قاعدة استخدام was were

نوفمبر 3, 2022
قاعدة استخدام في اللغة الإنجليزيةwas were

شارك المقالة

إحدى أهم الدروس الأساسية التي نتعلمها في اللغة الإنجليزية هي استخدام الأفعال بالطريقة الصحيحة، ومن هذه الأفعال was/ were . من خلال هذه المقالة سوف نلقي الضوء على استخدامات was/ were والفرق بينهم وذلك بهدف استخدام كل منهم في السياق المناسب.

قد يظن البعض أن التمييز بين was/were أمر صعب ومعقد لكننا سنشرح لك بشكل مبسط وواضح القواعد الأساسية مما سوف يمنحك القدرة على إتقان استخدامها في اللغة بالطريقة الصحيحة.

أولاً: لماذا نستخدم was/ were؟

يتم استخدام was أي “كان، كنت” و were أي “كانوا، كنا” عندما نتكلم عن حدث مضى وانتهى. أحيانًا، يتم استخدام كل من was/ were كفعل مساعد. على سبيل المثال:

.I was sleeping

أي كنت نائماً. هنا تدل على فعل حدث في الماضي وانتهى.

.They were sleeping

أي كانوا نائمين. أيضاً تدل على فعل حدث في الماضي وانتهى.

وفي الأمثال المذكورة، تم إستخدام كل من was/ were كفعل مساعد. وفي بعض الجمل تكون was|were أفعال أساسية، أي لا يأتي بعدها أي فعل، على سبيل المثال: 

.I was happy yesterday

أي كنت سعيدًا البارحة. هنا تدل على حالة شعورية انتابتني وهي السعادة في الماضي، أي البارحة. 

.My sister and her friends were thrilled this morning

أي أختي وصديقاتها كانوا مبتهجين للغاية هذا الصباح. 

ثانياً: متى نستخدم was/were؟

يتم استخدام was/were في حالتين:

في حالة النفي: يتم استخدام wasn’t or was not  مع الفاعل المفرد أي “he- she-it”، بينما يتم استخدام weren’t or were not مع الفاعل الجمع أي ” they- we- you. وتكون الجملة بهذا الترتيب:

subject (you- he- she- it- we- they)+(was/were)+(not /n’t)

على سبيل المثال: 

.He wasn’t at school

أي أنه لم يكن في المدرسة.

.They weren’t at school

أي أنهم لم يكونوا في المدرسة.

في حالة السؤال: يتم استخدام was/were في ثلاث صياغات، الصيغة الأولى للسؤال عن أمر حدث في الماضي، والصيغة الثانية إذا أردنا استخدام أدوات الاستفهام في صيغة السؤال، أما الصيغة الثالثة إذا سألنا عن أمر ذو ميزة أو نوعية معينة.

على سبيل المثال:

Was he a policeman? (الصيغة الأولى) –

        (was/were) + subject (you- he- she- it- we- they)

الاسم + (was/were)

هل كان شرطياً؟

Where were you last sunday? (الصيغة الثانية) –

        Question word + was/were + subject

                                         أداة استفهام + was/were + الاسم

أين كنت نهار الأحد؟

How old was your dog when it died? (الصيغة الثالثة) –

       Question word +long/hot/old/ big..+ was + subject

                            أداة استفهام + was +long/hot/old/big + الاسم

كم كان عمر كلبك عندما توفي؟

ثالثاً: الفرق بين was/were؟ 

كما تبين لنا من خلال الأمثلة السابقة، يوجد عدة فوارق بين was/were، حيث يتم إستخدام was  مع “I”  أي الضمير المفرد المتكلم و مع “he- she- it”  أي الضمير المفرد الغائب. بينما يتم إستخدام were مع “you” أي الضمير المفرد المخاطب أو مع “we- they”  أي ضمير الجمع المتكلم والغير متكلم.

⭐ملاحظة: يتم إستخدام were مع الضمائر المفردة التي ذكرناها سابقاً “I – he – she – it” في حالتين:

  1. في حال التمني تأتي الجملة بهذا الترتيب:

I wish + subject (you- he- she- it- we- they)+were

على سبيل المثال: I wish he were here

2.في حال الجمل الشرطية تأتي الجملة بهذا الترتيب:

If + subject (you- he- she- it- we- they)+were

If I were you, i would buy her a gift :على سبيل المثال

 نستنتج أن الفوارق بين was/ were بسيطة وإتقانها أمر أساسي من أجل إتقان اللغة الإنجليزية. هذا الشرح التفصيلي لقواعد was/were سوف يساهم في استخدامك لها بالطريقة المناسبة في اللغة وسوف يساعدك في جعل لغتك أكثر سلاسة ووضوح. تابعونا دائما من أجل تعلم المزيد. 

