قاعدة استخدام be/have/do في الحاضر والماضي

نوفمبر 8, 2022
الافعال المساعدة في اللغة الإنجليزية be و have و do

شارك المقالة

إن الأفعال تعتبر من ركائز الجملة وتساعد في تكوين الجمل التامة أي الجمل المؤلفة عادة من فعل وفاعل ومفعول به. وفي اللغة الإنجليزية هذه الأفعال إما تكون أساسية أو مساعدة، ونحن في هذه المقالة سنعرض بشكل مبسّط معلومات عن أكثر الأفعال المساعدة شيوعًا ألا وهي be, have, do. 

أولاً :الفرق بين الفعل المساعد والفعل الأساسي في الجملة

الفعل الأساسي مثلاً write أي يكتب أو read أي يقرأ او see أي يرى، وهي أفعال لها معنى وتعبّر عن حدث معيّن. بينما الأفعال المساعدة تأتي قبل الأفعال الأساسية لتساعدها في توضيح الزمن الذي وقع فيه الفعل ولا يكون لها أي معنى. مثلاً في جملة she is crying أي هي تبكي، إن is هو فعل مساعد و crying هو فعل أساسي معناه تبكي و هنا is أتى لتأكيد زمن الفعل وهو الآن، أي الآن هي تبكي. وهكذا نرى أن أهمية الأفعال المساعدة هي لتوضيح الأزمنة. 

ثانيا: الضمائر المستخدمة مع الأفعال المساعدة do, have, be

سنرى هنا تغير الأفعال المساعدة مع تغير الضمائر وتغير أزمنة الأفعال. 

نبدأ بعرض الضمائر أولاً مع :

أ- الفعل be أي يكون، في زمن المضارع البسيط present simple. فهنا مع أنا أي I يتغير الفعل be إلى am

أما مع الضمائر هو he وهي she وهو هي (غير العاقل) it, يصبح الفعل is

ومع الضمائر هم، هنّ، هما they ونحن we وأنتَ أنتِ أنتما أنتنّ أنتم you يصبح الفعل are

ب- الفعل be في زمن الماضي البسيط، past simple، فهنا مع الضمير أنا I و هي she وهو he و هو هي (لغير العاقل) it، يصبح الفعل was

ومع الضمائر هم هنّ هما they، نحن we, أنتِ أنتَ أنتم أنتنّ أنتما you يصبح الفعل were

ج- الفعل be في زمن التصريف الثالث، مع كل الضمائر يتغير الفعل be إلى been. مثلاً:He’s been invited to the wedding, أي لقد دُعي إلى حفل الزفاف. 

وسننتقل ثانيًا إلى عرض الضمائر مع :

أ- الفعل have أو يملك، في زمن المضارع البسيط، فهنا مع الضمير أنا I وهم هنّ هما they وأنتِ أنتَ أنتم أنتنّ أنتما you ونحن we, يبقى الفعل have على حاله. 

ومع الضمائر هي she وهو he وهو هي (لغير العاقل) it, يصبح الفعل has. 

ب- الفعل have في زمن الماضي البسيط، هنا مع كل الضمائر يتغير الفعلhave الى had. 

ج- الفعل have في زمن التصريف الثالث، وهنا أيضًا مع كل الضمائر يتغير الفعل have إلى had. مثلاً:They had got a new house.  أي لقد حصلوا على بيت جديد. 

وننتهي بعرض الضمائر مع:

أ- الفعل do أي يفعل أو يعمل، في زمن المضارع البسيط، مع الضمير أنا I, هم هنّ هما they, أنتِ أنتَ أنتما أنتنّ أنتم  you ونحن we, يبقى الفعل do على حاله ، مثلاً: Do you like jazz music?  أي هل تحب موسيقى الجاز؟ 

أما مع الضمائر هي she, هو he, هو هي (لغير العاقل) it, يصبح الفعل does

ب- الفعل do في زمن الماضي البسيط، هنا مع كافة الضمائر يتغير الفعل do إلى did، مثلاً:Did he play jazz music? أي هل كان يعزف موسيقى الجاز؟ 

ج- الفعل do في زمن التصريف الثالث، هنا مع كافة الضمائر يصبح الفعل done

ثالثًا: متى ولماذا نستخدم الأفعال المساعدة be, have, do

أ- الفعل do، يستخدم مع عبارات النفي، مثلاً:

She doesn’t like the black dress

إنها لا تحب الثوب الأسود. 

