أهمية الأنشطة اللامنهجية في المدارس

يناير 12, 2023

شارك المقالة

جمِع العديد من الأخصائيين التربويين والمعلمين ذوي الخبرة على أهمية الأنشطة اللاصفية أو ما يسميها البعض الآخر بالأنشطة اللامنهجية، حيث أنها تتعدى الأهداف المقتصرة على المنهج والتحصيل والعلامات الدراسية، لتركز على مجالات وآفاق أوسع. وتعرف الأنشطة اللامنهجية بالأنشطة التي يقوم بها الطلاب خارج الفصل الدراسي، وقد يتم تضمينها أحيانًا خلال وقت الحصص. إنّ الأنشطة اللامنهجية تعزز الدروس المستفادة في الفصل الدراسي أولًا، وهذا بدوره يتيح للطلاب الفرصة للتطبيق العملي لكن خارج إطار الامتحانات والتمارين الصفية. كما توفر هذه الأنشطة النوعية فرصًا للطلاب لتعلم قيم العمل الجماعي، والمسؤولية الفردية، والجماعية، والقوة البدنية، والقدرة على التحمل، والمنافسة، والتنوع، وفهم الثقافات المتنوعة وقيم المجتمع. 

كما أفادت أبحاث ودراسات عديدة أن مؤشرات المشاركة الناجحة في المدرسة، والحضور المستمر، والإنجاز الأكاديمي، وزيادة نسبة الطموح لدى الطلاب كلها تزداد زيادة ممتازة عند المشاركة في الأنشطة اللامنهجية. وينبغي التنويه إلى أهمية النشاطات اللامنهجية أثناء تعلم اللغة الثانية أو الأجنبية في مكان ما، على سبيل المثال، اللغة الإنجليزية في الكثير من البلدان. فالصفوف المدرسية وحتى الجامعية تحتوي على عدد كبير نسبيًا من الطلاب والمتعلمين، ومهما كانت طريقة التدريس جيدة، إلا أن تعرضهم للغة الإنجليزية وتواصلهم بها محدود للغاية. لذلك، ينبغي على المعلمين سد هذه الثغرات وتعزيز استخدام اللغة الإنجليزية من خلال الأنشطة اللامنهجية المتعلقة باكتساب وإتقان اللغة، وغيرها. 

ومن الأمثلة على بعض النشاطات أو الفعاليات اللامنهجية التي يتم استخدامها لتحسين تعلم اللغة الإنجليزية، ولصقل إمكانيات الطلاب بشكل عام، ولاستكشاف مواهبهم: 

  • نوادي المحادثة التي تتطرق لمواضيع متنوعة تتعدى المواضيع المتعلقة بالدراسة والتحصيل الأكاديمي، والتي يتواصل بها المتعلمون باستخدام اللغة الإنجليزية، ويتعلمون أكثر عن الثقافات المختلفة، وقيم المجتمع، وآداب المناظرات، واحترام وتقبل وجهات النظر المختلفة، وغيرها من المواضيع الإبداعية والتي تطلق العنان للطلاب وتفتح في عقولهم دروبًا جديدة من التفكير والطموح والتطلعات. 
  • الكتابة في صحيفة أو مدونة المدرسة باللغة الإنجليزية. ينبغي أن تكون الكتابة سليمة لدى متعلمي اللغة الإنجليزية، لذلك مثل هذه النشاطات التي تتعلق بالكتابة خارج الصف ستسمح للطلاب بتطبيق ما يتعملوه داخل حصصهم، بل وتحقيق أبعد من ذلك. سيتعلمون مصطلحات جديدة، و يوظفونها في كتابتهم. ويمكن أن يتعلموا عن أنواع جديدة من الكتابة، مثل الكتابة التدوينية، أو الصحفية، أو الكتابة الإبداعية الحرة. 
  • مهام تطوعية للمدرسة أو للمجتمع، لكن مع مناقشة هذه الأهداف وكيفية القيام بالمهمة باللغة الإنجليزية، وقد يشجع المعلم طلابه على تقديم موجز مميز عن هذه المهام أو الرحلات التطوعية باللغة الإنجليزية أمام المدرسة أو المؤسسة التعليمية. 
  • طرح بعض الألغاز والأحجيات باللغة الإنجليزية لجذب انتباه الطلاب، وترسيخ بعض المعلومات والقوانين والمصطلحات المذكورة في الصف، والتعرض لأخرى جديدة. 
  • حضور أفلام وثائقية قصيرة أو بعض الفيديوهات الملهمة باللغة الإنجليزية، ومناقشتها فيما بعد، لتطوير مهارات الاستماع والتحدث لدى المتعلمين. 
  • نوادي القراءة التي يمكن أن يتم فيها قراءة قصص قصيرة باللغة الإنجليزية، أو روايات بالنسبة للمتعلمين الأكثر تقدمًا، وغيرها. حيث يمكن ربط نشاطات القراءة إما بحوارات بناءة عن ما تم قراءته، أو بكتابة تعليقات خاصة أو آراء أو تلخيصات جذابة. 
  • فصول تدريب اللغة الإنجليزية المتزامنة التي توفر للطلاب فرصة التعلم في الوقت الفعلي للدرس والتي تساعد على تحسين مهاراتهم اللغوية بسرعة وبفعالية أكبر. كما أن هذه الفصول المتزامنة تزيد من تفاعل الطلاب المباشر وتواصلهم السلس مع معلميهم وزملائهم في الصف، مما يسهل من سير هذه التجربة التعليمية المفيدة والمذهلة.

