I am doing و I do الفرق بين

نوفمبر 3, 2022
i am doing و i do الفرق بين

شارك المقالة

يتم استخدام I do و I am doing كثيرًا في اللغة الإنجليزية وقد يشعر بعض متعلمي اللغة الإنجليزية كلغة ثانية  بنوع من الارتباك والخلط بينهم وهذا بسبب التقارب في المعنى إلى حد معين.

في هذه المقالة سوف نقوم بمساعدتك على معرفة الفرق بين I do و I am doing  و كيف يتم استخدامهم في اللغة الإنجليزية. وأيضًا، ستتعرف على استخدامات كل من I do و I am doing حتى تستطيع استخدامها بطريقة صحيحة وفي السياق المطلوب. 

أولًا: استخدام I do في اللغة الإنجليزية

عندما نتحدث عن I do أي أنا أفعل. وهذه جملة نستخدم فيها زمن المضارع البسيط والذي يستخدم بدوره للتعبير عن فعل أو حدث يتكرر، أو يحدث أحيانا أو طوال الوقت. على سبيل المثال: 

.I drink coffee every day

أي أنا أشرب القهوة كل يوم . هنا تدل على حدث شرب القهوة المتكرر كل يوم.

وهذا مثال آخر: 

.I wash my car on vacations

أي أقوم بغسل سيارتي أيام الإجازة. هنا تدل على غسيل السيارة أحيانا في أيام الإجازات. 

وكما يظهر لنا في الامثلة أن الجملة تتألف كالتالي: subjectinfinitive verb + object أي الفاعل + الفعل المجرد دون أي إضافات+ المفعول به

 

ثانيًا: استخدام I am doing في اللغة الإنجليزية

عندما نتحدث عن I am doing أي أنا أفعل الآن.  نقوم باستخدام المضارع المستمر للدلالة على عمل يحدث في وقت التحدث ولم ينتهي بعد. على سبيل المثال، 

.I am drinking coffee

أي أنا أشرب القهوة الآن ولم أنتهي بعد.

وهذا مثال آخر: 

.I am washing my car

أي أنا أقوم بغسل سيارتي الآن ولم أنتهي بعد.

وكما لاحظنا أن الجملة هنا مؤلفة من : subject + verb- ing +object ، أي فاعل+ الفعل + ing + المفعول به. أي أن الفعل يأتي مع إضافة ing. 

بعد شرح ما سبق بالتفصيل لتوضيح الفرق بين  I do و I am doing في اللغة الإنجليزية من حيث  استخدامها في سياق الحديث ومن حيث المعنى علينا دائما أن نتذكر التالي: I do تستخدم للتحدث عن فعل وعمل يتكرر أو يحدث أحيانا أو طوال الوقت، مثل العادات اليومية أو المرتبطة بفترة زمنية دورية، أو الحقائق، بينما I am doing تستخدم للتحدث عن عمل يحدث الآن ولم ينتهي بعد، أي في وقت التحدث. 

 

لمزيد من المقالات حول قواعد المضارع في اللغة الانجليزية تصفح المقالات التالية:

content
انضم لحصتنا التجريبية المجانية خلال 60 دقيقة

Your information is secure and encrypted

مقالات ذات صلة

قواعد المفرد والجمع

تنقسِم الأسماء في اللغة الإنجليزية بين أسماء مفردة أو جمع. معرفة نوع الاسم من ناحية المفرد والجمع مهم جدّاً إذ أنّه يحدّد شكل وصيغة الأفعال بالإضافة إلى الأدوات والمحدّدات التي نستخدمها مع الاسم. أوّلاً قد تحتاج للتفكير بالقواعد وحفظها وبذل الجهد لتفهمها أكثر فأكثر. أعط نفسك الوقت الكافي لتتعرّف على المزيد من الأسماء وتصبح أكثر إلماماً بالأسماء المفردة والجمع. سنبدأ بشرح لماذا ومتى نستخدم المفرد والجمع، كيفية استخدامهما في الأسئلة والنفي، شكل الجملة مع استخدامهما، الفرق بين قواعد المفرد والجمع، وأخيراً أمثلة عليها.

