العلاقة الوثيقة بين إتقان اللغة الإنجليزية والاقتصاد

ديسمبر 21, 2022
العلاقة الوثيقة بين إتقان اللغة الإنجليزية والاقتصاد

شارك المقالة

يرغب المليارات من الأشخاص  من كافة أرجاء العالم في اكتساب اللغة الإنجليزية، والتحدث بها بطلاقة. هل الدافع وراء ذلك هو تحسين الذات واكتساب لغة إضافية؟ رغم أنه هذا يعتبر دافعًا قويًا لدى العديد من الأشخاص، لكن العديد من الأشخاص الذين يعملون في سوق العمل اليوم يدركون بشكل متزايد أهمية إتقان اللغة الإنجليزية في عالم الشركات. بالإضافة إلى ذلك ، يعتقد عدد لا يحصى من الموظفين، وأرباب العمل على وجه الخصوص، أن إتقان اللغة الإنجليزية هو ضرورة اقتصادية. وفقًا لWorld Economic Forum، فإن هنالك علاقة وطيدة بين مهارات اللغة الإنجليزية للسكان والأداء الاقتصادي للدولة. كما يوجد علاقة وثيقة بين سهولة ممارسة الأعمال التجارية المحلية والخارجية للدولة ومدى إتقان اللغة الإنجليزية فيها. 

 وجد الإصدار الأخير من EPI، مؤشر إتقان اللغة الإنجليزية، أنه بالنسبة للاقتصادات حول العالم، ترتبط الكفاءة العالية للغة الإنجليزية بارتفاع الناتج المحلي الإجمالي، وارتفاع صافي الدخل، وزيادة الإنتاجية. وعلى المستوى الفردي، أفاد مسؤولو التوظيف ومديرو الموارد البشرية عبر العالم أن الباحثين عن عمل الذين يتمتعون بلغة إنجليزية ممتازة مقارنة بمستوى إتقان اللغة الإنجليزية في بلدهم يحصلون على رواتب أعلى بنسبة 30-50%. كما أنه لا يتحسن الدخل فقط، بل ونوعية الحياة كذلك. حيث وُجِد علاقة طردية بين إتقان اللغة الإنجليزية ومؤشر التنمية البشرية في الدول، وهو مقياس للتعليم ومتوسط العمر المتوقع ومحو الأمية ومستويات المعيشة. لذلك، نلاحظ كيف أن كثير من الدول بدأت بزيادة الاستثمار في مزيد من التدريب على اكتساب اللغة الإنجليزية والمهارات المتعلقة، وهذا بدوره يسلط الضوء على الدور الذي يمكن أن تلعبه اللغة الإنجليزية في مخططات أوسع للنمو الاقتصادي. على سبيل المثال، دولة مثل الهند تعي تمامًا ضرورة كفاءة أشخاصها في اللغة الإنجليزية إذا أرادوا حقًا النجاح في التجارة والأعمال. ودول أخرى تتبع ذات المنهج لتحسين نهوضها الاقتصادي، وبروزها على الصعيد العالمي. 

لتحسين الوضع الاقتصادي في الدول النامية، ينبغي الأخذ بعين الاعتبار عوامل عديدة. واحدة من أهم هذه العوامل هو بناء قاعدة متينة من القوى العاملة القادرة على تقديم الخدمات على المستوى المحلي والدولي. ونركز هنا على المستوى الدولي لأن ذلك يعني فرصًا أكبر، ومشاريع تجارية أضخم، واستثمارات أكثر، وبالتالي وضع اقتصادي أفضل. لذلك، هناك حاجة ماسة للتركيز على جودة التعليم أكثر، سواء للأطفال أو الكبار. من عوامل التعليم التي تقود إلى أكبر قدر من الاستفادة من فرص التجارة الدولية وتطوير صناعات قطاع الخدمات هي مستوى لغة إنجليزية جيد جدًا على الأقل. حيث تشير الدراسات إلى وجود علاقة طردية بين مستوى تنمية رأس المال البشري لدولة ما وكفاءة اللغة الإنجليزية. 

في عالمنا اليوم، تمثل الخدمات حصة متزايدة من النشاط الاقتصادي العالمي. ومع ذلك، يُعَد تصديرها أصعب من تصدير السلع. يمكن شحن أي سلعة من أي مكان إلى أي بقعة في العالم. لكن جذب الكفاءات ليس بالأمر الهيِّن. كما أن وجود الكفاءات وقدرتها على تصدير خدماتها المميزة ليس بالأمر السهل أيضًا. إذًا لكي تستطيع الدولة أن يكون لها حصة متزايدة في النشاط الاقتصادي، ينبغي أن يكون أفرادها قادرين على تقديم خدمات وقادرين على التواصل عبر هذا السوق العالمي والمليء بالتحديات. ولغة التواصل الرسمية في عالم الأعمال هي اللغة الإنجليزية. إذا كل هذه العوامل المرتبطة ببعضها سواء بشكل مباشر أو غير مباشر تقودنا إلى نتيجة واحدة وهي أهمية إتقان اللغة الإنجليزية للقوى العاملة للبلد من أجل تحسين الاقتصاد، وزيادة صادرات خدمات الدولة، وزيادة تنافسية الدولة خارجيًا.

