المضارع التام في اللغة الانجليزية

ديسمبر 8, 2022
المضارع التام في اللغة الانجليزية

شارك المقالة

إدراك ما تدلّ عليه أزمنة الأفعال ركنٌ أساسيٌّ لفهم التعابير في اللغة الإنجليزية. من هذه الأزمنة ما له قاعدة واضحة وسريعة التطبيق. من هذه الأزمنة زمن المضارع التام وهو من أكثر الأزمنة تعقيداً لأنّك لا تجد دائمًا ترجمة مباشرة له باللغة العربية. ولكن لا تقلق ففي المجموعة التالية من المقالات سنشرح كل ما تحتاج إلى معرفته لفهم المعنى الذي يُضفيه إذا استُخدم ولتُتقن استخدامه في تعابيرك.

فلنبدأ إذاً بفهم المضارع التام ومتى نستخدمه. لا تدع اسم المضارع التام يربكك ويجعلك تُخطئ. على الرغم من وجود كلمة المضارع فيه، فإن المضارع التام يتعامل مع الأفعال التي حدثت أو بدأت في الماضي. نستخدم الزمن المضارع التام للإشارة إلى الأحداث أي الأفعال التي بدأت في الزمن الماضي ولكن لم تنتهِ في الماضي واستمرت أو وقت حدوثها غير مُحَدَد (مثلاً for 5 years لخمس سنوات، دون تحديد). مثلاً حين نقول I have lived in Beirut for ten years everyday، ندلّ على أنّ الفعل عشتُ بدأ في الزمن الماضي واستمر ووقت حدوثه غير مُحَدَد بحيث استخدما for للدلالة على أنّه استمرّ لعشر سنوات. يمكنك استخدام تعابير أو ظروف زمان لتَصف استمراريّة الفعل، مثلاً for أي لمدّة، وغيرها من الظروف التي نشرحها لاحقاً. 

المقالات التي سنشرحُها في مجموعة المضارع التام في اللغة الإنجليزية ستتركّز حول مواضيع محدّدة وهي شرح و I’ve already و haven’t و yet، وhave you ever، و how long have you، و for و since و ago، وأخيراًI have done و I did. هنا سنُعطيك نبذة عامّة عن كُلٍّ منها.

أوّلاً: نبذة عامة عن I’ve و I’ve already و haven’t و yet  

نستخدم I’ve و I’ve already وهي مختصر I have و I have already قبل التصريف الثالِث للفعل (past participle) بحيث تأتي have كأفعال مساعدة. وتشكّل have مع التصريف الثالِث الفعل المضارع التام أي present perfect. مثلاً نقول:

I’ve been waiting for four hours.

لقد كنت أنتظر لمدة أربع ساعات وما زلت.

I’ve already had breakfast.

لقد تناولت الإفطار قبل الآن.

Already هو ظرف زمان يصف الفعل ويعني قبل الآن/ سابقاً/ في ذلك الحين.

لاحظ أنّ وقت حدوث الفعل غير محدّد، والكلمات for و already توضح فقط الفترة. 

أمّا haven’t فلها الاستخدام ذاتها ولكنها مختصر have not وهي تدخل النفي على الجملة، مثلاً:

I haven’t been okay lately.

لم أكن بخير مؤخرًا.

فيما يشير already إلى الأشياء التي حدثت، يشير yet (أي بعد أو حتّى الآن) إلى الأشياء التي لم تحدث أو التي يعتقد الناس أنها ربما لم تحدث. مثلاً نقول:

They have not visited their grandmother yet.

لم يزوروا جدتهم بعد.

للتعرف هنا على تفاصيل قاعدة استخدام I’ve و I’ve already و haven’t و yet في اللغة الإنجليزية.  

  

ثانياً: نبذة عامة عن have you ever

التعبير have you ever يعني هل سبق لك وهو يستخدم مع التصريف الثالِث ليشكّل سؤال عن فعل في الزمن المضارع التام. مثلاً نقول:

Have you ever been to Europe?

هل سبق لك أن زرت أوروبا؟

للتعرف هنا على تفاصيل قاعدة استخدام have you ever في اللغة الإنجليزية.  

