أفضل خمس ممارسات لتحسين التواصل الداخلي بين الموظفين في بيئة العمل

أكتوبر 26, 2022
خمس ممارسات لتحسين التواصل الداخلي بين الموظفين في بيئة العمل

شارك المقالة

إن التواصل الفعال والسلس داخل أي مؤسسة أو شركة أو فريق عمل أمر جوهري لنجاح هذه الشركة. وغالبًا ما تعكس استراتيجيات التواصل الداخلي القوية مدى صحة وقوة الشركة نفسها. ورغم ذلك، ما زال الكثيرون من أرباب العمل والمسؤولين في الشركات لا يولون التواصل الداخلي ووسائل تحسينه القدر المطلوب من الانتباه، ويعتبرونه أمرًا ثانويًا وذي أولوية منخفضة. غير أن هذه النظرة تعتبر غير حكيمة، وقد يكون لها عواقب وخيمة على جميع أنواع العوامل المتعلقة بالموظفين. وبالتأكيد، ازدادت أهمية التواصل بعد التغيرات الكبيرة التي طرأت على بيئة العمل في مرحلة الجائحة وما بعدها. تؤثر ممارسات التواصل السليمة بشكل مباشر على الاحتفاظ بالموظفين، وارتفاع نسبة المشاركة، والانتماء والإخلاص للشركة، وغيرها من النتائج الإيجابية التي تؤثر على الموظفين أنفسهم وعلى الشركة بذاتها. سنستعرض في هذا المقال خمسة ممارسات أو طرق مفيدة لتحسين التواصل الداخلي بين الموظفين في بيئة العمل. 

 

اجعل بروتوكول ورؤية شركتك واضحة 

إن لدى كل فريق عمل أو مؤسسة بروتوكول خاص ومجموعة معينة من المعلومات الثابتة التي ينبغي أن يفهمها جميع الموظفين. ومن الطبيعي أن يستغرق بعض الموظفين وقتًا لمعرفة كيفية قيام الشركة بالأمور. لذلك، لتسهيل التواصل وسرعة اندماج الموظفين في الشركة وتبنيهم لأسلوبها الخاص، اجعل هذا الأمر سهلًا لهم، وساعدهم على تعلّم هذه المعلومات بشكل أسرع من خلال التدريبات الأوليّة ووجود هذه المعلومات في مرجع يسهل الوصول له. إضافة إلى ذلك، خذ الوقت الكافي لشرح قيم الشركة ورسالتها سواء كان ذلك من خلال تدريبات من الشركة أو اجتماعات تتكرر بشكل دوري بغرض التذكير المنتظم للموظفين. عندما يتعمق فهم الموظفين لماهية الشركة ورؤيتها، ويتحدون في فهمهم لأهدافها، سيتواصلون مع بعضهم البعض بشكل أكثر فعالية من أجل تحقيقها. 

 

اعمل جاهدًا على تقوية التواصل ضمن الفريق ومع المدراء 

بالتأكيد، تحسين التواصل بين أعضاء الفريق نفسه من خلال توضيح المهام وشرحها، وتوزيعها إلى مهام أصغر ومتسلسلة يجعل تنفيذها أسهل ويضمن جودة النتيجة النهائية. لذلك، من المهم جدًا أن يكون التواصل جيّدًا بين المدراء وأعضاء الفريق. تأكد من إعارة انتباه خاص لهذا الأمر والتأكيد عليه من خلال التدريبات الخاصة بالإدارة الناجحة. غالبًا ما يرتبط تواصل المديرين الصحيح مع الموظفين وتخصيصهم لوقت كافي للتعرف عليهم بنجاح التوصل وفعالية أداء المهام في هذه الشركات دون أي عقبات، فشعور الموظف أنه قادر على التواصل مع مديره دون أي حواجز، وأن مديره قادر على معالجة مخاوفه، سيُشْعِره بالأمان والانتماء أكثر لهذه الشركة وسيعمل جاهدًا على تحقيق أهداف الفريق وأداء مهامه بأفضل طريقة ممكنة من خلال الانفتاح على التواصل مع زملائه أيضًا. 

