قاعدة استخدام I’ve و I’ve already و haven’t و yet

نوفمبر 3, 2022
في اللغة الإنجليزية I've و I've already و haven't و yet قاعدة استخدام

شارك المقالة

يوجد في اللغة الإنجليزية الكثير من العبارات والاختصارات  المستخدمة مع الأفعال لتسهيل فهم التوقيت الزمني لها والتعبير عن الأفكار بشكل صحيح والإجابة عن الأسئلة بشكل مفهوم. وهنا شرحنا لكم بعضها لتكون مرجعًا ” مفيدًا” وقيما” للقراء. 

 

أولًا: لماذا نستخدم قاعدة I’ve , I’ve already, haven’t and yet؟ 

 

كلمة I’ve هي إختصار لعبارة I have أي “لدي” أو “عندي”، وهنا استخدمت مع ضمير المتكلم المفرد I . 

كلمة I’ve already هي إختصار لعبارة I have already أي “لقد سبق” أو “لقد قمت بالفعل”.  وتستخدم للسؤال أو للإجابة عن سؤال أو لتقول أن شيئا ما قد حدث من قبل أو قبل المتوقع.

كلمة haven’t هي اختصار لعبارة I have not أي “ليس لدي” أو “لم افعل” وهي تستخدم في حالة النفي.

كلمة  yet أي “بعد” أو “حتى الآن” تستخدم للتحدث عن شيء يتوقع حدوثه عادة ولكنه لم يحدث بعد في الزمن الحاضر.

 

ثانيًا: متى نستخدم قاعدة I’ve , I’ve already, haven’t and yet؟ 

 

I’ve 

البعض يخطئ في استخدام I’ve  ويعتقد أنه بإمكاننا دائما استخدامها مكان I have في جميع الحالات ولكن هذا غير صحيح . ولكنها تستخدم في الحالات التالية فقط:

  • إذا كان الفعل Have فعل مساعد وليس فعل أساسي في الجملة، مثلا: 

في جملة I have a new pen أي لدي قلم جديد.

في هذه الجملة لا يمكننا إستعمال I’ve مكان I have أي لا يمكننا قول  I’ve a new pen فهذا غير صحيح لأن فعل have في هذه الجملة هو فعل أساسي وليس فعلًا مساعدًا. .

ففي جملة I have explained the lesson أي 

” لقد شرحت الدرس” يمكننا القول I’ve explained the lesson ، لأن فعل have في هذه الجملة هو فعل مساعد وليس أساسي . وهنا يستخدم في صيغة المضارع التام على الشكل التالي : الضمير + الفعل المساعد + الفعل الماضي التام ، أي  past participle +auxiliary verb + I.

  • إذا وجد بعد have فعل ، يمكننا في هذه الحالة إستخدام I’ve . مثلًا:       

 I have got my piece of pizza

أي ، لقد حصلت على قطعة البيتزا الخاصة بي 

 في هذه الحالة يمكننا إستخدام I’ve لأن الكلمة التي تلي have هي فعل “got” فإذا يمكننا قول : 

I’ve got my piece of pizza

بينما في هذه الجملة : I have an eraser in my pencil case. أي لدي ممحاة في مقلمتي. فلا يمكننا هنا استخدام I’ve  لأن الكلمة التي تلي كلمة have هي “an ” وهي ليست فعلا. فلا يمكننا القول: I’ve an eraser in my pencil case. فهذا غير صحيح. 

نلاحظ أن I’ve تستخدم في أول الجملة ثم يتبعها الفعل في الماضي التام. فلا يمكننا استخدامها في نهاية الجملة مثلا في التحادث أو السؤال 

 ?Have you visited this museum

 أي، هل زرت هذا المتحف ؟

Yes, I have .

نعم لقد فعلت. 

في هذه الحالة، لا يمكننا إستخدام I’ve لأن have هنا تقع في آخر الجملة فيجب استخدام الفعل كاملاً وليس مختصراً. فلا يمكننا القول Yes, I’ve فهذا غير صحيح. 

 

I’ve already

نستخدم I’ve already قبل الفعل الأساسي في الماضي التام تماما ومع الفعل المساعد. 

أي I’ve already + the verb in past participle 

?Have you finished your homework

هل انتهيت من واجبك المنزلي؟

.I’ve already finished my homework

لقد سبق و انهيت واجبي المنزلي.   

 

Haven’t

تستخدم في حالات النفي مع ضمائر المتكلم المفرد والجمع و ضمائر المخاطب المفرد والجمع ومع ضمير جمع الغائب.

.I haven’t, You haven’t, We haven’t, They haven’t

مثلًا: 

?Have you eaten your sandwich

هل أكلت شطيرتك ؟

. No, I haven’t

لا ، لم آكلها. 

 

Yet 

تستخدم yet مع الجمل الاستفهامية والمنفية وعادة ما تستخدم مع الصيغة التامة من الأفعال. وهي تعني (ليس) خلال الفترة الزمنية الفائتة وحتى الآن أو (ليس) حتى الوقت الحالي. تُوضَع yet عادةً في نهاية الجملة.

مثلا :        

 ? Have you finished your dinner yet

هل أنهيت عشاءك؟     

.No, not yet

لا، ليس بعد. 

.She hasn’t gone to work yet

لم تذهب إلى العمل بعد .

بعض الأمثلة عن استخدام هذه التعابير مع بعضها في الجملة ذاتها: 

?Have you finished your exams yet

 هل أنهيت امتحاناتك ؟

.No, I haven’t finished my exams yet

لا، لم أنه امتحاناتي بعد. 