  

ثالثاً: نبذة عامة عن how long have you 

كما شرحنا لك سابقاً، يُستخدم المضارع التام للإشارة إلى فعل حدث في وقت غير محدّد ولكن على فترة زمنيّة. لذلك نستخدم how long have you وهي تعني منذ متى وأنت. تأتي how long have you قبل التصريف الثالِث لتشكّل سؤال عن الفترة الزمنية للفعل في الزمن المضارع التام. مثلاً نقول:

How long have you lived in the UAE?

منذ متى وأنت تعيش في الإمارات؟

للتعرف هنا على تفاصيل قاعدة استخدام  how long have you في اللغة الإنجليزية.  

  

رابعاً: نبذة عامة عن for و since و ago

نستخدم ago مع الزمن الماضي البسيط، ومعناها منذ، لإظهار الوقت المحدد الذي حدث فيه الفعل.

أمّا for و since فهما ظرفان يستخدمان مع المضارع التام ويدلّان على مدة الحدث. For معناها لمدّة و since معناها منذ ذلك الحين

لتعرف التفاصيل عن هذه الظروف وتطلع على الأمثلة تابع قراءة المقالة الخاصة حيث نشرحها مفصّلاً.

ولكن تذكّر أنّنا لا نستخدم المضارع التام عندما يكون الوقت محدد، مثلاً لا نقول (I have been happy two weeks ago) وهذا لأنّنا نُشير إلى حدث حصل في وقت محدّد في الماضي وهو two weeks ago اي منذ اسبوعين. مع الوقت المحدّد نستخدم الماضي فنقول:

I was happy two weeks ago.

كنت سعيدا منذ أسبوعين.

للتعرف هنا على تفاصيل قاعدة استخدام  for و since و ago في اللغة الإنجليزية.  

  

خامساً: نبذة عامة عن I have done و I did

جذر كل من have done و did هو do ومعناه فَعَلَ، و I هي الضمير أنا وتقع كفاعل أو subject هنا. 

  • I did هي عبارة فعلها (الفِعل فَعَلَ= did) في الزمن الماضي البسيط. نستخدم I did للتعبير عن فعل أو حدث (هنا الفِعل فَعَلَ) بدأ في الزمن الماضي وانتهى في الماضي ولم يستمر، أو ما حدث في وقت محدد في الماضي (مثلاً 2 years ago أو منذ سنتين). مثلاً نقول I did my homework yesterday وتعني قمت بواجباتي المنزليّة في وقت محدّد (أمس أو yesterday) وانتهى الفعل في الماضي.
  • أمّا I have done هي عبارة فعلها (have done) في الزمن المضارع التام. نستخدم I have done للتعبير عن فعل أو حدث (هنا الفِعل فَعَلَ)  بدأ في الزمن الماضي ولكن لم ينتهِ في الماضي واستمر أو وقت حدوثه غير مُحَدَد (مثلاً for 5 years لخمس سنوات، دون تحديد). مثلاً نقول I have done a great job وتعني قمت بعمل جيّد وما زلت.

فيما شرحنا لك هنا أصل ومعنى كل من التعبيرين، ستجد تفاصيل حول تصريفهما واستخدامهما في المقالة الفرعية.

تعرف هنا على تفاصيل قاعدة استخدام  I have done و I did في اللغة الإنجليزية.  

  

في نهاية هذا الملخص نتمنّى أن تكون قد كوّنت فكرة أساسيّة عن معنى وأصل كل تعبير ذُكِر في الأقسام الفرعية. هذا يشكّل القاعدة الرئيسية ونقطة الابتداء لتفهم وتتمرّس في استخدام زمن المضارع التام. مع الوقت والاطلاع على الأمثلة والتركيز على فهم المعاني ستتمكّن من استخدام المضارع التام بسلاسة أكثر بالرغم من تعقيده مقارنةً بأزمنة أخرى. لا تؤجّل قراءة الشروحات المفصّلة فهي التي ستُسهّل عليك طريقك في إتقان القاعدة.

تابع قراءة المقالات لتتعلّم المزيد عن الزمن المضارع التام في اللغة الانجليزية.

content
انضم لحصتنا التجريبية المجانية خلال 60 دقيقة

Your information is secure and encrypted

مقالات ذات صلة

أهمية الأنشطة اللامنهجية في المدارس

جمِع العديد من الأخصائيين التربويين والمعلمين ذوي الخبرة على أهمية الأنشطة اللاصفية أو ما يسميها البعض الآخر بالأنشطة اللامنهجية، حيث أنها تتعدى الأهداف المقتصرة على المنهج والتحصيل والعلامات الدراسية، لتركز على مجالات وآفاق أوسع. وتعرف الأنشطة اللامنهجية بالأنشطة التي يقوم بها الطلاب خارج الفصل الدراسي، وقد يتم تضمينها أحيانًا خلال وقت الحصص.

