اللّغة الإنجليزية في عالم الأعمال

سبتمبر 8, 2022

شارك المقالة

عالم الأعمال والشركات يضمّ مجالات عديدة ومختلفة جدًّا من تخصصات العمل والوظائف المتنوّعة وصولًا إلى القطاعات المختلفة التي تنتمي إليها هذه الوظائف. 

ويعرف عن اللغة الإنجليزية أنّها اللغة الأهم في ربط الثقافات ببعضها والأكثر استعمالًا حول العالم بخاصّة في عالم الأعمال ويعود السبب إلى كون الأعمال من المجالات التي تمتدّ إلى خارج البلد المصدر وتتوسّع إلى بلاد أخرى وفي أغلب الأحيان تتخذ مراكز أو فروعًا جديدةً في بلاد أخرى وهذا هو ما يسمّى بتوسع وتقدّم الشركة. 

ما هي بعض أسماء الوظائف التي تنتمي إلى قطاع الأعمال وعلام ترتكز مهامها الأساسيّة وما دور اللغة الإنجليزية فيها؟ 

من الوظائف المعروفة في مجال الأعمال والشركات ما يكفي لتصوير القطاع على أنّه يقتصر على أصحاب السترات وربطات العنق إلّا أنّ الأمر بعيدًا كل البعد عن ذلك حيث أنّه يوجد الكثير من الوظائف والمناصب غير المألوفة للعامّة، لذا سنقوم بتعريفكم على بعضٍ منها. 

إليكم 12 مهنة في عالم الأعمال والشركات تشكل فيها اللغة الإنجليزية عاملًا أساسيًّا 

Statistician  خبير إحصاء 

شخص مختص بعلم البيانات حيث يعتمد عليها ليتّخذ قراراته المتعلّقة بالعمل. يقوم باختيار البيانات التي يحتاج لها ويحدد طريقة جمعها ليصمم تجارب لاختبارها وتحليلها وتطبيقها والاستنتاج منها. 

Financial Manager  مدير مالي

يعمل المدير المالي مع الكثير من الأرقام ويقوم أيضًا بإدارة مجموعات من الموظفين ما يعني أن هذه المهنة تجمع بين العمل المكتبي والعمل مع البشر. عليه أن يبقى على علم بآخر مستجدات الأسواق العالمية وبأحدث بحوث المجال المطلوب.  

Financial Advisor ـ مستشار مالي 

يجتمع المستشار المالي مع الأشخاص ويقدم لهم المشورة حول أحوالهم المالية من خلال تصميم الخطط المالية وخطط التقاعد ونصح الموكلين بالقيام بالاستثمارات الناجحة.  

Operations Research Analyst ـ محلّل بحوث الأعمال

يمتاز بقدرته القوية على حلّ المشاكل في العمل من خلال اعتماد الوسائل والتقنيات الحديثة والمستجدة مثل انتقاء البيانات والإحصائيات والرياضيات لمساعدة الشركة على تحسين أدائها. 

Mathematician  – عالم الرياضيات 

يقوم بإجراء الأبحاث لاكتشاف وتجربة النظريات التي من شأنها أن تساعد إنتاج الشركة. ويعمل على اعتماد أو رفض النظريات بواسطة الأرقام. 

Compliance Officer  موظف لمراقبة الامتثال 

يهتم بالأمور الرسمية أي يحرص على التزام الشركة بالمتوجبات التي تفرضها الدولة عليها لتفادي تبييض الأموال ودفع الضرائب… 

Loan Officer  مسؤول عن القروض 

هو الذي يدرس موضوع تسليف وإقراض الموكلين المال من المصارف. 

Market Research Analyst  محلل بحوث السوق 

يتحتم عليه مساعدة الشركة على اكتشاف واستهداف الفئة الصحيحة من عملائهم وذلك من خلال الاحصائيات والأرقام والأبحاث التي تنفذ على الأرض وعبر مواقع التواصل. 

Management Analyst  محلل إداري 

هو الذي توظفه الشركة لكي يساعدها على تحسين وتطوير تقنياتها أو سياساتها الإدارية بهدف تحسين فعاليتها وزيادة أرباحها. 

Business Operations Manager  مدير العمليات التجارية 

يقتصر عمله على تأمين التواصل والتعاون بين كل فروع الشركة من أجل الوصول إلى الهدف الأساسي الذي ترتكز عليه رؤية الشركة. 

Social and Community Service Manager  مدير الخدمات الاجتماعية والمجتمعية  

قد يعمل مباشرةً مع فئة معيّنة من المجتمع مثل الفقراء والأيتام والمشردين ويسعى إلى تحديد ومعالجة المشاكل الاجتماعية التي يواجهونها لتحسين أحوالهم الحياتية وأيضًا يسعى إلى تحديد ومعالجة مشاكل النظام في الدولة. 

