قاعدة استخدام have you ever

نوفمبر 3, 2022
في اللغة الإنجليزيةhave you ever قاعدة استخدام

شارك المقالة

إن المحادثات بشكل عام تقرّب الناس من بعضها البعض وذلك عبر تبادل الأفكار والمشاعر والتجارب الشخصية، ومن خلالها يطرح المتحدثون أسئلة مختلفة للحصول على معلومات سواء كانت مهمة أم لا إلاّ إنها تساهم في تعزيز التواصل. 

ومن أسئلة التواصل الشائعة: هل سبق لك أن..؟ أو have you ever. ورغم أن بعض مستخدميها يواجهون ارتباكًا خاصة فيما يتعلق باختيار الأفعال المناسبة مع هذه الجملة الاستفهامية، إلاّ أننا من خلال هذه المقالة سنعرض لكم بشكل مبسط كيفية تركيب هذه الجملة. 

متى ولماذا نستخدم have you ever؟

بشكل عام نستخدم عبارة “هل سبق لك أن. ” أو have you ever عندما نريد السؤال أو التحدث عن التجارب الشخصية التي مررت بها في الماضي أي في الفترة الممتدة من الولادة الى الوقت الحاضر دون الحصر في وقت محدد. مثلاً Have you ever seen, Avatar?هل سبق لك ان شاهدت أفاتار؟ وهنا سؤالنا يركز على الحدث بذاته وليس الوقت الذي حدث فيه الفعل، فالسائل يريد معرفة اذا شاهد هذا الفيلم من قبل وليس متى شاهده. وهكذا تتغير الأفعال مع تغير هدفنا من السؤال مع ثبات جملة have you ever,مثلاً have you ever eaten sausages? هل سبق لك أن أكلت السجق؟ فهنا السائل يريد معرفة إذا ما أكل السجق وهكذا تغير الفعل من شاهد إلى أكل بحسب هدفنا من السؤال. 

شكل الجملة في قاعدة have you ever

قبل ذكر كيفية تشكيل الجملة have you ever  يجب أن نشير إلى أن الظرف ever  يعني ولو مرة في حياتك، دون تحديد الوقت. وبناء على ذلك عندما نبدأ الجملة الاستفهامية have you ever ، نذكر الفعل بعد الظرف ever مباشرة. والفعل عادة هو المضارع التام المشتق من المضارع البسيط مثلاً see تصبح seen أو يرى تصبح مرئيا أو الفعل write يصبح written أي يكتب يصبح مكتوبًا وهذه الأفعال هنا هي أفعال التصريف الثالث أي الأفعال الشاذة أو irregular verbs، ولتسهيل الفهم نضعهم في جمل على الشكل التالي:

الفعل المساعد+الفاعل+الظرف+الفعل الرئيس(التصريف الثالث) +متممات الجملة. 

.Auxiliary verb+subject+adverb+main verb+complement

?Have you ever seen a tiger

هل سبق لك أن رأيت نمرًا؟

?Have you ever written a book

هل سبق لك أن كتبت كتابًا؟

 ويمكن أن يكون الفعل بعد الظرف في صيغة الماضي البسيط ويكون بذلك فعل عادي regular غير شاذ. على سبيل المثال worked  أي عَمِل أو played أي لعِب أو عزف. وسندرجهم أيضًا في جمل لتسهيل الفهم:

?Have you ever worked in Africa

هل سبق لك أن عملت في افريقيا؟ 

?Have you ever played  guitar

هل سبق لك أن عزفت الجيتار؟ 

أما الإجابات عن هذه الأسئلة فنقسمها إلى أربعة أقسام على الشكل التالي:

-إجابة إيجابية طويلة، أي تبدأ ب yes أي نعم، Yes, I have seen a tiger. نعم، لقد رأيت نمرًا.

-إجابة إيجابية قصيرة، Yes, I have. 

-إجابة سلبية طويلة تبدأ ب no أي لا، No, I I haven’t seen a tiger. لا، لم يسبق لي أن رأيت نمرًا.

-إجابة سلبية قصيرة، No, I haven’t. 

فكما نلاحظ أن الأفعال المستخدمة في جملة السؤال نستخدمها نفسها في جملة الجواب كما حصل في هذه الأمثلة have seen بقيت have seen وذلك محافظة على زمن وقوع الفعل. 

وفي حالات معينة يمكن استخدام النفي في السؤال أي نطرحه بصيغة سلبية أو negative form. فإذا كانت الجملة Have you ever paid a rent? هل سبق لك أن دفعت إيجارًا؟ نصيغها بالطريقة التالية Haven’t you ever paid a rent? ألم يسبق لك أن دفعت ايجارًا؟ او الم تدفع ايجارًا من قبل؟ 

الضمائر المستخدمة مع الفعل has و have

إن الضمائر المستخدمة مع الفعل have هي:you , أنتَ، أنتِ، أنتم، أنتن، أنتما.

نحن، we. 

هم، من، هما they. 

أنا، I. 

إن أفعال التصريف الثالثة في المضارع التام هي المستخدمة مع هذه الضمائر. مثال:Have you ever eaten a lobster? هل سبق لك أن أكلت سرطان البحر؟ 

أما مع has, نستخدم الضمائر التالية:

هو، he. 

هي، she. 

