أكتوبر 20, 2021

كيف تتعلّم الإنجليزية من الأغاني

هل أنت من هواة الموسيقى والأغاني؟ هل تمتلك شغفًا للأنغام والألحان؟ ماذا لو قلنا لك أنّ شغفك هذا قد يصبّ في منفعتك الثقافية إذا ما مارسته بالشكل الصحيح؟
 نعم، هذا صحيح!
هل فكّرت أبدًا في توظيف حبّك للأغاني لأهدافٍ تعليميّة كاكتساب لغة جديدة أو تحسين مستوى طلاقتك فيها؟ 

في هذه المقالة، سوف نعرض لك أهميّة الأغاني لتعلّم لغةٍ جديدةٍ وكيفيّة استعمال الموسيقى لتنمية مهارات المحادثة بالإنجليزية، والتفكير بالإنجليزية وتعلّم الكلمات الأكثر تداولًا فيها.

الموسيقى هي لغة بحدّ ذاتها. إنّها لغةٌ تستنبط المعرفة الباطنية، حيث تعمل الأغاني على تشغيل الذاكرة بشكلٍ أوتوماتيكي وغير مباشر من حيث استعمال الألحان والأنغام فيها لاستدعاء المكتسبات اللغوية لدى الطالب كالمفردات وتركيب الجمل والصور المجازية من باطن الذاكرة إلى المستوى السطحي لها. 

فمثلًا إذا كان الطالب قد تعلّم وحفظ معنى ١٠ كلمات بالإنجليزية، ووردت ٥ من هذه الكلمات في أغنية ما، سيستدعي الطالب بشكلٍ غير مباشر هذه الكلمات ويتعلّم جمل تتضمّنها! أو قد يغني الطالب الأغنية عدّة مرّات ويحفظها وإذا ورد فيها بعض الصور المجازية أو العبارات الاصطلاحية، قد يسهل عليه فهمها أو حتى استعمالها في سياق الكلام.

إليك ٥ نصائح لتتعلّم الإنجليزية من الأغاني :

١- اختر نوع الأغاني الذي يروق لك

ترتكز عمليّة تعلّم الإنجليزية من الأغاني بشكلٍ أساسي على التعلّم من خلال الرغبة واللّا وعي، فإذا اخترت نوع أغانٍ أو نوع موسيقى لا يروق لك سماعه في الأيّام العادية، لن تستطيع أن تجد داخلك القدرة على الغوص في كلمات الأغنية، لذا احرص على اختيار نوع الموسيقى والمغنين الذين تحبّهم.

٢- اقرأ كلمات الأغنية من دون لحن 

إنّ قراءة كلمات الأغنية من دون سماعها أمرٌ أساسيّ، حيث أنّ يقوم ذلك بمساعدتك على تبيان الكلمات أو المصطلحات الإنجليزية الصعبة اللّفظ والفهم. فإذا كنت تتعلّم الإنجليزية من الصفر، قد يكون هذا بمثابة قاموس معجمي لتعلّم المفردات. ابحث عن معاني الكلمات الغريبة وجمّعها في دفتر صغير خاص بك.

٣- غنِّ مع الأغنية مستعينًا بالكلمات على الشاشة  

بعد اكتشافك للكلمات الصعبة والجديدة، جرّب أن تغنّي مع الأغنية بينما تقرأ الكلمات أمامك. لن يساعدك هذا على تعلّم الطريقة السليمة للفظ الكلمات فحسب، بل سيسمح لك بإتقان اللكنة الأميركية الصحيحة من خلال تمثّلك بالمغني أثناء الغناء. قد تواجه بعض الصعوبات في البداية ولكن عليك إعادة الممارسة كلّ يومٍ حتّى تتجاوز العوائق اللغوية.

٤- استعن بترجمة الأغاني لتفهم الأغنية كاملةً

كيف لك أن تتقن أغنيةً لا تفهمها؟ ما من متعة في ذلك!
لذا عليك أن تقرأ ترجمة الأغنية ككلّ قبل أن تحفظها. يمكنك تعلّم الإنجليزية من خلال الترجمة أيضًا! فما إن تدرك رسالة الأغنية، ستتقن الطريقة الصحيحة لاستعمال الجمل والمصطلحات في سياق حديثك، ما سينمّي مهارات المحادثة الإنجليزية لديك!

٥- التكرار هو الوسيلة الأولى للتعلّم

بعد كلّ هذا، ما عليك سوى التكرار. كرّر العملية هذه يوميًّا وستجد نفسك تغني الأغنية في رأسك كلّما استمعت لها على الراديو أو في الحفلات أو حتّى بينما تستحمّ! لا تخجل من الغناء بصوت عالٍ، حتّى إن ارتكبت الأخطاء، ستصل إلى هدفك لا محالة!

إنّ الموسيقى من أهمّ الوسائل التي قد تعتمدها لتتعلّم اللغة الإنجليزية، حيث أنّه هناك المئات من الأغاني الجديدة الإنجليزية التي تنتج كلّ يوم! نشجّعك في englease.com على التعلّم بحسب وتيرتك الخاصّة، وبحسب جدولك اليوميّ الخاص، لذلك نقدّم لك كورسات اللغة الإنجليزية ذات الجدول المرن والمحتوى الممتع لتعمل على مهارات المحادثة، والاستماع، والكتابة! إذا أردت تحسين طلاقتك بالإنجليزية، زر موقعنا وجرّب صفوفنا التفاعلية!

ابدأ في تعلّم اللغة الإنجليزيّة اليوم.

    * إلزامي