إقرأ المزيد
شرح قواعد استخدام a و the في اللغة الإنجليزية

شرح قواعد استخدام a و the في اللغة الإنجليزية

في رحلة تعلّمِكّ للّغة الإنجليزية، سوف ترد معك بتكرار وكثرة أسماء مختلفة ومتنوعة. سوف نركّز في هذا الملخّص على شرح أنواع الأسماء ومنها المفرد والجمع وغيرها، ومع نهاية هذا الملخّص سوف تكون قد كوّنتَ فكرة أساسيّة عن قواعد استخدام العديد من هذه الأسماء.

إقرأ المزيد
شرح الضمائر وضمائر الملكية في اللغة الإنجليزية

شرح الضمائر وضمائر الملكية في اللغة الإنجليزية

في تعلّمِكّ للّغة الإنجليزية، سوف ترد معك يومياً العديد من الأشكال والضمائر مثل she و her و my و them و myself. سوف نركّز في هذا الملخّص على شرح بعض الضمائر والأشكال ومنها ما يستخدم للدلالة على الملكية، ومع نهاية هذا الملخّص سوف تكون قد كوّنتَ فكرة أساسيّة عن قواعد استخدام العديد من هذه الألفاظ.

إقرأ المزيد
قاعدة استخدام The مع اسماء الاماكن

قاعدة استخدام The مع اسماء الاماكن

إن الأسماء تكون إما نكرة أو معرفة. تكون الكلمات معرّفة في اللغة العربية ب”ال” التعريف، كذلك تكون الأسماء في اللغة الإنجليزية معرّفة ب “the” التي هي أداة التعريف الوحيدة في اللغة الإنجليزية، وهي من أكثر الكلمات شيوعاً ونطقاً على الألسن التي قلّما تخلو جملةٍ منها. سنسلّط الضوء في هذه المقالة على استخدامات the مع أسماء الأماكن و القواعد التي يجب اتباعها.

إقرأ المزيد
العلاقة الوثيقة بين إتقان اللغة الإنجليزية والاقتصاد

العلاقة الوثيقة بين إتقان اللغة الإنجليزية والاقتصاد

يرغب المليارات من الأشخاص من كافة أرجاء العالم في اكتساب اللغة الإنجليزية، والتحدث بها بطلاقة. هل الدافع وراء ذلك هو تحسين الذات واكتساب لغة إضافية؟ رغم أنه هذا يعتبر دافعًا قويًا لدى العديد من الأشخاص، لكن العديد من الأشخاص الذين يعملون في سوق العمل اليوم يدركون بشكل متزايد أهمية إتقان اللغة الإنجليزية في عالم الشركات. بالإضافة إلى ذلك ، يعتقد عدد لا يحصى من الموظفين، وأرباب العمل على وجه الخصوص، أن إتقان اللغة الإنجليزية هو ضرورة اقتصادية.

إقرأ المزيد
الأفعال المساعدة في اللغة الإنجليزية

الأفعال المساعدة

الأفعال المساعدة أي auxiliary verbs هي أفعال ثانوية غير أنّها كثيرة الاستخدام في اللغة الإنجليزية. تدعم الأفعال المساعدة الفعل الرئيسي للجملة للإشارة إلى مفاهيم مثل الوقت أو الأزمنة أو ما شابه. مثلاً في الجملة I am eating pancake، يدعم الفعل المساعد am (وهو في الأصل الفعل يكون أي verb to be) الفعل الرئيسي eating، ليشكّلا الزمن المضارع المستمر. في هذا الملخّص سوف نركّز على الأفعال المساعدة الأساسية والأكثر شيوعاً.

إقرأ المزيد
ابدأ بتطوير مسارك المهني اليوم انضم الآن للحصة التجريبية المجانية

ابدأ برحلة تعلّم اللغة الإنجليزية اليوم، واتخّذ خطوات جدية في مسارك المهني

Your information is secure and encrypted