هو وهي لغير العاقل(الأشياء) it. مثال: Has Raby ever visited Rome? هل سبق لرابي أن زار روما؟ وهنا اسم رابي يمكن استبداله ب he  أي هو، وعندها تصبح الجملة Has he ever visited Rome? 

وأخيرًا،  إن تعلم قواعد اللغة يترسخ عبر الممارسة بالكلام والمحادثات حتى تخرج من أفواهنا صحيحة بحكم العادة، لأن التدريب يقود إلى الإتقان practice makes perfect.

content
انضم لحصتنا التجريبية المجانية خلال 60 دقيقة

Your information is secure and encrypted

مقالات ذات صلة

قواعد المفرد والجمع

تنقسِم الأسماء في اللغة الإنجليزية بين أسماء مفردة أو جمع. معرفة نوع الاسم من ناحية المفرد والجمع مهم جدّاً إذ أنّه يحدّد شكل وصيغة الأفعال بالإضافة إلى الأدوات والمحدّدات التي نستخدمها مع الاسم. أوّلاً قد تحتاج للتفكير بالقواعد وحفظها وبذل الجهد لتفهمها أكثر فأكثر. أعط نفسك الوقت الكافي لتتعرّف على المزيد من الأسماء وتصبح أكثر إلماماً بالأسماء المفردة والجمع. سنبدأ بشرح لماذا ومتى نستخدم المفرد والجمع، كيفية استخدامهما في الأسئلة والنفي، شكل الجملة مع استخدامهما، الفرق بين قواعد المفرد والجمع، وأخيراً أمثلة عليها.

إقرأ المزيد

المضارع في اللغة الانجليزية

فيما قد يختلف زمن الفعل بين ماضي ومضارع ومستقبل، يشكّل هذا الزمن جزء رئيسي من الفعل والجملة كَكُل. يُساعدنا زمن الفعل أو ما نُسمّيه في اللغة الانجليزية verb tense على فهم المعنى والتوقيت وسياق الكلام. في المجموعة التالية من المقالات سَنُركّز على الزمن المضارع، لتتمكّن من فهم المعنى الذي يُضفيه إذا استُخدم، ولتتعلّم أين وكيف تستخدم هذا الزمن في الأفعال التي تَرِدُ في تعابيرك.

إقرأ المزيد

الماضي في اللغة الانجليزية

في اللغة الإنجليزية، زمن الفعل ركنٌ أساسيٌّ لفهم المعنى الصحيح الذي يدلُّ عليه هذا الفعل. قد يكون زمن الفعل مضارع، ماضي أو مستقبل. ولكن سنركّز في هذه المجموعة من المقالات على الزمن الماضي بمختلف أشكاله. لا تقلق إذا كانت هذه أوّل مرّة تسمع فيها عن الزمن الماضي، فالتركيز على معناه ومِن ثُمَّ معرفة القاعدة التي يجب اتباعها سَتُمكِّنُك من إتقان استخدامه مع الوقت.

إقرأ المزيد

المضارع التام في اللغة الانجليزية

إدراك ما تدلّ عليه أزمنة الأفعال ركنٌ أساسيٌّ لفهم التعابير في اللغة الإنجليزية. من هذه الأزمنة ما له قاعدة واضحة وسريعة التطبيق. من هذه الأزمنة زمن المضارع التام وهو من أكثر الأزمنة تعقيداً لأنّك لا تجد دائمًا ترجمة مباشرة له باللغة العربية. ولكن لا تقلق ففي المجموعة التالية من المقالات سنشرح كل ما تحتاج إلى معرفته لفهم المعنى الذي يُضفيه إذا استُخدم ولتُتقن استخدامه في تعابيرك.

إقرأ المزيد

أشكال الفعل

في اللغة الإنجليزية، هناك عدّة أشكال من الأفعال. نتفهّم أنّك قد ترتبك لكثرتها وتنوّع قواعدها، ولكن لا تفهم لأنّك بمجرّد أن تفهم كل نوع على حياد ستتمكّن من التعبير باستخدامه بالطريقة الصحيحة. سوف نعطيك أوّلاً فكرة سريعة عن أشكال الفعل وهي ستكون ركنٌ أساسيٌّ يُمَكِّنك من التطبيق لاحقاً.

إقرأ المزيد

قاعدة استخدام hate و like

الأفعال ركنٌ أساسيٌّ في اللغة الإنجليزية، وفي الكثير من الأحيان لا يكمل المعنى ويصحُّ التعبير إلّا باستخدامها. وقد تتشابه أو تختلف هذه الأفعال من حيث التصريف أو المعنى أو الاستخدام. في هذه المقالة، سنتناول فقط اثنين من هذه الأفعال وهي hate و like. من بعد فهمك لهذه المقالة، ستتمكّن من استخدام هذين الفعلين بالشكل الصحيح وتفادي الأخطاء والتحيّر بين الفعلَين. سنشرح لك أولاً متى نستخدم قاعدة hate و like، وكيفية استخدامها في الأسئلة، وشكل الجملة مع استخدامها، والفرق بين الفعلين hate و like، وأخيراً أمثلة على كل منها.

إقرأ المزيد
ابدأ بتطوير مسارك المهني اليوم انضم الآن للحصة التجريبية المجانية

ابدأ برحلة تعلّم اللغة الإنجليزية اليوم، واتخّذ خطوات جدية في مسارك المهني

Your information is secure and encrypted