كما يستخدم الفعل do في الأسئلة، مثلاً:

?Do you like banana cake

هل تحب كعكة الموز؟ 

?Did Rami answer your message 

هل أجاب رامي على رسالتك؟ 

ويستخدم الفعل do في الأجوبة القصيرة، مثلاً:

Yes, I do

نعم، أقبل. 

وبحالة النفي مثلاً: No, I don’t.  أي أنا لا أقبل أو أرغب. 

 ب- الفعل have، يستخدم مع عبارات المضارع والماضي التامّين ، في حالتي النفي والإيجاب، مثلاً:

She has played her own music

لقد عزفت مقطوعتها الموسيقية. 

She hasn’t played her own music

لم تعزف مقطوعتها الموسيقية. 

كما يستخدم مع الأسئلة والإجابات القصيرة، مثلاً:

?Have you changed your phone number

هل قمت بتغيير رقم هاتفك؟ 

وتكون الإجابة إما إيجابية، Yes, I have أي نعم، لقد قمت بتغييره، أو سلبية No, I haven’t أي لا، لم أقم بتغييره. 

ج- الفعل be  يستخدم في عبارات الزمن المستمر، مثلاً:

She is checking all the files

هي تقوم بفحص كافة الملفات. 

ويستخدم في عبارات الأسئلة والأجوبة القصيرة، مثلاً:is your generator working؟

هل مولّدك الكهربائي يعمل؟ 

ونشير أننا نرى فى حالة غياب الفاعل أو الفاعل المجهول في الجمل فإن هنا الفعل be يترافق مع فعل التصريف الثالث، مثلاً:

The password was given

تمّ إعطاء كلمة المرور.

فهنا الفاعل مجهول  فترافق الفعل was مع فعل التصريف الثالث given. 

رابعًا: شكل الجملة مع الأفعال المساعدة be, have, do

إن الفعل be بأشكاله المختلفة في الزمن الحاضر أي is, am , are أو في الزمن الماضي was, were أو في الشكل بالتصريف الثالث been، يُتبَع بفعل +ing. مثلاً:She is studying. أي إنها تدرس. 

أما الفعل do بأشكاله في الزمن الحاضر do, does, وبالشكل الماضي did وبشكل التصريف الثالث done، يُتبع تمامًا بفعل التصريف الأول، الخالي من أية إضافات ك (s, ing, ed) مثلاً:

She doesn’t speak Arabic

أي إنها لا تتكلم اللغة العربية. 

والفعل have بأشكاله في الزمن الحاضر has, have وبشكله الماضي had، وبشكل التصريف الثالث had أيضًا، يُتبَع تمامًا بفعل التصريف الثالث سواء كان عاديًا regular أو شاذًا irregular مثلاً:

She has bought a car

لقد اشترت سيارة. 

وهكذا رأينا كيف الأفعال المساعدة be, have, do، ساعدت في تكوين الجمل وإيضاح الأزمنة رغم أن لا معنى صريح لها، وساهمت في إنشاء جملة تامة إما من ناحية النحو أم من ناحية المعنى. بمزيد من التدقيق والممارسة، ستتقن هذه المهارات. أهم شيء هو الاستمرارية. 

تابعنا للمزيد من المعلومات التي ستسهل عليك رحلتك نحو إتقان اللغة الإنجليزية.

content
انضم لحصتنا التجريبية المجانية خلال 60 دقيقة

Your information is secure and encrypted

مقالات ذات صلة

قواعد المفرد والجمع

تنقسِم الأسماء في اللغة الإنجليزية بين أسماء مفردة أو جمع. معرفة نوع الاسم من ناحية المفرد والجمع مهم جدّاً إذ أنّه يحدّد شكل وصيغة الأفعال بالإضافة إلى الأدوات والمحدّدات التي نستخدمها مع الاسم. أوّلاً قد تحتاج للتفكير بالقواعد وحفظها وبذل الجهد لتفهمها أكثر فأكثر. أعط نفسك الوقت الكافي لتتعرّف على المزيد من الأسماء وتصبح أكثر إلماماً بالأسماء المفردة والجمع. سنبدأ بشرح لماذا ومتى نستخدم المفرد والجمع، كيفية استخدامهما في الأسئلة والنفي، شكل الجملة مع استخدامهما، الفرق بين قواعد المفرد والجمع، وأخيراً أمثلة عليها.