 

قائمة الأنشطة والفعاليات اللامنهجية باللغة الإنجليزية قد تطول، فهناك مجال كبير لإيجاد أنشطة لامنهجية رائعة، ويمكن التنويع بينها، كما يمكن الربط بين فعاليات المدرسة نفسها وبين اللغة الإنجليزية عن طريق أدائها فقط باللغة الإنجليزية. كافة الأنشطة اللامنهجية من شأنها تعليم الطلاب مهارات جديدة، وتعزيز أدائهم الأكاديمي الحالي والمستقبلي، واكتسابهم لمهارات اجتماعية موسعة، وتقوية قدرتهم على التواصل والتعبير عن أنفسهم بالطريقة السليمة، وأن تتكون لديهم خلفيات ممتازة عن مهارات العمل المطلوبة، وكيفية تحديد الأهداف، واكتسابهم لمهارات إدارة الوقت وضبط النفس والصبر، والكثير الكثير. لذلك، ينبغي على المدارس الاهتمام بجودة التعليم المتاح في مدارسها وأن لا تقتصر على الأنشطة الصفية فقط حتى لا يشعر الطلاب بالملل، ويفتقدوا التنوع الضروري لبناء شخصياتهم وتحضيرهم للمستقبل الواعد.

content
انضم لحصتنا التجريبية المجانية خلال 60 دقيقة

Your information is secure and encrypted

مقالات ذات صلة

أهمية الأنشطة اللامنهجية في المدارس

جمِع العديد من الأخصائيين التربويين والمعلمين ذوي الخبرة على أهمية الأنشطة اللاصفية أو ما يسميها البعض الآخر بالأنشطة اللامنهجية، حيث أنها تتعدى الأهداف المقتصرة على المنهج والتحصيل والعلامات الدراسية، لتركز على مجالات وآفاق أوسع. وتعرف الأنشطة اللامنهجية بالأنشطة التي يقوم بها الطلاب خارج الفصل الدراسي، وقد يتم تضمينها أحيانًا خلال وقت الحصص.

إقرأ المزيد
شرح قواعد استخدام a و the في اللغة الإنجليزية

شرح قواعد استخدام a و the في اللغة الإنجليزية

في رحلة تعلّمِكّ للّغة الإنجليزية، سوف ترد معك بتكرار وكثرة أسماء مختلفة ومتنوعة. سوف نركّز في هذا الملخّص على شرح أنواع الأسماء ومنها المفرد والجمع وغيرها، ومع نهاية هذا الملخّص سوف تكون قد كوّنتَ فكرة أساسيّة عن قواعد استخدام العديد من هذه الأسماء.

إقرأ المزيد
شرح الضمائر وضمائر الملكية في اللغة الإنجليزية

شرح الضمائر وضمائر الملكية في اللغة الإنجليزية

في تعلّمِكّ للّغة الإنجليزية، سوف ترد معك يومياً العديد من الأشكال والضمائر مثل she و her و my و them و myself. سوف نركّز في هذا الملخّص على شرح بعض الضمائر والأشكال ومنها ما يستخدم للدلالة على الملكية، ومع نهاية هذا الملخّص سوف تكون قد كوّنتَ فكرة أساسيّة عن قواعد استخدام العديد من هذه الألفاظ.

إقرأ المزيد
قاعدة استخدام The مع اسماء الاماكن

قاعدة استخدام The مع اسماء الاماكن

إن الأسماء تكون إما نكرة أو معرفة. تكون الكلمات معرّفة في اللغة العربية ب”ال” التعريف، كذلك تكون الأسماء في اللغة الإنجليزية معرّفة ب “the” التي هي أداة التعريف الوحيدة في اللغة الإنجليزية، وهي من أكثر الكلمات شيوعاً ونطقاً على الألسن التي قلّما تخلو جملةٍ منها. سنسلّط الضوء في هذه المقالة على استخدامات the مع أسماء الأماكن و القواعد التي يجب اتباعها.

إقرأ المزيد
العلاقة الوثيقة بين إتقان اللغة الإنجليزية والاقتصاد

العلاقة الوثيقة بين إتقان اللغة الإنجليزية والاقتصاد

يرغب المليارات من الأشخاص من كافة أرجاء العالم في اكتساب اللغة الإنجليزية، والتحدث بها بطلاقة. هل الدافع وراء ذلك هو تحسين الذات واكتساب لغة إضافية؟ رغم أنه هذا يعتبر دافعًا قويًا لدى العديد من الأشخاص، لكن العديد من الأشخاص الذين يعملون في سوق العمل اليوم يدركون بشكل متزايد أهمية إتقان اللغة الإنجليزية في عالم الشركات. بالإضافة إلى ذلك ، يعتقد عدد لا يحصى من الموظفين، وأرباب العمل على وجه الخصوص، أن إتقان اللغة الإنجليزية هو ضرورة اقتصادية.

إقرأ المزيد
الأفعال المساعدة في اللغة الإنجليزية

الأفعال المساعدة

الأفعال المساعدة أي auxiliary verbs هي أفعال ثانوية غير أنّها كثيرة الاستخدام في اللغة الإنجليزية. تدعم الأفعال المساعدة الفعل الرئيسي للجملة للإشارة إلى مفاهيم مثل الوقت أو الأزمنة أو ما شابه. مثلاً في الجملة I am eating pancake، يدعم الفعل المساعد am (وهو في الأصل الفعل يكون أي verb to be) الفعل الرئيسي eating، ليشكّلا الزمن المضارع المستمر. في هذا الملخّص سوف نركّز على الأفعال المساعدة الأساسية والأكثر شيوعاً.

إقرأ المزيد
ابدأ بتطوير مسارك المهني اليوم انضم الآن للحصة التجريبية المجانية

ابدأ برحلة تعلّم اللغة الإنجليزية اليوم، واتخّذ خطوات جدية في مسارك المهني

Your information is secure and encrypted