المضارع في اللغة الانجليزية

ديسمبر 8, 2022
المضارع في اللغة الانجليزية

شارك المقالة

فيما قد يختلف زمن الفعل بين ماضي ومضارع ومستقبل، يشكّل هذا الزمن جزء رئيسي من الفعل والجملة كَكُل. يُساعدنا زمن الفعل أو ما نُسمّيه في اللغة الانجليزية verb tense على فهم المعنى والتوقيت وسياق الكلام. في المجموعة التالية من المقالات سَنُركّز على الزمن المضارع، لتتمكّن من فهم المعنى الذي يُضفيه إذا استُخدم، ولتتعلّم أين وكيف تستخدم هذا الزمن في الأفعال التي تَرِدُ في تعابيرك.

أوّل خطوة لتَعَلُّم أزمنة الفعل بشكل عام والزمن المضارع بشكل خصوصي هي أن تعرف متى نستخدم هذا الزمن وعلى ماذا يدلّ استخدامه. نستخدم الزمن المضارع للإشارة إلى الأحداث أو الأشياء التي تحدث الآن، أو الأشياء المستمرة. مثلاً حين نقول I live in Beirut أو I run everyday، ندلّ على أنّ الفعلَين أعيش وأركض في الزمن الحاضر، بحيث تشكّل الأولى حقيقة والثانية عادة. يمكنك استخدام تعابير أو ظروف زمان لتَصف الفعل (أو استمراريّته)، مثلاً always أي دائماً، أو everyday أي كل يوم. هناك عدّة أنواع وأشكال من الزمن المضارع ومنها المضارع المستمر والمضارع البسيط. 

المقالات التي سنشرحُها في مجموعة المضارع في اللغة الإنجليزية ستتركّز حول مواضيع محدّدة وهي شرح المضارع المستمر، والمضارع البسيط، و am/is/are، و have و have got، وأخيراً i do و I am doing. هنا سنُعطيك نبذة عامّة عن كُلٍّ منها.

أوّلاً: نبذة عامة عن المضارع المستمر

يدلّ المضارع المستمر على أنّ هناك حدث أو فعل يحصل الآن (وقت التحدث عنه)، بشكل متكرر، وقد يستمر في المستقبل. 

ونستخدم معه تعابير مثل now أي الآن، أو in the present moment أي في هذه اللحظة. وغالباً ما تكون أفعال تدلّ على الحركة.

مثلاً نقول:

I am having my coffee now

أنا أتناول قهوتي الآن.

وفعل التناول يحدث الآن.

لاحظ أنّ الفعل المضارع المستمر مكوّن من الفعل يكون مصرّف في المضارع (verb to be) والفعل الرئيسي مع ing (ونسمّيه present participle). ستتعرّف على القاعدة أكثر في المقالات الفرعية. 

للتعرف هنا على تفاصيل قاعدة المضارع المستمر.

  

ثانياً: نبذة عامة عن المضارع البسيط

نستخدم صيغة المضارع البسيط في حال كان الفعل يدل على حدث يقع في الوقت الحاضر، أو في حال كان الفعل يدل على حقيقة أو حدث يقع بشكل منتظم أو متكرر/معتاد أو بدون توقف.

مثلاً:

She feels good

تشعر أنها بحالة جيدة.

وهذا الشعور في الوقت الحاضر.

Cats are animals

القطط حيوانات.

وهذه حقيقة.

We go for a walk every morning

نذهب في نزهة كل صباح.

وهذا فعل متكرر/معتاد، واستخدمنا every morning أي كل صباح للدلالة على التكرار.

لاحظ أنّ في المضارع البسيط، قد يتيغيّر الفعل إذا كان غير منتظم (أصبح verb to be أي الفعل يكون are)، فيما بقي الفعل go على حاله مع we أي نحن، وأضفنا s إلى feel مع الضمير she. سوف تتعلّم تفاصيل هذه القاعدة في المقالة الفرعيّة حول المضارع البسيط.