أخيرًا، الأفراد أو رواد الأعمال أو الدول التي تولي اهتمامها لتحسين اللغة الإنجليزية ستدخل بسلاسة وقوة أكبر إلى السوق العالمية. الشركة التي لديها قوة عاملة تتقن اللغة الإنجليزية تمتلك فعليًا ميزة تنافسية عن الشركات الأخرى التي لم يكتسب موظفوها اللغة الإنجليزية ولا يتحدثونها بطلاقة. إن كنت رائد شركة، ينبغي عليك معرفة أهمية ذلك الأمر، وفي أي مرحلة أو مستوى تقف شركتك، وكم تحتاج لتطوير اللغة الإنجليزية لديها. مما يعني تحسين التواصل الداخلي والخارجي، وفرصًا أكبر للمنافسة محليًا وعالميًا، وقدرة على جذب الكفاءات والخبرات أكبر، وغيرها من الثمار التي لن تتوقف عن جنيها. ينبغي لجميع الأفراد والطلاب والموظفين وأصحاب الأعمال الوعي بأن معرفة اللغة الإنجليزية في هذا العالم والسوق المتسارع والمُتَطوِّر باستمرار ليست مجرد رفاهية أو سمة إضافية، إنما هي أمر لا غنى عنه.

content
انضم لحصتنا التجريبية المجانية خلال 60 دقيقة

Your information is secure and encrypted

مقالات ذات صلة

أهمية الأنشطة اللامنهجية في المدارس

جمِع العديد من الأخصائيين التربويين والمعلمين ذوي الخبرة على أهمية الأنشطة اللاصفية أو ما يسميها البعض الآخر بالأنشطة اللامنهجية، حيث أنها تتعدى الأهداف المقتصرة على المنهج والتحصيل والعلامات الدراسية، لتركز على مجالات وآفاق أوسع. وتعرف الأنشطة اللامنهجية بالأنشطة التي يقوم بها الطلاب خارج الفصل الدراسي، وقد يتم تضمينها أحيانًا خلال وقت الحصص.

إقرأ المزيد
شرح قواعد استخدام a و the في اللغة الإنجليزية

شرح قواعد استخدام a و the في اللغة الإنجليزية

في رحلة تعلّمِكّ للّغة الإنجليزية، سوف ترد معك بتكرار وكثرة أسماء مختلفة ومتنوعة. سوف نركّز في هذا الملخّص على شرح أنواع الأسماء ومنها المفرد والجمع وغيرها، ومع نهاية هذا الملخّص سوف تكون قد كوّنتَ فكرة أساسيّة عن قواعد استخدام العديد من هذه الأسماء.

إقرأ المزيد
شرح الضمائر وضمائر الملكية في اللغة الإنجليزية

شرح الضمائر وضمائر الملكية في اللغة الإنجليزية

في تعلّمِكّ للّغة الإنجليزية، سوف ترد معك يومياً العديد من الأشكال والضمائر مثل she و her و my و them و myself. سوف نركّز في هذا الملخّص على شرح بعض الضمائر والأشكال ومنها ما يستخدم للدلالة على الملكية، ومع نهاية هذا الملخّص سوف تكون قد كوّنتَ فكرة أساسيّة عن قواعد استخدام العديد من هذه الألفاظ.

إقرأ المزيد
قاعدة استخدام The مع اسماء الاماكن

قاعدة استخدام The مع اسماء الاماكن

إن الأسماء تكون إما نكرة أو معرفة. تكون الكلمات معرّفة في اللغة العربية ب”ال” التعريف، كذلك تكون الأسماء في اللغة الإنجليزية معرّفة ب “the” التي هي أداة التعريف الوحيدة في اللغة الإنجليزية، وهي من أكثر الكلمات شيوعاً ونطقاً على الألسن التي قلّما تخلو جملةٍ منها. سنسلّط الضوء في هذه المقالة على استخدامات the مع أسماء الأماكن و القواعد التي يجب اتباعها.

إقرأ المزيد
العلاقة الوثيقة بين إتقان اللغة الإنجليزية والاقتصاد

العلاقة الوثيقة بين إتقان اللغة الإنجليزية والاقتصاد

يرغب المليارات من الأشخاص من كافة أرجاء العالم في اكتساب اللغة الإنجليزية، والتحدث بها بطلاقة. هل الدافع وراء ذلك هو تحسين الذات واكتساب لغة إضافية؟ رغم أنه هذا يعتبر دافعًا قويًا لدى العديد من الأشخاص، لكن العديد من الأشخاص الذين يعملون في سوق العمل اليوم يدركون بشكل متزايد أهمية إتقان اللغة الإنجليزية في عالم الشركات. بالإضافة إلى ذلك ، يعتقد عدد لا يحصى من الموظفين، وأرباب العمل على وجه الخصوص، أن إتقان اللغة الإنجليزية هو ضرورة اقتصادية.

إقرأ المزيد
الأفعال المساعدة في اللغة الإنجليزية

الأفعال المساعدة

الأفعال المساعدة أي auxiliary verbs هي أفعال ثانوية غير أنّها كثيرة الاستخدام في اللغة الإنجليزية. تدعم الأفعال المساعدة الفعل الرئيسي للجملة للإشارة إلى مفاهيم مثل الوقت أو الأزمنة أو ما شابه. مثلاً في الجملة I am eating pancake، يدعم الفعل المساعد am (وهو في الأصل الفعل يكون أي verb to be) الفعل الرئيسي eating، ليشكّلا الزمن المضارع المستمر. في هذا الملخّص سوف نركّز على الأفعال المساعدة الأساسية والأكثر شيوعاً.

إقرأ المزيد
ابدأ بتطوير مسارك المهني اليوم انضم الآن للحصة التجريبية المجانية

ابدأ برحلة تعلّم اللغة الإنجليزية اليوم، واتخّذ خطوات جدية في مسارك المهني

Your information is secure and encrypted