قواعد المفرد والجمع

تنقسِم الأسماء في اللغة الإنجليزية بين أسماء مفردة أو جمع. معرفة نوع الاسم من ناحية المفرد والجمع مهم جدّاً إذ أنّه يحدّد شكل وصيغة الأفعال بالإضافة إلى الأدوات والمحدّدات التي نستخدمها مع الاسم. أوّلاً قد تحتاج للتفكير بالقواعد وحفظها وبذل الجهد لتفهمها أكثر فأكثر. أعط نفسك الوقت الكافي لتتعرّف على المزيد من الأسماء وتصبح أكثر إلماماً بالأسماء المفردة والجمع. سنبدأ بشرح لماذا ومتى نستخدم المفرد والجمع، كيفية استخدامهما في الأسئلة والنفي، شكل الجملة مع استخدامهما، الفرق بين قواعد المفرد والجمع، وأخيراً أمثلة عليها.

المضارع في اللغة الانجليزية

فيما قد يختلف زمن الفعل بين ماضي ومضارع ومستقبل، يشكّل هذا الزمن جزء رئيسي من الفعل والجملة كَكُل. يُساعدنا زمن الفعل أو ما نُسمّيه في اللغة الانجليزية verb tense على فهم المعنى والتوقيت وسياق الكلام. في المجموعة التالية من المقالات سَنُركّز على الزمن المضارع، لتتمكّن من فهم المعنى الذي يُضفيه إذا استُخدم، ولتتعلّم أين وكيف تستخدم هذا الزمن في الأفعال التي تَرِدُ في تعابيرك.

الماضي في اللغة الانجليزية

في اللغة الإنجليزية، زمن الفعل ركنٌ أساسيٌّ لفهم المعنى الصحيح الذي يدلُّ عليه هذا الفعل. قد يكون زمن الفعل مضارع، ماضي أو مستقبل. ولكن سنركّز في هذه المجموعة من المقالات على الزمن الماضي بمختلف أشكاله. لا تقلق إذا كانت هذه أوّل مرّة تسمع فيها عن الزمن الماضي، فالتركيز على معناه ومِن ثُمَّ معرفة القاعدة التي يجب اتباعها سَتُمكِّنُك من إتقان استخدامه مع الوقت.

المضارع التام في اللغة الانجليزية

إدراك ما تدلّ عليه أزمنة الأفعال ركنٌ أساسيٌّ لفهم التعابير في اللغة الإنجليزية. من هذه الأزمنة ما له قاعدة واضحة وسريعة التطبيق. من هذه الأزمنة زمن المضارع التام وهو من أكثر الأزمنة تعقيداً لأنّك لا تجد دائمًا ترجمة مباشرة له باللغة العربية. ولكن لا تقلق ففي المجموعة التالية من المقالات سنشرح كل ما تحتاج إلى معرفته لفهم المعنى الذي يُضفيه إذا استُخدم ولتُتقن استخدامه في تعابيرك.

أشكال الفعل

في اللغة الإنجليزية، هناك عدّة أشكال من الأفعال. نتفهّم أنّك قد ترتبك لكثرتها وتنوّع قواعدها، ولكن لا تفهم لأنّك بمجرّد أن تفهم كل نوع على حياد ستتمكّن من التعبير باستخدامه بالطريقة الصحيحة. سوف نعطيك أوّلاً فكرة سريعة عن أشكال الفعل وهي ستكون ركنٌ أساسيٌّ يُمَكِّنك من التطبيق لاحقاً.

قاعدة استخدام hate و like

الأفعال ركنٌ أساسيٌّ في اللغة الإنجليزية، وفي الكثير من الأحيان لا يكمل المعنى ويصحُّ التعبير إلّا باستخدامها. وقد تتشابه أو تختلف هذه الأفعال من حيث التصريف أو المعنى أو الاستخدام. في هذه المقالة، سنتناول فقط اثنين من هذه الأفعال وهي hate و like. من بعد فهمك لهذه المقالة، ستتمكّن من استخدام هذين الفعلين بالشكل الصحيح وتفادي الأخطاء والتحيّر بين الفعلَين. سنشرح لك أولاً متى نستخدم قاعدة hate و like، وكيفية استخدامها في الأسئلة، وشكل الجملة مع استخدامها، والفرق بين الفعلين hate و like، وأخيراً أمثلة على كل منها.

قاعدة استخدام a و an و the

في اللغة الإنجليزية، هناك استخدام شائع لأدوات التعريف والنكرة أي definite articles و indefinite articles وهي تشمل a و an و the. هذه الأدوات كالصفات تُستَخدم قبل الأسماء أو ما يُعادلُها. تنقسم هذه الأدوات إلى نوعين: محدد أو غير محدد. لا تقلق بشأن فهم الفرق بينها وكيفية استخدامهما إذ سَنُعطيك هنا كل المعلومات التي تحتاجها حول هذه الأدوات. القاعدة واضحة، جرّب أن تفهمها قدر المستطاع، وركّز على الأمثلة إذ سَتساعدك على إتقان التطبيق. سنشرح لك أولاً لماذا ومتى نستخدم قاعدة a و an و the، وكيفية استخدامها في الأسئلة، وشكل الجملة مع استخدامها، والفرق بين كل من a و an و the، وأخيراً أمثلة عليها.

قواعد المعدود وغير المعدود

من الأمور الأساسية في اللغة الإنجليزية هو معرفة نوع الاسم الذي تستخدمه في تعبيرك. والسبب وراء ذلك هو أنّ نوع الاسم يُحدّد الفعل والضمير والأدوات التي نستخدمها مع هذا الاسم في الجملة. في هذه المقالة، سنشرح نوعين من الأسماء وهي الأسماء المعدودة أي countable nouns وغير المعدودة أي uncountable nouns، وسنركّز على استخدام أداة التعريف the وأداة النكرة a باختلاف نوع الاسم بين معدود وغير معدود. سنبدأ أولاً بشرح لماذا ومتى نستخدم المعدود وغير المعدود، كيفية استخدامهما في الأسئلة، شكل الجملة مع استخدامهما، الفرق بين قواعد المعدود وغير المعدود، وأخيراً أمثلة عليها.

قاعدة استخدام myself و yourself و themselves

myself و yourself و themselves قاعدة استخدام

للضمائر الانعكاسية reflexive pronouns أهمية كبيرة في اللّغة الإنجليزية وهي myself ,yourself ,herself, himself, itself, ourselves, themselves و yourselves. أُطلق عليها اسم الضمائر الانعكاسية لأنّها تعكس وتعود على القائم بالفعل. سنتطرّق في هذه المقالة إلى شرح بعضٍ منها فقط بالتفصيل مع تقديم الأمثلة لتدعيم وترسيخ الفكرة.

قاعدة استخدام have

في اللغة الإنجليزية have قاعدة استخدام

في اللغة الإنجليزية، غالباً ما تُستَخدم بعض الأفعال مثل go وdo وmake وhave كأفعالٍ لفظيّةٍ أو delexical verbs. هذه الأفعال لها معنى ضئيل جدًا عند استخدامها بهذه الطريقة، لأنها تركز على ما يأتي بعدها في الجملة. قد تكون هذه أوّل مرّة تسمع فيها عن وجود هذه الأفعال اللفظية، ولكن لا تقلق لأنّ قاعدة استخدامها سهلة جدّاً ما أن تفهمها وتتمرّن عليها. في هذه المقالة، سنشرح لك فقط واحدة مِن هذه الأفعال اللفظية ألا وهي have