أشكال الفعل

ديسمبر 8, 2022
أشكال الفعل في اللغة الإنجليزية

شارك المقالة

في اللغة الإنجليزية، هناك عدّة أشكال من الأفعال. نتفهّم أنّك قد ترتبك لكثرتها وتنوّع قواعدها، ولكن لا تفهم لأنّك بمجرّد أن تفهم كل نوع على حياد ستتمكّن من التعبير باستخدامه بالطريقة الصحيحة. سوف نعطيك أوّلاً فكرة سريعة عن أشكال الفعل وهي ستكون ركنٌ أساسيٌّ يُمَكِّنك من التطبيق لاحقاً.

أشكال الفعل تشمل الجذر، ما يُستَخدم مع ضمائر المفرد الغائب، اسم الفاعل، الماضي، والتصريف الثالِث للفعل. الجذر هو أصل الفعل، نُسمّيه أيضاً root، وهو يكون غير مصرّف، ونستخدمه مثلاً بعد to. مثلاً نقول He wants to sleep أي يُريد أن أنام، والفعل sleep هو الجذر وهو لا يتغيّر مع الضمير. أمّا مع ضمائر المفرد الغائب (he و she و it) فنُضيف s أو es إلى آخر الفعل المنتظم، مثلاً نقول He sleeps at night أي هو ينام في الليل. أمّا اسم الفاعل أي present participle أو gerund فيكون جذر الفعل مع ing، مثلاً نقول I am drinking coffee أي أنا أشرب القهوة. أمّا الماضي فيكون عادةً مع زيادة ed على آخر الجذر في الأفعال المنتظمة مثلاً نقول I visited my grandmother أي أنا زرتُ جدّتي حيث زدنا ed على آخر الفعل visit. ولكن مع الأفعال غير المنتظمة يتغيّر الفعل مثلاً drink تُصبِح drank. وما ينطبق على الماضي ينطبق أيضاً على التصريف الثالِث للفعل أي past participle.  

نستخدم كل من هذه الأشكال لتكوين الزمن المناسب للفعل، لذلك ففهم أشكال الفعل المختلفة هو خطوة البداية لنتمكّن من استخدام الفعل في الشكل والزمن المناسبَين.

المقالات التي سنشرحُها في مجموعة أشكال الفعل في اللغة الإنجليزية ستتركّز حول مواضيع محدّدة وهي شرح be/have/do في الحاضر والماضي، بالإضافة إلى الأفعال المنتظمة والأفعال الشاذة (غير المنتظمة). هنا سنُعطيك نبذة عامّة عن كُلٍّ منها.

أوّلاً: نبذة عامة عن be/have/do في الحاضر والماضي

الفعل be يعني كان وهو فعلٌ غير منتظم أي irregular verb. في الحاضر، الفعل be هو يكون، بحيث نستخدم am مع ضمير المتكلم المفرد (I) و is مع ضمائر الغائب المفرد (He/She/It)، و are مع ضمير المخاطب المفرد والجمع (you) وضمير المتكلم الجمع (We) وضمير الغائب الجمع (They). 

أمّا في الماضي، الفعل be يعني كان. ويكون was مع I و he و she و it فيما نستخدم were مع you و we و they. 

الفعل have يعني لديّ وهو فعلٌ غير منتظم أيضاً. في الحاضر، نستخدم has مع He/She/It/I، و have مع you و we وthey. 

أمّا في الماضي، نستخدم had مع كلّ الضمائر.

الفعل do يعني فَعَلَ وهو فعلٌ غير منتظم أيضاً. في الحاضر، نستخدم does مع He/She/It/I، و do مع you و we وthey. 

أمّا في الماضي، نستخدم did مع كلّ الضمائر.

لترى كيف نستخدم هذه الأفعال في جمل، اطلع على المقالة الفرعيّة.

للتعرف هنا على تفاصيل  قاعدة be/have/do في الحاضر والماضي في اللغة الإنجليزية.

  

ثانياً: نبذة عامة عن الأفعال المنتظمة والأفعال الشاذة (غير المنتظمة)

الأفعال المنتظمة يكون شكل الماضي والتصريف الثالِث منها عن طريق زيادة ed لآخر جذر الفعل، مثلاً: play تصبح  played وwalk تصبح walked. 

أمّا الأفعال غير المنتظمة فيكون شكل الماضي والتصريف الثالِث منها مختلف. يمكن أن يكون الجذر والماضي والتصريف الثالِث نفسه مثلاً put تبقى على حالها. يمكن أن يكون الماضي والتصريف الثالِث نفسها(مثلاً sat) ويختلفان عن الجذر (sit). أو تكون الثلاثة مختلفة مثلاً write (الجذر)، wrote (الماضي)، وwritten (التصريف الثالِث).

سوف تُمكّنك المقالة الفرعية من التعرف على المزيد من الأفعال وكيفية تغيّر أشكالها واستخدامها في الجمل.

للتعرف هنا على تفاصيل الأفعال المنتظمة والأفعال الشاذة (غير المنتظمة) في اللغة الإنجليزية.

