المستقبل في اللغة الانجليزية

ديسمبر 9, 2022
المستقبل في اللغة الانجليزية

شارك المقالة

تشكل أزمنة الأفعال الجزء الأهم في اللغة الإنجليزية. يجب استخدام الزمن الأنسب للتعبير عن فكرة وإلا فإن العبارة لَن تُعبِّر عن ما تقصده. لذلك فإنّ الاستخدام الصحيح للأزمنة يعني استخدام صيغة صحيحة للفعل مع مساعد مناسب إذا كنّا بحاجة لمساعد. هنا سنُركّز على فهم ما يُشير إليه زمن المستقبل، وأشكال الأفعال المختلفة التي يمكنك استخدامها للتحدث عن المستقبل.  

كخطوة أوّليّة فلنأخذ فكرة أوضح لنفهم متى نستخدم الأفعال في المستقبل. نستخدم صيغة المستقبل للإشارة إلى حدث أو فعل أو حالة لم تحدث بعد ولكن من المتوقع حدوثها في المستقبل. مثلاً حين نقول We will go to Qatar (سوف نذهب إلى نستخدم الفعل go  مع المُساعِد will كشكل من أشكال الأفعال في الزمن المستقبل ونقصد أنّ الفعل ذهب سوف يحدث في الزمن المستقبل. لاحظ أنّ ما يُمَيِّز الزمن المستقبل هو أنّه يُرَكِّز على أنّ الفعل لم يحصل بعد. نستخدم أفعال مساعدة أو تعابير مثل going to، shall أو will للدلالة على المستقبل. المقالات التي سنشرحُها في مجموعة (المستقبل في اللغة الإنجليزية) ستتركّز حول مواضيع محدّدة وهي شرح المستقبل البسيط، going to، وأخيراً will و shall. هنا سنُعطيك نبذة عامّة عن كُلٍّ منها.

أوّلاً: نبذة عامة عن المستقبل البسيط

زمن المستقبل البسيط أو simple future tense هو زمن الفعل الذي يستخدم للحديث عن أفعال لم تحدث بعد. ويُستَخدَم للتحدث عن فعل سيبدأ وينتهي في المستقبل

مثلاً نقول:

I will go hiking next month

سأذهب للمشي الشهر المقبل.

لا أنّنا استخدمنا س أو سوف (أي will) مع الفعل go، وسيحدث فعل الذهاب في المستقبل وهو لم يحدث بعد. والتعبير next month أي الشهر المقبل تدلّ على توقيت حدوث الفعل في المستقبل.

في المقالة الفرعيّة ستتعلم المزيد عن كيفية استخدام الفعل في الزمن المستقبل البسيط.

للتعرف هنا على تفاصيل قاعدة استخدام المستقبل البسيط في اللغة الإنجليزية. 

  

ثانياً: نبذة عامة عن Going to

كما ذكرنا سابقاً، تختلف أشكال الأفعال التي يمكنك استخدامها للتحدث عن المستقبل. واحد من هذه الأشكال يتضمّن استخدام going to بمعنى سوف، وتكون على الشكل التالي:

am/is/are + going to + root form of verb

شكل من أشكال الفعل يكون + going to + جذر الفعل

مثلاً:

You are going to pass the exam

سوف تجتاز الامتحان.

لتتعلّم متى تستخدم is و are وam وتطّلع على المزيد من الشروحات والأمثلة حول going to في المستقبل، اقرأ المقالة الفرعية المتعلّقة بالموضوع.

للتعرف هنا على تفاصيل قاعدة استخدام Going to في اللغة الإنجليزية.   


ثالثاً: نبذة عامة عن will و shall

كل من will و shall هي أفعال مساعدة أو modal verbs تُستخدم في زمن المستقبل. تأتي هذه الأفعال المساعدة قبل جذر الفعل. غالباً ما نستخدم will لوصف، أو توقّع، أو عرض أو، طلب شيء في المستقبل.

مثلاً:

They will reach the center at 8am

سيصلون إلى المركز في الساعة 8 صباحًا.

أمّا shall فغالباً ما تأتي مع الضمائر I و We (اقتراحات)

مثلاً:

?Shall we visit our grandparents

هل نزور أجدادنا؟

سنشرح مفصّلاً عن المعاني التي تفيدها will و shall وكيفية استخدامها في جمل مختلفة.

للتعرف هنا على تفاصيل قاعدة استخدام will و shall في اللغة الإنجليزية.     


ما قرأتَهُ سابقاً يشمل نبذات سريعة عن كلّ مِن المواضيع التي سوف نشرحها (We will explain) مفصّلاً في المقالات الفرعيّة. إذا شعرت أنّك تحتاج للمزيد من المعلومات والأمثلة لتفهم كل ما يحوط موضوع المستقبل في اللغة الإنجليزية، لا تقلق لأنّك ستطّلع على كلّ هذا لاحقاً. ستتمكّن مع الوقت والتمعّن والتمرّن من التمرّس في استخدام المستقبل في تعابيرك بالطريقة الدقيقة والمُناسبة.