 

شجّع ثقافة تبادل المعلومات والحوارات البناءة 

من الرائع توفير منصة عبر الإنترنت للتواصل ومشاركة المعرفة. اجعل هذه المنصة بمثابة مساحة لمشاركة الموظفين ما يقرؤونه من أخبار أو مقالات عن آخر التوجهات في مجال صناعتكم أو شركتكم. هذا سيشجع الموظفين على إظهار ما يعرفونه وعلى الإبحار أكثر في مجال شركتهم، وزيادة حماسهم تجاه مشاركتهم في هذا المسعى. ستقوم من خلال ذلك بخلق بيئة مثالية للتحاور وتبادل المعارف والنقد البناء، كما أن مشاركة الأفكار القَيّمة ستكون مفيدة جدًا للأعمال. أيضًا، اجعل الموظفين على اطلاع دائم بتغييرات الشركة وخطواتها التقدمية وخططها المستقبلية، سواء من خلال رسائل دورية أو في اجتماعات الشركة. واسمح للموظفين بالمشاركة في هذه المناقشات التي تؤدي إلى اتخاذ قرارات. عندما يشعر الموظف أنه ليس فقط آلة تؤدي المفروض عليها، إنما له دور في المكان الذي تتجه إليه الشركة، ستتحلى بيئة العمل بتواصل أكثر سلاسة، وتنفيذ أكثر فعالية للمهام، وروح عمل إيجابية وخلّاقة. 

 

خطِّط لفعاليات خارجية 

تطوير التواصل خارج نطاق الشركة من شأنه أن يحسن التواصل داخلها. لا شيء يعيق التواصل الداخلي أكثر من موظفين في الشركة لم يلتقوا ببعضهم البعض. خطط لحفلة أو غداء مع فريقك لتمنح موظفيك المزيد من الحيوية والتشويق لفعاليات في المستقبل، وكسر الحواجز بين الموظفين، وتعزيز المشاركة والتواصل الأقوى داخليًا. 

 

وفّر برامج تدريبية للموظفين

عندما يحظى الموظفون بفرصة المشاركة في برامج تدريبية سواءً كانت تقنية أو مهنية أو لغوية، تزداد ثقتهم بإمكاناتهم وبقدرتهم على القيام بالأمور والمهام بالشكل الأمثل. عندما تسمح لموظفيك بالالتحاق ببرامج أو دورات تدريبية لتقوية ما ينقصهم من المهارات، سيشعرون بالانتماء وبأنه من إمكانهم التطور والارتقاء والعمل معًا، وبذلك سيبذلون قصارى جهدهم ليثبتوا جدارتهم. على سبيل المثال، الكثير من الموظفين أكفاء لكنهم لا يتواصلون بسلاسة خلال الاجتماعات الرسمية نظرًا لعدم إتقانهم لمهارات اللغة الإنجليزية الأساسية وخصوصًا المحادثة. لذلك، من الجيد أن يلتحقوا ببرنامج تدريبي فعّال ومرن يمكنهم من اكتساب اللغة الإنجليزية وتطوير مهارات التواصل الفعال بشكل يتناسب مع جداولهم في العمل دون الشعور بضغط إضافي. تقدم منصة englease هذه البرامج للشركات المعنية بالارتقاء بمستوى موظفيها في اللغة الإنجليزية، والتي تريد تحقيق أفضل صورة وجودة ممكنة للتواصل الداخلي الممتاز. إذا كنت ترغب في معرفة المزيد حول كيفية تحسين التواصل بين الأفراد في شركتك من خلال تشجيع الموظفين على تعلم اللغة الإنجليزية ، فقم بالتواصل معنا للحصول على مزيد من المعلومات!

كتابة: هَيا أحمد

محرر، englease

content
انضم لحصتنا التجريبية المجانية خلال 60 دقيقة

Your information is secure and encrypted

مقالات ذات صلة

قواعد المفرد والجمع

تنقسِم الأسماء في اللغة الإنجليزية بين أسماء مفردة أو جمع. معرفة نوع الاسم من ناحية المفرد والجمع مهم جدّاً إذ أنّه يحدّد شكل وصيغة الأفعال بالإضافة إلى الأدوات والمحدّدات التي نستخدمها مع الاسم. أوّلاً قد تحتاج للتفكير بالقواعد وحفظها وبذل الجهد لتفهمها أكثر فأكثر. أعط نفسك الوقت الكافي لتتعرّف على المزيد من الأسماء وتصبح أكثر إلماماً بالأسماء المفردة والجمع. سنبدأ بشرح لماذا ومتى نستخدم المفرد والجمع، كيفية استخدامهما في الأسئلة والنفي، شكل الجملة مع استخدامهما، الفرق بين قواعد المفرد والجمع، وأخيراً أمثلة عليها.