  

فهم وإتقان أشكال الفعل هو البداية الصحيحة لتتمكّن من استخدام الأفعال في الأزمنة المناسبة والطريقة الدقيقة. مع الوقت سيصبح مفهومك واستخدامك لهذه الكلمات بديهي وسلس أكثر. ولكن ركّز أوّلاً على تثبيت هذه القواعد والاطلاع على تفاصيلها والتمرّن على تطبيقها. لا تجعل كثرة الأشكال والقواعد تقلقك، فالمقالات الفرعيّة ستُسهّل عليك الطريق وتعطيك كل ما تحتاجه لتتمرّس. 

تابع قراءة المقالات لتتعلّم المزيد عن أشكال الفعل في اللغة الانجليزية.

content
انضم لحصتنا التجريبية المجانية خلال 60 دقيقة

Your information is secure and encrypted

مقالات ذات صلة

أهمية الأنشطة اللامنهجية في المدارس

جمِع العديد من الأخصائيين التربويين والمعلمين ذوي الخبرة على أهمية الأنشطة اللاصفية أو ما يسميها البعض الآخر بالأنشطة اللامنهجية، حيث أنها تتعدى الأهداف المقتصرة على المنهج والتحصيل والعلامات الدراسية، لتركز على مجالات وآفاق أوسع. وتعرف الأنشطة اللامنهجية بالأنشطة التي يقوم بها الطلاب خارج الفصل الدراسي، وقد يتم تضمينها أحيانًا خلال وقت الحصص.

إقرأ المزيد
شرح قواعد استخدام a و the في اللغة الإنجليزية

شرح قواعد استخدام a و the في اللغة الإنجليزية

في رحلة تعلّمِكّ للّغة الإنجليزية، سوف ترد معك بتكرار وكثرة أسماء مختلفة ومتنوعة. سوف نركّز في هذا الملخّص على شرح أنواع الأسماء ومنها المفرد والجمع وغيرها، ومع نهاية هذا الملخّص سوف تكون قد كوّنتَ فكرة أساسيّة عن قواعد استخدام العديد من هذه الأسماء.

إقرأ المزيد
شرح الضمائر وضمائر الملكية في اللغة الإنجليزية

شرح الضمائر وضمائر الملكية في اللغة الإنجليزية

في تعلّمِكّ للّغة الإنجليزية، سوف ترد معك يومياً العديد من الأشكال والضمائر مثل she و her و my و them و myself. سوف نركّز في هذا الملخّص على شرح بعض الضمائر والأشكال ومنها ما يستخدم للدلالة على الملكية، ومع نهاية هذا الملخّص سوف تكون قد كوّنتَ فكرة أساسيّة عن قواعد استخدام العديد من هذه الألفاظ.

إقرأ المزيد
قاعدة استخدام The مع اسماء الاماكن

قاعدة استخدام The مع اسماء الاماكن

إن الأسماء تكون إما نكرة أو معرفة. تكون الكلمات معرّفة في اللغة العربية ب”ال” التعريف، كذلك تكون الأسماء في اللغة الإنجليزية معرّفة ب “the” التي هي أداة التعريف الوحيدة في اللغة الإنجليزية، وهي من أكثر الكلمات شيوعاً ونطقاً على الألسن التي قلّما تخلو جملةٍ منها. سنسلّط الضوء في هذه المقالة على استخدامات the مع أسماء الأماكن و القواعد التي يجب اتباعها.

إقرأ المزيد
العلاقة الوثيقة بين إتقان اللغة الإنجليزية والاقتصاد

العلاقة الوثيقة بين إتقان اللغة الإنجليزية والاقتصاد

يرغب المليارات من الأشخاص من كافة أرجاء العالم في اكتساب اللغة الإنجليزية، والتحدث بها بطلاقة. هل الدافع وراء ذلك هو تحسين الذات واكتساب لغة إضافية؟ رغم أنه هذا يعتبر دافعًا قويًا لدى العديد من الأشخاص، لكن العديد من الأشخاص الذين يعملون في سوق العمل اليوم يدركون بشكل متزايد أهمية إتقان اللغة الإنجليزية في عالم الشركات. بالإضافة إلى ذلك ، يعتقد عدد لا يحصى من الموظفين، وأرباب العمل على وجه الخصوص، أن إتقان اللغة الإنجليزية هو ضرورة اقتصادية.

إقرأ المزيد
الأفعال المساعدة في اللغة الإنجليزية

الأفعال المساعدة

الأفعال المساعدة أي auxiliary verbs هي أفعال ثانوية غير أنّها كثيرة الاستخدام في اللغة الإنجليزية. تدعم الأفعال المساعدة الفعل الرئيسي للجملة للإشارة إلى مفاهيم مثل الوقت أو الأزمنة أو ما شابه. مثلاً في الجملة I am eating pancake، يدعم الفعل المساعد am (وهو في الأصل الفعل يكون أي verb to be) الفعل الرئيسي eating، ليشكّلا الزمن المضارع المستمر. في هذا الملخّص سوف نركّز على الأفعال المساعدة الأساسية والأكثر شيوعاً.

إقرأ المزيد
ابدأ بتطوير مسارك المهني اليوم انضم الآن للحصة التجريبية المجانية

ابدأ برحلة تعلّم اللغة الإنجليزية اليوم، واتخّذ خطوات جدية في مسارك المهني

Your information is secure and encrypted