للتعرف هنا على تفاصيل قاعدة استخدام المضارع البسيط.

 

ثالثاً: نبذة عامة عن am/is/are

كلّ من am و is و are هو شكلٌ من أشكال الفعل يكون أي verb to be في الزمن المضارع، وهو يعني أنّ شيء يكون في الزمن الحاضر. ولكن فيما نستخدم am مع ضمير المتكلم المفرد (I) و is مع ضمائر الغائب المفرد (He/She/It)، نستخدم are مع ضمير المخاطب المفرد والجمع (you) وضمير المتكلم الجمع (We) وضمير الغائب الجمع (They).

مثلاً: 

I am happy

أنا سعيدٌ.

ولكن نقول:

They are happy

هم سعداء.

ونقول:

He is happy

هو سعيد.

للتعرف هنا على تفاصيل قاعدة استخدام am/is/are.

 

رابعاً: نبذة عامة عن have و have got

التعبيران “have got” أو”have” يعنيان الشيء عينه وهو لديك. ولكن تُعَد “have” أكثر رسمية من “have got”. مثلاً:

I have got a fever

أنا أعاني من الحمى.

The ministers have great cars

الوزراء لديهم سيارات رائعة.

و have أكثر رسميّة. 

للتعرف هنا على تفاصيل قاعدة استخدام have و have got.

 

خامساً: نبذة عامة عن I do و I am doing 

الفعل do في التعبير I do هو في الزمن المضارع البسيط ويعني أنا أفعل، ونستخدمه للتحدث عن فعل يقع بشكل متكرر أو معتاد. 

مثلاً نقول: 

I do my hair at the beauty salon every week

أقوم بتصفيف شعري في صالون التجميل كل أسبوع.

الفعل do يحصل هنا كل أسبوع أي بتكرار.

أمّا الفعل am doing في التعبير I am doing هو في الزمن المضارع المستمر ويعني أنا أفعل. ونستخدمه للحديث عن شيء يحدث الآن أو في وقت الحديث. 

مثلاً:

I am doing my homework right now

أنا أقوم بواجبي المنزلي الآن.

الفعل do أي القيام يحدث الآن.

للتعرف هنا على تفاصيل قاعدة استخدام I do و I am doing.

 

كل ما سبق ذكره هو نبذة مختصرة عن كلّ موضوع سنشرحه في مقالاتنا تحت عنوان عام وهو المضارع في اللغة الانجليزية. ستتناول المقالات لاحقاً شرح المضارع المستمر، والمضارع البسيط، و am/is/are، و have و have got، وأخيراً I do و I am doing. نتمنّى أن تكون قد استفدت بتكوين فكرة سريعة ومختصرة عن المعنى الأساسي لكلّ قسمٍ. لا تقلق إذا لم تستطع حفظ وتطبيق كل القواعد، لأنّك عندما تكمل قراءة المقالات الفرعية ستفهم كل قاعدة على حياد بشكل مُبَسَّط. ستتمكّن أيضاً من الاطّلاع على العديد من الأمثلة التي ستوضح وتُثَبِّت القاعدة أكثر فأكثر.

تابع قراءة المقالات لتتعلّم المزيد عن الزمن المضارع في اللغة الانجليزية.

content
انضم لحصتنا التجريبية المجانية خلال 60 دقيقة

Your information is secure and encrypted

مقالات ذات صلة

أهمية الأنشطة اللامنهجية في المدارس

جمِع العديد من الأخصائيين التربويين والمعلمين ذوي الخبرة على أهمية الأنشطة اللاصفية أو ما يسميها البعض الآخر بالأنشطة اللامنهجية، حيث أنها تتعدى الأهداف المقتصرة على المنهج والتحصيل والعلامات الدراسية، لتركز على مجالات وآفاق أوسع. وتعرف الأنشطة اللامنهجية بالأنشطة التي يقوم بها الطلاب خارج الفصل الدراسي، وقد يتم تضمينها أحيانًا خلال وقت الحصص.

