آخر توجهات التعليم في 2022

سبتمبر 28, 2022

شارك المقالة

مثل كل القطاعات والصناعات في العالم والتي تتغير بشكل مستمر، نلمس كل يوم التطورات والتغيرات التي تطرأ على مجال التعليم. لذلك، ينبغي على المتعلمين أينما كانوا مواكبة تغيرات وتوجهات التعليم ليحظوا بأفضل الطرق والوسائل التي تناسبهم. سنستعرض في هذا المقال بعض التغيرات التي لحقت بمجال التعليم، والتوجهات التعليمية التي نتجت عن ذلك. 

غيّرت جائحة كوفيد-19 مجرى العالم، بما في ذلك الطريقة التي نتعلم بها. ورغم الوقت المرير الذي عانى منه الإنسان جراء هذه الجائحة، إلا أن العالم أثبت كفاءته في التكيّف. وتوجه العالم لبعض الطرق الجديدة التي يمكن أن تجعل التعليم سلسًا ومرنًا سواء للمتعلمين أو للمعلّمين. 

التعليم الافتراضي

أصبحت الحصص المدرسية والمحاضرات الجامعية خلال الجائحة تُعرَض عبر الإنترنت. وقد خلقت هذا الأسلوب التعليمي الحديث جوًا من التحدي والصعوبات أمام المعلمين ليخططوا لفصولهم بشكل يتوائم مع كونه افتراضي وعبر الإنترنت. لكن تلك الطريقة الاضطرارية للتعليم أصبحت ملاذًا مطلع هذا العام، ومن المتوقع أن تصبح العديد من المدارس والجامعات إلكترونية بنسبة 100%، ومن المتوقع أن تبلغ صناعة منصات التعلم عبر الإنترنت 319 مليار دولار مع تزايد إدراك الناس بفوائدها العديدة، بما في ذلك كثافة المحتوى المعروض، وسهولة العرض، والمرونة، وغيرها الكثير. أي بكل بساطة، أصبح التعليم متاحًا بسهولة لأي شخص من أي مكان في العالم. كما أن العديد من مصادر التعليم تلك تم إعدادها على يد خبراء في التعليم ومعلمين من أفضل الجامعات عالميًا. إضافةً إلى ذلك، الكثير من تلك المصادر مجانية أو ذات أسعار معقولة في متناول نسبة كبيرة من الناس. على سبيل المثال، تتوفر الآن منصات رائعة للتعليم عبر الإنترنت مثل كورسيرا، يوديمي، أكاديمية جوجل، وماستر كلاس، وهاب سبوت، وenglease، وغيرها الكثير. 

كما يتوفر الآن برامج تدريبية ومنح تعليمية إلكترونية، حيث يمكنك الاشتراك في برنامج معد خصيصًا لتكتسب مجموعة من المهارات الهامة لأداء وظيفة ما. قد تكون هذه المهارات تقنية، أو مهارات متعلقة بالشخصية، أو المهارات الصلبة أو الناعمة، وغيرها. حقيقةً، يتزايد عدد الأشخاص الراغبين في الالتحاق بدورات أو تدريبات مماثلة ليخففوا من عبء الوقت أو التكاليف المالية الذي تتطلبه الجامعة أو المعاهد الدراسية. 

ويمكن أن ينقسم التعليم الافتراضي إلى تعليم متزامن وغير متزامن:  

التعليم المتزامن هو يفرض على الطالب أو المتعلم تواجده خلال وقت المحاضرة أو الفصل الدراسي عبر الإنترنت، ويستطيع الطلاب والمعلمين التحاور خلاله كما في الفصل الحقيقي. ويتسم التعليم المتزامن بنسبة جيدة من المرونة، ويمكن للمتعلمين والمعلمين استخدام منصات التواصل مثل زوم أو اجتماعات جوجل، وغيرها. أمّا التعليم غير المتزامن لا يتطلب تواجد المتعلم في وقت عرض الحصة، حيث يستطيع حضور الحصة أو المحاضرة المسجلة مسبقًا في أي وقت مناسب له. وإذا كانت لديه أي تعليقات أو أسئلة، يمكنه إرسالها إلى المحاضر أو المدرب عبر الإيميل، أو مجموعة الدردشة، أو أي وسيلة للتواصل تم الاتفاق عليها مسبقًا. وهذا النوع من التعليم يشكل أحيانًا تحدي لكثير من المعلمين، حيث ينبغي تحضير الحصة بحيث تكون مثالية وممتعة وتراعي عدم تواجد الطلاب ليقدموا تفاعلاتهم الحقيقية خلال الدرس. 