تابع قراءة المقالات لتتعلّم المزيد عن الزمن المستقبل في اللغة الإنجليزية.

content
انضم لحصتنا التجريبية المجانية خلال 60 دقيقة

Your information is secure and encrypted

مقالات ذات صلة

أهمية الأنشطة اللامنهجية في المدارس

جمِع العديد من الأخصائيين التربويين والمعلمين ذوي الخبرة على أهمية الأنشطة اللاصفية أو ما يسميها البعض الآخر بالأنشطة اللامنهجية، حيث أنها تتعدى الأهداف المقتصرة على المنهج والتحصيل والعلامات الدراسية، لتركز على مجالات وآفاق أوسع. وتعرف الأنشطة اللامنهجية بالأنشطة التي يقوم بها الطلاب خارج الفصل الدراسي، وقد يتم تضمينها أحيانًا خلال وقت الحصص.

إقرأ المزيد
شرح قواعد استخدام a و the في اللغة الإنجليزية

شرح قواعد استخدام a و the في اللغة الإنجليزية

في رحلة تعلّمِكّ للّغة الإنجليزية، سوف ترد معك بتكرار وكثرة أسماء مختلفة ومتنوعة. سوف نركّز في هذا الملخّص على شرح أنواع الأسماء ومنها المفرد والجمع وغيرها، ومع نهاية هذا الملخّص سوف تكون قد كوّنتَ فكرة أساسيّة عن قواعد استخدام العديد من هذه الأسماء.

إقرأ المزيد
شرح الضمائر وضمائر الملكية في اللغة الإنجليزية

شرح الضمائر وضمائر الملكية في اللغة الإنجليزية

في تعلّمِكّ للّغة الإنجليزية، سوف ترد معك يومياً العديد من الأشكال والضمائر مثل she و her و my و them و myself. سوف نركّز في هذا الملخّص على شرح بعض الضمائر والأشكال ومنها ما يستخدم للدلالة على الملكية، ومع نهاية هذا الملخّص سوف تكون قد كوّنتَ فكرة أساسيّة عن قواعد استخدام العديد من هذه الألفاظ.

إقرأ المزيد
قاعدة استخدام The مع اسماء الاماكن

قاعدة استخدام The مع اسماء الاماكن

إن الأسماء تكون إما نكرة أو معرفة. تكون الكلمات معرّفة في اللغة العربية ب”ال” التعريف، كذلك تكون الأسماء في اللغة الإنجليزية معرّفة ب “the” التي هي أداة التعريف الوحيدة في اللغة الإنجليزية، وهي من أكثر الكلمات شيوعاً ونطقاً على الألسن التي قلّما تخلو جملةٍ منها. سنسلّط الضوء في هذه المقالة على استخدامات the مع أسماء الأماكن و القواعد التي يجب اتباعها.

إقرأ المزيد
العلاقة الوثيقة بين إتقان اللغة الإنجليزية والاقتصاد

العلاقة الوثيقة بين إتقان اللغة الإنجليزية والاقتصاد

يرغب المليارات من الأشخاص من كافة أرجاء العالم في اكتساب اللغة الإنجليزية، والتحدث بها بطلاقة. هل الدافع وراء ذلك هو تحسين الذات واكتساب لغة إضافية؟ رغم أنه هذا يعتبر دافعًا قويًا لدى العديد من الأشخاص، لكن العديد من الأشخاص الذين يعملون في سوق العمل اليوم يدركون بشكل متزايد أهمية إتقان اللغة الإنجليزية في عالم الشركات. بالإضافة إلى ذلك ، يعتقد عدد لا يحصى من الموظفين، وأرباب العمل على وجه الخصوص، أن إتقان اللغة الإنجليزية هو ضرورة اقتصادية.

إقرأ المزيد
الأفعال المساعدة في اللغة الإنجليزية

الأفعال المساعدة

الأفعال المساعدة أي auxiliary verbs هي أفعال ثانوية غير أنّها كثيرة الاستخدام في اللغة الإنجليزية. تدعم الأفعال المساعدة الفعل الرئيسي للجملة للإشارة إلى مفاهيم مثل الوقت أو الأزمنة أو ما شابه. مثلاً في الجملة I am eating pancake، يدعم الفعل المساعد am (وهو في الأصل الفعل يكون أي verb to be) الفعل الرئيسي eating، ليشكّلا الزمن المضارع المستمر. في هذا الملخّص سوف نركّز على الأفعال المساعدة الأساسية والأكثر شيوعاً.

إقرأ المزيد
ابدأ بتطوير مسارك المهني اليوم انضم الآن للحصة التجريبية المجانية

ابدأ برحلة تعلّم اللغة الإنجليزية اليوم، واتخّذ خطوات جدية في مسارك المهني

Your information is secure and encrypted