there و it

ديسمبر 7, 2022
في اللغة الإنجليزية there و it قاعدة

شارك المقالة

في اللغة الإنجليزية، تتكرر الكلمتان  there و it بكثرة.  رغم أن أوجه الشبه بينهما قليلة، إلّا أنّ بعض المتعلمين يحتارون في استخدامها. وهذا يدفعنا لتوضيح الفرق بينها وكيفية استخدام كلًا منها. لذلك سنعطيك في هذا الملخّص شرح سريع عن هاتين العبارتين.

تُعتَبر الكلمتان there وit أسماء فارغة أو وهمية أي dummy subjects تحلّ مكان الفاعل. من المهم جدًا أن تفهم متى تستخدم كل من there و it والمعنى الذي تدلّ عليه. قد نستخدم it كضمير منفصل أو كضمير فارغ. مثلاً نقول It is cold أي أن الطقس بارد. أمّا there فقد نستخدمها كضمير يبتدئ الجملة مع الفعل be مصرّفاً. مثلاً نقول There is a cat in the room أي هناك قطّة في الغرفة. هناك استخدامات أخرى مفصّلة مع أمثلة لكل من there و it يمكنك ايجادها في المقالة الفرعيّة حول there و it. 

أوّلاً: نبذة عامة عن there is و there are

يستخدم there مع الفعل يكون أي verb to be مصرّفاً. 

في الزمن المضارع البسيط نستخدم there is إذا كان الاسم مفردًا أي singular ونستخدم there are إذا كان الاسم بصيغة الجمع (أكثر من واحد) أي plural. 

مثلاً:

There is a girl

هناك فتاة.

الاسم فتاة مفرد لذلك نستخدم is.

There are five horses

هناك خمسة خيول.

الاسم خيول جمع لذلك نستخدم are.

لتعرف هنا على تفاصيل قاعدة استخدام there are و there is في اللغة الإنجليزية.


ثانياً: نبذة عامة عن there was/were و there has/have been و there will be

نستخدم there was/were في الزمن الماضي البسيط لندل على شيء كان موجود في الزمن الماضي.

ونستخدم there has/have been في الزمن المضارع التام لندل على شيء كان موجود في الزمن الماضي ولكن لم ينتهِ وجوده في الماضي وما زال موجوداً. 

ونستخدم there will be لندل على شيء سيكون موجوداً في المستقبل

لتعرف هنا على تفاصيل قاعدة استخدام there was/were و there has/have been و there will be في اللغة الإنجليزية.


ثالثاً: نبذة عامة عن it

الضمير It هو ضمير شخصي من ضمائر المفرد الغائب أو third person singular pronouns. يمكن استخدام It في عدّة حالات مثل للإشارة إلى  شيء، أو حيوان، أو نبات، أو بلدان أو مركبات أو آلات.

مثلاً:

It is a green table

هذه طاولة خضراء.

 ويمكن استخدامه كضمير فارغ مثلاً عند الإشارة إلى الطقس أو الوقت أو المسافة.

مثلاً:

It is one o’clock

الساعة الواحدة.

لتعرف هنا على تفاصيل قاعدة استخدام it في اللغة الإنجليزية.


استخدامات it و there عديدة ومتنوّعة، لذلك فإنّ معرفتك لكيفية الاستخدام الصحيح أمرٌ أساسيٌّ لتعابير أكثر دقّة. ما ذكرناه سابقاً لا يحتوي كل شيء بل يقدّم فقط نبذة سريعة عن كل من there و it. لتحصل على الشرح المفصّل الذي تحتاجه لإتقان استخدام there و it في التعبير ننصحك بالاطلاع على المقالات الفرعية واتّباع الأمثلة التي تسهّل عليك فهم القاعدة وتطبيقها. 

إذاً تابع قراءة المقالات لتتعلّم المزيد عن there و it في اللغة الإنجليزية.

content
انضم لحصتنا التجريبية المجانية خلال 60 دقيقة

Your information is secure and encrypted

مقالات ذات صلة

أهمية الأنشطة اللامنهجية في المدارس

جمِع العديد من الأخصائيين التربويين والمعلمين ذوي الخبرة على أهمية الأنشطة اللاصفية أو ما يسميها البعض الآخر بالأنشطة اللامنهجية، حيث أنها تتعدى الأهداف المقتصرة على المنهج والتحصيل والعلامات الدراسية، لتركز على مجالات وآفاق أوسع. وتعرف الأنشطة اللامنهجية بالأنشطة التي يقوم بها الطلاب خارج الفصل الدراسي، وقد يتم تضمينها أحيانًا خلال وقت الحصص.