التعليم الغامر (Immersive Learning) 

نظرًا لأن واقع التعليم الجديد اتخذ منحىً جديدًا، أصبح لا بد من دمج العديد من وسائل التعليم التقنية والذكية خلال عملية التعلم لضمان اندماج الطالب كليًا في العملية التعليمية وامتصاصه للمادة المعروضة، مع تقليل تأثير أي مشتتات داخلية أو خارجية عليه. الواقع المعزز (AR) والواقع الافتراضي (VR) هما مصطلحان ليسا غريبين علينا، حيث تعرفنا عليهم في عالم الألعاب والفيديو. لكنهما اتجاهان ناشئان في عالم التعليم، ويمثلان قفزة نوعية بين المعلمين والطلاب. خلال هذا النوع الجريء من التعلم، ينغمس الطلاب في تجربة تعليمية فريدة، ويكونون جزءًا من بيئة افتراضية تحاكي الصف أو المكان الذي عليهم التواجد فيه. حتى أن العديد من الشركات أصبحت تستخدم تقنيات التعلم الغامر لتدريب الموظفين على امتلاك مهارات معينة، أو التعامل مع مواقف افتراضية. كما أن العديد من الكليات الطبية بدأت باستخدام تقنيات مشابهة في استعراض بعض الدروس العملية مثل علم التشريح. حيث يُسمح للطلاب بتحريك نماذج الأجزاء البشرية الحقيقية باستخدام شاشة، وتسمح هذه الشاشة المرئية بالتكبير للتركيز على مزيد من التفاصيل، بدلًا من الكتاب المدرسي ثنائي الأبعاد الممل. إذًا حاضر ومستقبل التعليم يتجه نحو استخدام مزيد من التقنيات الذكية لمساعدة الطلاب أو المتعلمين على الاندماج في بيئة تعليمية تشبه إلى حد كبير الحقيقية، وهدفهم المشاركة الفعلية في عملية اكتساب المهارات، وليس الاعتماد فقط على النظريات والسرديات وحفظ المعلومات. 

التعليم المصغر (Microlearning) 

ما زال خبراء التعليم يقدمون توجهات جديدة في مجال التعليم. تلك الجائحة، رغم ما سببته من ألم وإنهاك للعالم، إلا أنها أثبتت كفاءة العديد من المميزين وأظهرت أفكار إبداعية في مجالات متنوعة. رغم أنه ما زال هناك مناصرين لطرق التعليم التقليدية ويعتبرونها أكثر تفاعلًا واندماجًا، إلا أن العديد من الأشخاص يعتبرون التعليم التقليدي والجلوس لمدة ساعتين لحضور درس ما شيء يبعث على الملل ويقلل الاستيعاب وبالتالي الإنتاجية. لذلك معارضي المدرسة التقليدية، قاموا بإنتاج وسيلة جديدة للتعلم وهي التعلم المصغر بحيث يتم تقسيم الدروس الكبيرة والموسعة إلى قطع صغيرة يتم قراءتها في جلسة واحدة، ربما خلال المواصلات أو قبل تناول الغداء. هذه القطع التعليمية أو الدروس أو المقالات أو الفيديوهات المصغرة تعتبر فعّالة حيث تستطيع الحصول على معلومات مكثفة وامتصاصها بسهولة خلال وقت قصير، وهذا يشجعك على حضور المزيد منها والاستفادة بشكل أكبر. ومن مميزات التعليم المصغر، أنه بعد تقسيم الدروس إلى أجزاء أصغر وقابلة للهضم بشكل أسرع، يتم إعادة دمج العديد من المعلومات الهامة والتي ينبغي تكرارها لضمان اكتسابها في كثير من الدروس بطريقة خلّاقة وذكية. وبالتالي، يمكنك الحصول على فهم مثالي للنظريات، والمفاهيم الجديدة، واكتساب المهارات التي ستساعدك في أي مكان تقوده إليك حياتك المهنية. 

يمكن للتعليم أن يتحقق من خلال أي شيء 

نعم، قد يتحقق التعليم من خلال أي شيء حرفيًا. يتجه العالم نحو هذه الفكرة، وهي التملص من رتابة التعليم والكتب والموسوعات الضخمة، وساعات المحاضرات المكثفة، ودور المتلقي فقط خلال الحصص التعليمية. يمكنك الحصول على نصيحة تعليمية أو توجيه قد يغير حياتك المهنية للأبد من خلال محادثة ثرية مع زميل أو مع قائد فريق أو مدير خلال أحد الندوات التعليمية أو لقاءات التشبيك. المهم، أن لا تقتصر على الطرق التقليدية، أو حتى على التوجهات الأخيرة فقط. العالم يتطور، وكذلك أساليب التعليم. المثير أن التعلم لم يعد مقتصرًا على فئة معينة ممن يثبتون قدرتهم على تحصيل الدرجات واجتياز الامتحانات فقط، بل أصبح التعليم في 2022 للجميع. ومن أهم ما يجب أن يتذكره الناس في جميع أنحاء العالم هو ألا يتوقفوا عن التعلم أبدًا، وألا يتوقفوا عن السعي لتحقيق النمو والتطور.