 

لمزيد من المقالات حول قواعد الماضي في اللغة الانجليزية تصفح المقالات التالية:

content
انضم لحصتنا التجريبية المجانية خلال 60 دقيقة

Your information is secure and encrypted

مقالات ذات صلة

قواعد المفرد والجمع

تنقسِم الأسماء في اللغة الإنجليزية بين أسماء مفردة أو جمع. معرفة نوع الاسم من ناحية المفرد والجمع مهم جدّاً إذ أنّه يحدّد شكل وصيغة الأفعال بالإضافة إلى الأدوات والمحدّدات التي نستخدمها مع الاسم. أوّلاً قد تحتاج للتفكير بالقواعد وحفظها وبذل الجهد لتفهمها أكثر فأكثر. أعط نفسك الوقت الكافي لتتعرّف على المزيد من الأسماء وتصبح أكثر إلماماً بالأسماء المفردة والجمع. سنبدأ بشرح لماذا ومتى نستخدم المفرد والجمع، كيفية استخدامهما في الأسئلة والنفي، شكل الجملة مع استخدامهما، الفرق بين قواعد المفرد والجمع، وأخيراً أمثلة عليها.

إقرأ المزيد

المضارع في اللغة الانجليزية

فيما قد يختلف زمن الفعل بين ماضي ومضارع ومستقبل، يشكّل هذا الزمن جزء رئيسي من الفعل والجملة كَكُل. يُساعدنا زمن الفعل أو ما نُسمّيه في اللغة الانجليزية verb tense على فهم المعنى والتوقيت وسياق الكلام. في المجموعة التالية من المقالات سَنُركّز على الزمن المضارع، لتتمكّن من فهم المعنى الذي يُضفيه إذا استُخدم، ولتتعلّم أين وكيف تستخدم هذا الزمن في الأفعال التي تَرِدُ في تعابيرك.

إقرأ المزيد

الماضي في اللغة الانجليزية

في اللغة الإنجليزية، زمن الفعل ركنٌ أساسيٌّ لفهم المعنى الصحيح الذي يدلُّ عليه هذا الفعل. قد يكون زمن الفعل مضارع، ماضي أو مستقبل. ولكن سنركّز في هذه المجموعة من المقالات على الزمن الماضي بمختلف أشكاله. لا تقلق إذا كانت هذه أوّل مرّة تسمع فيها عن الزمن الماضي، فالتركيز على معناه ومِن ثُمَّ معرفة القاعدة التي يجب اتباعها سَتُمكِّنُك من إتقان استخدامه مع الوقت.

إقرأ المزيد

المضارع التام في اللغة الانجليزية

إدراك ما تدلّ عليه أزمنة الأفعال ركنٌ أساسيٌّ لفهم التعابير في اللغة الإنجليزية. من هذه الأزمنة ما له قاعدة واضحة وسريعة التطبيق. من هذه الأزمنة زمن المضارع التام وهو من أكثر الأزمنة تعقيداً لأنّك لا تجد دائمًا ترجمة مباشرة له باللغة العربية. ولكن لا تقلق ففي المجموعة التالية من المقالات سنشرح كل ما تحتاج إلى معرفته لفهم المعنى الذي يُضفيه إذا استُخدم ولتُتقن استخدامه في تعابيرك.

إقرأ المزيد

أشكال الفعل

في اللغة الإنجليزية، هناك عدّة أشكال من الأفعال. نتفهّم أنّك قد ترتبك لكثرتها وتنوّع قواعدها، ولكن لا تفهم لأنّك بمجرّد أن تفهم كل نوع على حياد ستتمكّن من التعبير باستخدامه بالطريقة الصحيحة. سوف نعطيك أوّلاً فكرة سريعة عن أشكال الفعل وهي ستكون ركنٌ أساسيٌّ يُمَكِّنك من التطبيق لاحقاً.

إقرأ المزيد

قاعدة استخدام hate و like

الأفعال ركنٌ أساسيٌّ في اللغة الإنجليزية، وفي الكثير من الأحيان لا يكمل المعنى ويصحُّ التعبير إلّا باستخدامها. وقد تتشابه أو تختلف هذه الأفعال من حيث التصريف أو المعنى أو الاستخدام. في هذه المقالة، سنتناول فقط اثنين من هذه الأفعال وهي hate و like. من بعد فهمك لهذه المقالة، ستتمكّن من استخدام هذين الفعلين بالشكل الصحيح وتفادي الأخطاء والتحيّر بين الفعلَين. سنشرح لك أولاً متى نستخدم قاعدة hate و like، وكيفية استخدامها في الأسئلة، وشكل الجملة مع استخدامها، والفرق بين الفعلين hate و like، وأخيراً أمثلة على كل منها.

إقرأ المزيد
ابدأ بتطوير مسارك المهني اليوم انضم الآن للحصة التجريبية المجانية

ابدأ برحلة تعلّم اللغة الإنجليزية اليوم، واتخّذ خطوات جدية في مسارك المهني

Your information is secure and encrypted