصائيين التربويين والمعلمين ذوي الخبرة على أهمية الأنشطة اللاصفية أو ما يسميها البعض الآخر بالأنشطة اللامنهجية، حيث أنها تتعدى الأهداف المقتصرة على المنهج والتحصيل والعلامات الدراسية، لتركز على مجالات وآفاق أوسع. وتعرف الأنشطة اللامنهجية بالأنشطة التي يقوم بها الطلاب خارج الفصل الدراسي، وقد يتم تضمينها أحيانًا خلال وقت الحصص.

إقرأ المزيد
شرح قواعد استخدام a و the في اللغة الإنجليزية

شرح قواعد استخدام a و the في اللغة الإنجليزية

في رحلة تعلّمِكّ للّغة الإنجليزية، سوف ترد معك بتكرار وكثرة أسماء مختلفة ومتنوعة. سوف نركّز في هذا الملخّص على شرح أنواع الأسماء ومنها المفرد والجمع وغيرها، ومع نهاية هذا الملخّص سوف تكون قد كوّنتَ فكرة أساسيّة عن قواعد استخدام العديد من هذه الأسماء.

إقرأ المزيد
شرح الضمائر وضمائر الملكية في اللغة الإنجليزية

شرح الضمائر وضمائر الملكية في اللغة الإنجليزية

في تعلّمِكّ للّغة الإنجليزية، سوف ترد معك يومياً العديد من الأشكال والضمائر مثل she و her و my و them و myself. سوف نركّز في هذا الملخّص على شرح بعض الضمائر والأشكال ومنها ما يستخدم للدلالة على الملكية، ومع نهاية هذا الملخّص سوف تكون قد كوّنتَ فكرة أساسيّة عن قواعد استخدام العديد من هذه الألفاظ.

إقرأ المزيد
قاعدة استخدام The مع اسماء الاماكن

قاعدة استخدام The مع اسماء الاماكن

إن الأسماء تكون إما نكرة أو معرفة. تكون الكلمات معرّفة في اللغة العربية ب”ال” التعريف، كذلك تكون الأسماء في اللغة الإنجليزية معرّفة ب “the” التي هي أداة التعريف الوحيدة في اللغة الإنجليزية، وهي من أكثر الكلمات شيوعاً ونطقاً على الألسن التي قلّما تخلو جملةٍ منها. سنسلّط الضوء في هذه المقالة على استخدامات the مع أسماء الأماكن و القواعد التي يجب اتباعها.

إقرأ المزيد
ابدأ بتطوير مسارك المهني اليوم انضم الآن للحصة التجريبية المجانية

ابدأ برحلة تعلّم اللغة الإنجليزية اليوم، واتخّذ خطوات جدية في مسارك المهني

Your information is secure and encrypted