إقرأ المزيد

المضارع في اللغة الانجليزية

فيما قد يختلف زمن الفعل بين ماضي ومضارع ومستقبل، يشكّل هذا الزمن جزء رئيسي من الفعل والجملة كَكُل. يُساعدنا زمن الفعل أو ما نُسمّيه في اللغة الانجليزية verb tense على فهم المعنى والتوقيت وسياق الكلام. في المجموعة التالية من المقالات سَنُركّز على الزمن المضارع، لتتمكّن من فهم المعنى الذي يُضفيه إذا استُخدم، ولتتعلّم أين وكيف تستخدم هذا الزمن في الأفعال التي تَرِدُ في تعابيرك.

إقرأ المزيد

الماضي في اللغة الانجليزية

في اللغة الإنجليزية، زمن الفعل ركنٌ أساسيٌّ لفهم المعنى الصحيح الذي يدلُّ عليه هذا الفعل. قد يكون زمن الفعل مضارع، ماضي أو مستقبل. ولكن سنركّز في هذه المجموعة من المقالات على الزمن الماضي بمختلف أشكاله. لا تقلق إذا كانت هذه أوّل مرّة تسمع فيها عن الزمن الماضي، فالتركيز على معناه ومِن ثُمَّ معرفة القاعدة التي يجب اتباعها سَتُمكِّنُك من إتقان استخدامه مع الوقت.

إقرأ المزيد

المضارع التام في اللغة الانجليزية

إدراك ما تدلّ عليه أزمنة الأفعال ركنٌ أساسيٌّ لفهم التعابير في اللغة الإنجليزية. من هذه الأزمنة ما له قاعدة واضحة وسريعة التطبيق. من هذه الأزمنة زمن المضارع التام وهو من أكثر الأزمنة تعقيداً لأنّك لا تجد دائمًا ترجمة مباشرة له باللغة العربية. ولكن لا تقلق ففي المجموعة التالية من المقالات سنشرح كل ما تحتاج إلى معرفته لفهم المعنى الذي يُضفيه إذا استُخدم ولتُتقن استخدامه في تعابيرك.

إقرأ المزيد

أشكال الفعل

في اللغة الإنجليزية، هناك عدّة أشكال من الأفعال. نتفهّم أنّك قد ترتبك لكثرتها وتنوّع قواعدها، ولكن لا تفهم لأنّك بمجرّد أن تفهم كل نوع على حياد ستتمكّن من التعبير باستخدامه بالطريقة الصحيحة. سوف نعطيك أوّلاً فكرة سريعة عن أشكال الفعل وهي ستكون ركنٌ أساسيٌّ يُمَكِّنك من التطبيق لاحقاً.

إقرأ المزيد

قاعدة استخدام hate و like

الأفعال ركنٌ أساسيٌّ في اللغة الإنجليزية، وفي الكثير من الأحيان لا يكمل المعنى ويصحُّ التعبير إلّا باستخدامها. وقد تتشابه أو تختلف هذه الأفعال من حيث التصريف أو المعنى أو الاستخدام. في هذه المقالة، سنتناول فقط اثنين من هذه الأفعال وهي hate و like. من بعد فهمك لهذه المقالة، ستتمكّن من استخدام هذين الفعلين بالشكل الصحيح وتفادي الأخطاء والتحيّر بين الفعلَين. سنشرح لك أولاً متى نستخدم قاعدة hate و like، وكيفية استخدامها في الأسئلة، وشكل الجملة مع استخدامها، والفرق بين الفعلين hate و like، وأخيراً أمثلة على كل منها.

إقرأ المزيد
ابدأ بتطوير مسارك المهني اليوم انضم الآن للحصة التجريبية المجانية

ابدأ برحلة تعلّم اللغة الإنجليزية اليوم، واتخّذ خطوات جدية في مسارك المهني

Your information is secure and encrypted