كتابة: هَيا أحمد

محرر، englease

content
انضم لحصتنا التجريبية المجانية خلال 60 دقيقة

Your information is secure and encrypted

مقالات ذات صلة

قواعد المفرد والجمع

تنقسِم الأسماء في اللغة الإنجليزية بين أسماء مفردة أو جمع. معرفة نوع الاسم من ناحية المفرد والجمع مهم جدّاً إذ أنّه يحدّد شكل وصيغة الأفعال بالإضافة إلى الأدوات والمحدّدات التي نستخدمها مع الاسم. أوّلاً قد تحتاج للتفكير بالقواعد وحفظها وبذل الجهد لتفهمها أكثر فأكثر. أعط نفسك الوقت الكافي لتتعرّف على المزيد من الأسماء وتصبح أكثر إلماماً بالأسماء المفردة والجمع. سنبدأ بشرح لماذا ومتى نستخدم المفرد والجمع، كيفية استخدامهما في الأسئلة والنفي، شكل الجملة مع استخدامهما، الفرق بين قواعد المفرد والجمع، وأخيراً أمثلة عليها.

إقرأ المزيد

المضارع في اللغة الانجليزية

فيما قد يختلف زمن الفعل بين ماضي ومضارع ومستقبل، يشكّل هذا الزمن جزء رئيسي من الفعل والجملة كَكُل. يُساعدنا زمن الفعل أو ما نُسمّيه في اللغة الانجليزية verb tense على فهم المعنى والتوقيت وسياق الكلام. في المجموعة التالية من المقالات سَنُركّز على الزمن المضارع، لتتمكّن من فهم المعنى الذي يُضفيه إذا استُخدم، ولتتعلّم أين وكيف تستخدم هذا الزمن في الأفعال التي تَرِدُ في تعابيرك.

إقرأ المزيد

الماضي في اللغة الانجليزية

في اللغة الإنجليزية، زمن الفعل ركنٌ أساسيٌّ لفهم المعنى الصحيح الذي يدلُّ عليه هذا الفعل. قد يكون زمن الفعل مضارع، ماضي أو مستقبل. ولكن سنركّز في هذه المجموعة من المقالات على الزمن الماضي بمختلف أشكاله. لا تقلق إذا كانت هذه أوّل مرّة تسمع فيها عن الزمن الماضي، فالتركيز على معناه ومِن ثُمَّ معرفة القاعدة التي يجب اتباعها سَتُمكِّنُك من إتقان استخدامه مع الوقت.

إقرأ المزيد

المضارع التام في اللغة الانجليزية

إدراك ما تدلّ عليه أزمنة الأفعال ركنٌ أساسيٌّ لفهم التعابير في اللغة الإنجليزية. من هذه الأزمنة ما له قاعدة واضحة وسريعة التطبيق. من هذه الأزمنة زمن المضارع التام وهو من أكثر الأزمنة تعقيداً لأنّك لا تجد دائمًا ترجمة مباشرة له باللغة العربية. ولكن لا تقلق ففي المجموعة التالية من المقالات سنشرح كل ما تحتاج إلى معرفته لفهم المعنى الذي يُضفيه إذا استُخدم ولتُتقن استخدامه في تعابيرك.

إقرأ المزيد

أشكال الفعل

في اللغة الإنجليزية، هناك عدّة أشكال من الأفعال. نتفهّم أنّك قد ترتبك لكثرتها وتنوّع قواعدها، ولكن لا تفهم لأنّك بمجرّد أن تفهم كل نوع على حياد ستتمكّن من التعبير باستخدامه بالطريقة الصحيحة. سوف نعطيك أوّلاً فكرة سريعة عن أشكال الفعل وهي ستكون ركنٌ أساسيٌّ يُمَكِّنك من التطبيق لاحقاً.

إقرأ المزيد

قاعدة استخدام hate و like

الأفعال ركنٌ أساسيٌّ في اللغة الإنجليزية، وفي الكثير من الأحيان لا يكمل المعنى ويصحُّ التعبير إلّا باستخدامها. وقد تتشابه أو تختلف هذه الأفعال من حيث التصريف أو المعنى أو الاستخدام. في هذه المقالة، سنتناول فقط اثنين من هذه الأفعال وهي hate و like. من بعد فهمك لهذه المقالة، ستتمكّن من استخدام هذين الفعلين بالشكل الصحيح وتفادي الأخطاء والتحيّر بين الفعلَين. سنشرح لك أولاً متى نستخدم قاعدة hate و like، وكيفية استخدامها في الأسئلة، وشكل الجملة مع استخدامها، والفرق بين الفعلين hate و like، وأخيراً أمثلة على كل منها.

إقرأ المزيد
ابدأ بتطوير مسارك المهني اليوم انضم الآن للحصة التجريبية المجانية

ابدأ برحلة تعلّم اللغة الإنجليزية اليوم، واتخّذ خطوات جدية في مسارك المهني

Your information is secure and encrypted