قاعدة استخدام المضارع المستمر

نوفمبر 7, 2022
قاعدة استخدام المضارع المستمر

شارك المقالة

المضارع المستمر أي ال present continuous، هو الزمن الذي نستخدمه لوصف حدوث فعل ما أو فعل قد يحدث في الزمن القريب. نستخدم المضارع المستمر للتحدّث عن إجراء منتظم بحيث يحدث هذا الإجراء في الوقت الفعلي للكلام او بوقت قريب منه.سنتناول عدّة حالات للمضارع المستمر وكيفية استخدامه في الجملة. 

 

استخدام المضارع المستمر في الجملة

يستخدم المضارع المستمر في ال affirmative sentence اي الجملة الايجابيّة، كما يستخدم في ال negative sentence أي جملة النفي، كما يمكن استخدام المضارع المستمر في ال Interrogative sentence اي الجملة الاستفهاميّة

         

كيف يأتي المضارع المستمر في ال affirmative sentence أي الجملة الايجابيّة؟

سوف نشرح المضارع المستمر في ال affirmative sentence و كيف يكون شكل الجملة وماذا  نستخدم معها وما هي الحالات التي تأتي في الجملة الايجابية.

تنقسم الجملة إلى عدّة أقسام  وهي noun أو pronoun أي الاسم أو الضمير وبعد الاسم أو الضمير يأتي is/am/are وبعدها يأتي الـ verb أي الفعل ويتبعه ing أي نضيف ing للفعل، فتكون على الشكل التالي:

في حالة المفرد يكون الضمير He/she/it بعدها يأتي الـ verb الفعل ويتبعه الأحرف ing.

أو تأتي مع الضمير المتكلم I الذي يعني أنا وبعد الضمير المتكلم يأتي دائماً am وبعد am يأتي الفعل ومن ثم ing.

أمّا في حالة الجمع، الضمائر هي they/you/we يأتي معها دائما are أي نقول they are،we are you are، ومن ثم يأتي الفعل ويتبعه ing. وهنا مثال واضح على ما سبق شرحه. على سبيل المثال: 

He is playing football right now أي إنه يلعب كرة القدم في الوقت الحالي.

ومثال آخر: 

I am eating my breakfast at the moment أي أنا أتناول فطوري في هذه اللّحظة.

 أي أن المضارع المستمر يأتي في الجملة الايجابية في عدّة حالات: 

الحالة الأولى: action happening now هي حالة حدث وقع في الوقت الحالي أي الحاضر. على سبيل المثال،  He is eating right now أي أنه يأكل الآن في الوقت الحالي.

الحالة الثانية: action already planned أي حدث تم التخطيط له. على سبيل المثال، He is studying with his friends next week أي أن هذا الحدث تم الاتفاق عليه مسبقاً ليحدث في المستقبل. 

الحالة الثالثة: وهي changing situation أي الوضع المتغيّر. على سبيل المثال، The climate is getting hotter each year أي أن المناخ يزداد سخونة كل عام،إذاً هو في تبدّل وتغيّر.

كيف يأتي المضارع المستمر في الـ negative sentence أي حالة النفي؟

إن كلمة not  في اللغة الإنجليزية تدّل على النفي أي نفي الحدث. كما استعملنا المضارع المستمر في الحالات السابقة نستعمله في حالة النفي ولكن مع اختلاف بسيط وهو إضافة not أي (ليس أو لا) بعد is/am/are مباشرة. على سبيل المثال، He is not playing football rightnow أي إنه لا يلعب كرة القدم الآن،  إذاً نستخدم الاسم أو الضمير+ is/am/are وبعدها تأتي not يعني (لا ) ومن ثم الفعل ويتبع الفعل ing. على سبيل المثال، 

They are not eating their food أي هم لا يأكلون طعامهم. 

كيف استعمل المضارع المستمر في ال Interrogative sentence أي حالة الاستفهام أو السؤال؟

 في حالة ال interrogative أي الاستفهام، ماذا سنضيف على الجملة؟ إنها تأتي بحالتين. الحالة الأولى وهي استعمال wh -question وال wh -question هي الكلمات التي نستعملها عندما نريد أن نسأل سؤالاً وهي كلمات تبدأ ب الأحرف الانجليزية Wh مثل when،where،what،why…وبحيث نستعملها مع المضارع المستمر في حالة الاستفهام. مثلاً، إذا أردنا أن  نسأل عن شيء يحدث في الوقت الحاضر حيث نقول: ماذا تقرأ الآن؟ سنسأل بالإنجليزية ?What are you reading now نلاحظ أننا استعملنا what ماذا؟ لنبدأ السؤال بها، بعدها يأتي are/is/am  وبعدها يأتي الضمير أو الاسم. إذا نلاحظ أننا استعملنا verb to be التي هي are/am/is وبعدها استخدمنا الاسم او الضمير ومن ثم ال verb الأساسي الذي يتبعه ing. مثال آخر:Where are you going

 أي أين تذهب؟

أمّا الحالة الثانية في ال Interrogative sentence أي حالة الاستفهام فتأتي بترتيب آخر. مثلاً،Are you reading a book right now تعني: هل تقرأ كتاباً الآن؟ 

نستخدم بهذه الحالة و نبدأ السؤال ب are/is/am. مثال آخر Is he playing football right now تعني: هل يلعب كرة القدم الآن؟

إذا تأتي تقسيم الجملة على الشكل التالي:is/am/are  ثم ال noun أو pronoun أي الاسم أو الضمير ثم بعده ال verb أي الفعل الذي يتصل معه الأحرف ing.