Accountant– محاسب 

موظف يهتم بأموال الشركة من صادرات إلى واردات إلى أرباح وضرائب ويحرص على شفافية حسابات للأعمال فيها.  بعد التعرف على أسماء هذه الوظائف بالإنجليزية لا بد من أن نشرح العلاقة بينها وبين اللغة الإنجليزية كعامل بنّاء للتواصل البشري  من جهة وبينها وبين النجاح في الأعمال من جهة أخرى. فكما ذكرنا في شرح الوظائف فيما سبق، أغلبها يعتمد على العامل البشري سواء كان ذلك تواصل مباشر على أساس يوميٍّ أو جزئي على أساس غير منتظم. إلّا أنّ ذلك يعني أيضًا الأمر الأكثر أهمية وهو أهميّة اللغة الإنجليزية في جمع البيانات ومناقشتها ودراستها وتبادلها بين مختلف فروع الشركة حول العالم التي أصبحت اليوم محط اهتمام كل القطاعات والمجالات العمليةلذا فإنّ اتقان اللغة الإنجليزية بهدف نيل وظيفة من الوظائف التي سبق ذكرها والنجاح فيها، أمر بات أساسيًّا.   
content
انضم لحصتنا التجريبية المجانية خلال 60 دقيقة

Your information is secure and encrypted

مقالات ذات صلة

مفتاح صقل وتطوير المهارات في الشركات والمؤسسات: تحسين اللغة الإنجليزية

كريادي أعمال أو متخصص في الموارد البشرية، ينبغي أن يكون جل تركيزك هو البحث الحثيث عن فرص جوهرية لتعزيز القدرة التنافسية لمؤسستك، وأن يتم تضمينها في إستراتيجيتك العامة للارتقاء بمستوى الشركة أو المؤسسة باستمرار. أحد مجالات التحسين الذي غالبًا ما يتم تجاهله في معظم الشركات هو إتقان القوى العاملة للغة الإنجليزية. ورغم عدم إنكارنا أو تحجيمنا لأهمية التطوير التقني واكتساب أي مهارات أخرى متعلقة بالصناعة، إلا أنه لا يمكن التملص من حقيقة أن البناء الأساسي لأي برنامج ناجح ويعول عليه لتحسين المهارات هو امتلاك لغة إنجليزية ممتازة، وإتقان مهاراتها. 

إقرأ المزيد

أهمية الأنشطة اللامنهجية في المدارس

جمِع العديد من الأخصائيين التربويين والمعلمين ذوي الخبرة على أهمية الأنشطة اللاصفية أو ما يسميها البعض الآخر بالأنشطة اللامنهجية، حيث أنها تتعدى الأهداف المقتصرة على المنهج والتحصيل والعلامات الدراسية، لتركز على مجالات وآفاق أوسع. وتعرف الأنشطة اللامنهجية بالأنشطة التي يقوم بها الطلاب خارج الفصل الدراسي، وقد يتم تضمينها أحيانًا خلال وقت الحصص.

إقرأ المزيد
شرح قواعد استخدام a و the في اللغة الإنجليزية

شرح قواعد استخدام a و the في اللغة الإنجليزية

في رحلة تعلّمِكّ للّغة الإنجليزية، سوف ترد معك بتكرار وكثرة أسماء مختلفة ومتنوعة. سوف نركّز في هذا الملخّص على شرح أنواع الأسماء ومنها المفرد والجمع وغيرها، ومع نهاية هذا الملخّص سوف تكون قد كوّنتَ فكرة أساسيّة عن قواعد استخدام العديد من هذه الأسماء.

إقرأ المزيد
شرح الضمائر وضمائر الملكية في اللغة الإنجليزية

شرح الضمائر وضمائر الملكية في اللغة الإنجليزية

في تعلّمِكّ للّغة الإنجليزية، سوف ترد معك يومياً العديد من الأشكال والضمائر مثل she و her و my و them و myself. سوف نركّز في هذا الملخّص على شرح بعض الضمائر والأشكال ومنها ما يستخدم للدلالة على الملكية، ومع نهاية هذا الملخّص سوف تكون قد كوّنتَ فكرة أساسيّة عن قواعد استخدام العديد من هذه الألفاظ.

إقرأ المزيد
قاعدة استخدام The مع اسماء الاماكن

قاعدة استخدام The مع اسماء الاماكن

إن الأسماء تكون إما نكرة أو معرفة. تكون الكلمات معرّفة في اللغة العربية ب”ال” التعريف، كذلك تكون الأسماء في اللغة الإنجليزية معرّفة ب “the” التي هي أداة التعريف الوحيدة في اللغة الإنجليزية، وهي من أكثر الكلمات شيوعاً ونطقاً على الألسن التي قلّما تخلو جملةٍ منها. سنسلّط الضوء في هذه المقالة على استخدامات the مع أسماء الأماكن و القواعد التي يجب اتباعها.

إقرأ المزيد
ابدأ بتطوير مسارك المهني اليوم انضم الآن للحصة التجريبية المجانية

ابدأ برحلة تعلّم اللغة الإنجليزية اليوم، واتخّذ خطوات جدية في مسارك المهني

Your information is secure and encrypted