إقرأ المزيد

المضارع في اللغة الانجليزية

فيما قد يختلف زمن الفعل بين ماضي ومضارع ومستقبل، يشكّل هذا الزمن جزء رئيسي من الفعل والجملة كَكُل. يُساعدنا زمن الفعل أو ما نُسمّيه في اللغة الانجليزية verb tense على فهم المعنى والتوقيت وسياق الكلام. في المجموعة التالية من المقالات سَنُركّز على الزمن المضارع، لتتمكّن من فهم المعنى الذي يُضفيه إذا استُخدم، ولتتعلّم أين وكيف تستخدم هذا الزمن في الأفعال التي تَرِدُ في تعابيرك.

إقرأ المزيد

الماضي في اللغة الانجليزية

في اللغة الإنجليزية، زمن الفعل ركنٌ أساسيٌّ لفهم المعنى الصحيح الذي يدلُّ عليه هذا الفعل. قد يكون زمن الفعل مضارع، ماضي أو مستقبل. ولكن سنركّز في هذه المجموعة من المقالات على الزمن الماضي بمختلف أشكاله. لا تقلق إذا كانت هذه أوّل مرّة تسمع فيها عن الزمن الماضي، فالتركيز على معناه ومِن ثُمَّ معرفة القاعدة التي يجب اتباعها سَتُمكِّنُك من إتقان استخدامه مع الوقت.

إقرأ المزيد

المضارع التام في اللغة الانجليزية

إدراك ما تدلّ عليه أزمنة الأفعال ركنٌ أساسيٌّ لفهم التعابير في اللغة الإنجليزية. من هذه الأزمنة ما له قاعدة واضحة وسريعة التطبيق. من هذه الأزمنة زمن المضارع التام وهو من أكثر الأزمنة تعقيداً لأنّك لا تجد دائمًا ترجمة مباشرة له باللغة العربية. ولكن لا تقلق ففي المجموعة التالية من المقالات سنشرح كل ما تحتاج إلى معرفته لفهم المعنى الذي يُضفيه إذا استُخدم ولتُتقن استخدامه في تعابيرك.

إقرأ المزيد

أشكال الفعل

في اللغة الإنجليزية، هناك عدّة أشكال من الأفعال. نتفهّم أنّك قد ترتبك لكثرتها وتنوّع قواعدها، ولكن لا تفهم لأنّك بمجرّد أن تفهم كل نوع على حياد ستتمكّن من التعبير باستخدامه بالطريقة الصحيحة. سوف نعطيك أوّلاً فكرة سريعة عن أشكال الفعل وهي ستكون ركنٌ أساسيٌّ يُمَكِّنك من التطبيق لاحقاً.

إقرأ المزيد

قاعدة استخدام hate و like

الأفعال ركنٌ أساسيٌّ في اللغة الإنجليزية، وفي الكثير من الأحيان لا يكمل المعنى ويصحُّ التعبير إلّا باستخدامها. وقد تتشابه أو تختلف هذه الأفعال من حيث التصريف أو المعنى أو الاستخدام. في هذه المقالة، سنتناول فقط اثنين من هذه الأفعال وهي hate و like. من بعد فهمك لهذه المقالة، ستتمكّن من استخدام هذين الفعلين بالشكل الصحيح وتفادي الأخطاء والتحيّر بين الفعلَين. سنشرح لك أولاً متى نستخدم قاعدة hate و like، وكيفية استخدامها في الأسئلة، وشكل الجملة مع استخدامها، والفرق بين الفعلين hate و like، وأخيراً أمثلة على كل منها.

إقرأ المزيد
ابدأ بتطوير مسارك المهني اليوم انضم الآن للحصة التجريبية المجانية

ابدأ برحلة تعلّم اللغة الإنجليزية اليوم، واتخّذ خطوات جدية في مسارك المهني

Your information is secure and encrypted