إقرأ المزيد
شرح قواعد استخدام a و the في اللغة الإنجليزية

شرح قواعد استخدام a و the في اللغة الإنجليزية

في رحلة تعلّمِكّ للّغة الإنجليزية، سوف ترد معك بتكرار وكثرة أسماء مختلفة ومتنوعة. سوف نركّز في هذا الملخّص على شرح أنواع الأسماء ومنها المفرد والجمع وغيرها، ومع نهاية هذا الملخّص سوف تكون قد كوّنتَ فكرة أساسيّة عن قواعد استخدام العديد من هذه الأسماء.

إقرأ المزيد
شرح الضمائر وضمائر الملكية في اللغة الإنجليزية

شرح الضمائر وضمائر الملكية في اللغة الإنجليزية

في تعلّمِكّ للّغة الإنجليزية، سوف ترد معك يومياً العديد من الأشكال والضمائر مثل she و her و my و them و myself. سوف نركّز في هذا الملخّص على شرح بعض الضمائر والأشكال ومنها ما يستخدم للدلالة على الملكية، ومع نهاية هذا الملخّص سوف تكون قد كوّنتَ فكرة أساسيّة عن قواعد استخدام العديد من هذه الألفاظ.

إقرأ المزيد
قاعدة استخدام The مع اسماء الاماكن

قاعدة استخدام The مع اسماء الاماكن

إن الأسماء تكون إما نكرة أو معرفة. تكون الكلمات معرّفة في اللغة العربية ب”ال” التعريف، كذلك تكون الأسماء في اللغة الإنجليزية معرّفة ب “the” التي هي أداة التعريف الوحيدة في اللغة الإنجليزية، وهي من أكثر الكلمات شيوعاً ونطقاً على الألسن التي قلّما تخلو جملةٍ منها. سنسلّط الضوء في هذه المقالة على استخدامات the مع أسماء الأماكن و القواعد التي يجب اتباعها.

إقرأ المزيد
العلاقة الوثيقة بين إتقان اللغة الإنجليزية والاقتصاد

العلاقة الوثيقة بين إتقان اللغة الإنجليزية والاقتصاد

يرغب المليارات من الأشخاص من كافة أرجاء العالم في اكتساب اللغة الإنجليزية، والتحدث بها بطلاقة. هل الدافع وراء ذلك هو تحسين الذات واكتساب لغة إضافية؟ رغم أنه هذا يعتبر دافعًا قويًا لدى العديد من الأشخاص، لكن العديد من الأشخاص الذين يعملون في سوق العمل اليوم يدركون بشكل متزايد أهمية إتقان اللغة الإنجليزية في عالم الشركات. بالإضافة إلى ذلك ، يعتقد عدد لا يحصى من الموظفين، وأرباب العمل على وجه الخصوص، أن إتقان اللغة الإنجليزية هو ضرورة اقتصادية.

إقرأ المزيد
الأفعال المساعدة في اللغة الإنجليزية

الأفعال المساعدة

الأفعال المساعدة أي auxiliary verbs هي أفعال ثانوية غير أنّها كثيرة الاستخدام في اللغة الإنجليزية. تدعم الأفعال المساعدة الفعل الرئيسي للجملة للإشارة إلى مفاهيم مثل الوقت أو الأزمنة أو ما شابه. مثلاً في الجملة I am eating pancake، يدعم الفعل المساعد am (وهو في الأصل الفعل يكون أي verb to be) الفعل الرئيسي eating، ليشكّلا الزمن المضارع المستمر. في هذا الملخّص سوف نركّز على الأفعال المساعدة الأساسية والأكثر شيوعاً.

إقرأ المزيد
ابدأ بتطوير مسارك المهني اليوم انضم الآن للحصة التجريبية المجانية

ابدأ برحلة تعلّم اللغة الإنجليزية اليوم، واتخّذ خطوات جدية في مسارك المهني

Your information is secure and encrypted