إقرأ المزيد
شرح قواعد استخدام a و the في اللغة الإنجليزية

شرح قواعد استخدام a و the في اللغة الإنجليزية

في رحلة تعلّمِكّ للّغة الإنجليزية، سوف ترد معك بتكرار وكثرة أسماء مختلفة ومتنوعة. سوف نركّز في هذا الملخّص على شرح أنواع الأسماء ومنها المفرد والجمع وغيرها، ومع نهاية هذا الملخّص سوف تكون قد كوّنتَ فكرة أساسيّة عن قواعد استخدام العديد من هذه الأسماء.

إقرأ المزيد
شرح الضمائر وضمائر الملكية في اللغة الإنجليزية

شرح الضمائر وضمائر الملكية في اللغة الإنجليزية

في تعلّمِكّ للّغة الإنجليزية، سوف ترد معك يومياً العديد من الأشكال والضمائر مثل she و her و my و them و myself. سوف نركّز في هذا الملخّص على شرح بعض الضمائر والأشكال ومنها ما يستخدم للدلالة على الملكية، ومع نهاية هذا الملخّص سوف تكون قد كوّنتَ فكرة أساسيّة عن قواعد استخدام العديد من هذه الألفاظ.

إقرأ المزيد
قاعدة استخدام The مع اسماء الاماكن

قاعدة استخدام The مع اسماء الاماكن

إن الأسماء تكون إما نكرة أو معرفة. تكون الكلمات معرّفة في اللغة العربية ب”ال” التعريف، كذلك تكون الأسماء في اللغة الإنجليزية معرّفة ب “the” التي هي أداة التعريف الوحيدة في اللغة الإنجليزية، وهي من أكثر الكلمات شيوعاً ونطقاً على الألسن التي قلّما تخلو جملةٍ منها. سنسلّط الضوء في هذه المقالة على استخدامات the مع أسماء الأماكن و القواعد التي يجب اتباعها.

إقرأ المزيد
العلاقة الوثيقة بين إتقان اللغة الإنجليزية والاقتصاد

العلاقة الوثيقة بين إتقان اللغة الإنجليزية والاقتصاد

يرغب المليارات من الأشخاص من كافة أرجاء العالم في اكتساب اللغة الإنجليزية، والتحدث بها بطلاقة. هل الدافع وراء ذلك هو تحسين الذات واكتساب لغة إضافية؟ رغم أنه هذا يعتبر دافعًا قويًا لدى العديد من الأشخاص، لكن العديد من الأشخاص الذين يعملون في سوق العمل اليوم يدركون بشكل متزايد أهمية إتقان اللغة الإنجليزية في عالم الشركات. بالإضافة إلى ذلك ، يعتقد عدد لا يحصى من الموظفين، وأرباب العمل على وجه الخصوص، أن إتقان اللغة الإنجليزية هو ضرورة اقتصادية.

إقرأ المزيد
الأفعال المساعدة في اللغة الإنجليزية

الأفعال المساعدة

الأفعال المساعدة أي auxiliary verbs هي أفعال ثانوية غير أنّها كثيرة الاستخدام في اللغة الإنجليزية. تدعم الأفعال المساعدة الفعل الرئيسي للجملة للإشارة إلى مفاهيم مثل الوقت أو الأزمنة أو ما شابه. مثلاً في الجملة I am eating pancake، يدعم الفعل المساعد am (وهو في الأصل الفعل يكون أي verb to be) الفعل الرئيسي eating، ليشكّلا الزمن المضارع المستمر. في هذا الملخّص سوف نركّز على الأفعال المساعدة الأساسية والأكثر شيوعاً.

إقرأ المزيد
ابدأ بتطوير مسارك المهني اليوم انضم الآن للحصة التجريبية المجانية

ابدأ برحلة تعلّم اللغة الإنجليزية اليوم، واتخّذ خطوات جدية في مسارك المهني

Your information is secure and encrypted