إقرأ المزيد

المضارع في اللغة الانجليزية

فيما قد يختلف زمن الفعل بين ماضي ومضارع ومستقبل، يشكّل هذا الزمن جزء رئيسي من الفعل والجملة كَكُل. يُساعدنا زمن الفعل أو ما نُسمّيه في اللغة الانجليزية verb tense على فهم المعنى والتوقيت وسياق الكلام. في المجموعة التالية من المقالات سَنُركّز على الزمن المضارع، لتتمكّن من فهم المعنى الذي يُضفيه إذا استُخدم، ولتتعلّم أين وكيف تستخدم هذا الزمن في الأفعال التي تَرِدُ في تعابيرك.

إقرأ المزيد

الماضي في اللغة الانجليزية

في اللغة الإنجليزية، زمن الفعل ركنٌ أساسيٌّ لفهم المعنى الصحيح الذي يدلُّ عليه هذا الفعل. قد يكون زمن الفعل مضارع، ماضي أو مستقبل. ولكن سنركّز في هذه المجموعة من المقالات على الزمن الماضي بمختلف أشكاله. لا تقلق إذا كانت هذه أوّل مرّة تسمع فيها عن الزمن الماضي، فالتركيز على معناه ومِن ثُمَّ معرفة القاعدة التي يجب اتباعها سَتُمكِّنُك من إتقان استخدامه مع الوقت.

إقرأ المزيد

المضارع التام في اللغة الانجليزية

إدراك ما تدلّ عليه أزمنة الأفعال ركنٌ أساسيٌّ لفهم التعابير في اللغة الإنجليزية. من هذه الأزمنة ما له قاعدة واضحة وسريعة التطبيق. من هذه الأزمنة زمن المضارع التام وهو من أكثر الأزمنة تعقيداً لأنّك لا تجد دائمًا ترجمة مباشرة له باللغة العربية. ولكن لا تقلق ففي المجموعة التالية من المقالات سنشرح كل ما تحتاج إلى معرفته لفهم المعنى الذي يُضفيه إذا استُخدم ولتُتقن استخدامه في تعابيرك.

إقرأ المزيد

أشكال الفعل

في اللغة الإنجليزية، هناك عدّة أشكال من الأفعال. نتفهّم أنّك قد ترتبك لكثرتها وتنوّع قواعدها، ولكن لا تفهم لأنّك بمجرّد أن تفهم كل نوع على حياد ستتمكّن من التعبير باستخدامه بالطريقة الصحيحة. سوف نعطيك أوّلاً فكرة سريعة عن أشكال الفعل وهي ستكون ركنٌ أساسيٌّ يُمَكِّنك من التطبيق لاحقاً.

إقرأ المزيد

قاعدة استخدام hate و like

الأفعال ركنٌ أساسيٌّ في اللغة الإنجليزية، وفي الكثير من الأحيان لا يكمل المعنى ويصحُّ التعبير إلّا باستخدامها. وقد تتشابه أو تختلف هذه الأفعال من حيث التصريف أو المعنى أو الاستخدام. في هذه المقالة، سنتناول فقط اثنين من هذه الأفعال وهي hate و like. من بعد فهمك لهذه المقالة، ستتمكّن من استخدام هذين الفعلين بالشكل الصحيح وتفادي الأخطاء والتحيّر بين الفعلَين. سنشرح لك أولاً متى نستخدم قاعدة hate و like، وكيفية استخدامها في الأسئلة، وشكل الجملة مع استخدامها، والفرق بين الفعلين hate و like، وأخيراً أمثلة على كل منها.

إقرأ المزيد
ابدأ بتطوير مسارك المهني اليوم انضم الآن للحصة التجريبية المجانية

ابدأ برحلة تعلّم اللغة الإنجليزية اليوم، واتخّذ خطوات جدية في مسارك المهني

Your information is secure and encrypted