.Yes, I’ve already finished my exams

لقد سبق و أنهيت امتحاناتي بالفعل.

  

إن المبتدئين في اللغة الإنجليزية سوف يجدون أنفسهم أمام الكثير من الأسئلة حول كيفية التعبير بشكل صحيح، وكيفية استخدام بعض التعابير في موضعها المناسب.  نأمل أن نكون قد قدمنا لكم الشرح الكافي وطبعًا مع استخدام الأمثلة والتدرب عليها سوف تساعدكم في التعبير الصحيح بشكل أفضل وأكثر إتقانا. 

content
انضم لحصتنا التجريبية المجانية خلال 60 دقيقة

Your information is secure and encrypted

مقالات ذات صلة

قواعد المفرد والجمع

تنقسِم الأسماء في اللغة الإنجليزية بين أسماء مفردة أو جمع. معرفة نوع الاسم من ناحية المفرد والجمع مهم جدّاً إذ أنّه يحدّد شكل وصيغة الأفعال بالإضافة إلى الأدوات والمحدّدات التي نستخدمها مع الاسم. أوّلاً قد تحتاج للتفكير بالقواعد وحفظها وبذل الجهد لتفهمها أكثر فأكثر. أعط نفسك الوقت الكافي لتتعرّف على المزيد من الأسماء وتصبح أكثر إلماماً بالأسماء المفردة والجمع. سنبدأ بشرح لماذا ومتى نستخدم المفرد والجمع، كيفية استخدامهما في الأسئلة والنفي، شكل الجملة مع استخدامهما، الفرق بين قواعد المفرد والجمع، وأخيراً أمثلة عليها.

إقرأ المزيد

المضارع في اللغة الانجليزية

فيما قد يختلف زمن الفعل بين ماضي ومضارع ومستقبل، يشكّل هذا الزمن جزء رئيسي من الفعل والجملة كَكُل. يُساعدنا زمن الفعل أو ما نُسمّيه في اللغة الانجليزية verb tense على فهم المعنى والتوقيت وسياق الكلام. في المجموعة التالية من المقالات سَنُركّز على الزمن المضارع، لتتمكّن من فهم المعنى الذي يُضفيه إذا استُخدم، ولتتعلّم أين وكيف تستخدم هذا الزمن في الأفعال التي تَرِدُ في تعابيرك.

إقرأ المزيد

الماضي في اللغة الانجليزية

في اللغة الإنجليزية، زمن الفعل ركنٌ أساسيٌّ لفهم المعنى الصحيح الذي يدلُّ عليه هذا الفعل. قد يكون زمن الفعل مضارع، ماضي أو مستقبل. ولكن سنركّز في هذه المجموعة من المقالات على الزمن الماضي بمختلف أشكاله. لا تقلق إذا كانت هذه أوّل مرّة تسمع فيها عن الزمن الماضي، فالتركيز على معناه ومِن ثُمَّ معرفة القاعدة التي يجب اتباعها سَتُمكِّنُك من إتقان استخدامه مع الوقت.

إقرأ المزيد

المضارع التام في اللغة الانجليزية

إدراك ما تدلّ عليه أزمنة الأفعال ركنٌ أساسيٌّ لفهم التعابير في اللغة الإنجليزية. من هذه الأزمنة ما له قاعدة واضحة وسريعة التطبيق. من هذه الأزمنة زمن المضارع التام وهو من أكثر الأزمنة تعقيداً لأنّك لا تجد دائمًا ترجمة مباشرة له باللغة العربية. ولكن لا تقلق ففي المجموعة التالية من المقالات سنشرح كل ما تحتاج إلى معرفته لفهم المعنى الذي يُضفيه إذا استُخدم ولتُتقن استخدامه في تعابيرك.

إقرأ المزيد

أشكال الفعل

في اللغة الإنجليزية، هناك عدّة أشكال من الأفعال. نتفهّم أنّك قد ترتبك لكثرتها وتنوّع قواعدها، ولكن لا تفهم لأنّك بمجرّد أن تفهم كل نوع على حياد ستتمكّن من التعبير باستخدامه بالطريقة الصحيحة. سوف نعطيك أوّلاً فكرة سريعة عن أشكال الفعل وهي ستكون ركنٌ أساسيٌّ يُمَكِّنك من التطبيق لاحقاً.

إقرأ المزيد

قاعدة استخدام hate و like

الأفعال ركنٌ أساسيٌّ في اللغة الإنجليزية، وفي الكثير من الأحيان لا يكمل المعنى ويصحُّ التعبير إلّا باستخدامها. وقد تتشابه أو تختلف هذه الأفعال من حيث التصريف أو المعنى أو الاستخدام. في هذه المقالة، سنتناول فقط اثنين من هذه الأفعال وهي hate و like. من بعد فهمك لهذه المقالة، ستتمكّن من استخدام هذين الفعلين بالشكل الصحيح وتفادي الأخطاء والتحيّر بين الفعلَين. سنشرح لك أولاً متى نستخدم قاعدة hate و like، وكيفية استخدامها في الأسئلة، وشكل الجملة مع استخدامها، والفرق بين الفعلين hate و like، وأخيراً أمثلة على كل منها.

إقرأ المزيد
ابدأ بتطوير مسارك المهني اليوم انضم الآن للحصة التجريبية المجانية

ابدأ برحلة تعلّم اللغة الإنجليزية اليوم، واتخّذ خطوات جدية في مسارك المهني

Your information is secure and encrypted