إنّ المضارع المستمر له أهمية  كبيرة عند وصفنا لموقف أو تعبيرنا عن حدث يحصل معنا أو مع الآخرين. إنه يضم مجموعة من القواعد ولكن إذا فهمتها وقرأتها بإمعان، ذلك سيساعدك على استخدامه بطريقة سهلة وسريعة. وهنا بعض الكلمات التي تسهل عليك معرفة إذا كانت الجملة تتألف من مضارع مستمر وكما يمكنك استخدام هذه الكلمات للتعبير عن حدث يحصل معك الآن أو قد يحصل في الزمن القريب والتي تدل على المضارع المستمر وهي:

▪now الآن 

▪at the moment في اللّحظة

▪for a few weeks لأسابيع قليلة

▪for a couple of months لبضعة أشهر

▪these days هذه الأيام 

▪constantlyباستمرار

لمزيد من المقالات حول قواعد المضارع في اللغة الانجليزية تصفح المقالات التالية:

content
انضم لحصتنا التجريبية المجانية خلال 60 دقيقة

Your information is secure and encrypted

مقالات ذات صلة

قواعد المفرد والجمع

تنقسِم الأسماء في اللغة الإنجليزية بين أسماء مفردة أو جمع. معرفة نوع الاسم من ناحية المفرد والجمع مهم جدّاً إذ أنّه يحدّد شكل وصيغة الأفعال بالإضافة إلى الأدوات والمحدّدات التي نستخدمها مع الاسم. أوّلاً قد تحتاج للتفكير بالقواعد وحفظها وبذل الجهد لتفهمها أكثر فأكثر. أعط نفسك الوقت الكافي لتتعرّف على المزيد من الأسماء وتصبح أكثر إلماماً بالأسماء المفردة والجمع. سنبدأ بشرح لماذا ومتى نستخدم المفرد والجمع، كيفية استخدامهما في الأسئلة والنفي، شكل الجملة مع استخدامهما، الفرق بين قواعد المفرد والجمع، وأخيراً أمثلة عليها.

إقرأ المزيد

المضارع في اللغة الانجليزية

فيما قد يختلف زمن الفعل بين ماضي ومضارع ومستقبل، يشكّل هذا الزمن جزء رئيسي من الفعل والجملة كَكُل. يُساعدنا زمن الفعل أو ما نُسمّيه في اللغة الانجليزية verb tense على فهم المعنى والتوقيت وسياق الكلام. في المجموعة التالية من المقالات سَنُركّز على الزمن المضارع، لتتمكّن من فهم المعنى الذي يُضفيه إذا استُخدم، ولتتعلّم أين وكيف تستخدم هذا الزمن في الأفعال التي تَرِدُ في تعابيرك.

إقرأ المزيد

الماضي في اللغة الانجليزية

في اللغة الإنجليزية، زمن الفعل ركنٌ أساسيٌّ لفهم المعنى الصحيح الذي يدلُّ عليه هذا الفعل. قد يكون زمن الفعل مضارع، ماضي أو مستقبل. ولكن سنركّز في هذه المجموعة من المقالات على الزمن الماضي بمختلف أشكاله. لا تقلق إذا كانت هذه أوّل مرّة تسمع فيها عن الزمن الماضي، فالتركيز على معناه ومِن ثُمَّ معرفة القاعدة التي يجب اتباعها سَتُمكِّنُك من إتقان استخدامه مع الوقت.

إقرأ المزيد

المضارع التام في اللغة الانجليزية

إدراك ما تدلّ عليه أزمنة الأفعال ركنٌ أساسيٌّ لفهم التعابير في اللغة الإنجليزية. من هذه الأزمنة ما له قاعدة واضحة وسريعة التطبيق. من هذه الأزمنة زمن المضارع التام وهو من أكثر الأزمنة تعقيداً لأنّك لا تجد دائمًا ترجمة مباشرة له باللغة العربية. ولكن لا تقلق ففي المجموعة التالية من المقالات سنشرح كل ما تحتاج إلى معرفته لفهم المعنى الذي يُضفيه إذا استُخدم ولتُتقن استخدامه في تعابيرك.

إقرأ المزيد

أشكال الفعل

في اللغة الإنجليزية، هناك عدّة أشكال من الأفعال. نتفهّم أنّك قد ترتبك لكثرتها وتنوّع قواعدها، ولكن لا تفهم لأنّك بمجرّد أن تفهم كل نوع على حياد ستتمكّن من التعبير باستخدامه بالطريقة الصحيحة. سوف نعطيك أوّلاً فكرة سريعة عن أشكال الفعل وهي ستكون ركنٌ أساسيٌّ يُمَكِّنك من التطبيق لاحقاً.

إقرأ المزيد

قاعدة استخدام hate و like

الأفعال ركنٌ أساسيٌّ في اللغة الإنجليزية، وفي الكثير من الأحيان لا يكمل المعنى ويصحُّ التعبير إلّا باستخدامها. وقد تتشابه أو تختلف هذه الأفعال من حيث التصريف أو المعنى أو الاستخدام. في هذه المقالة، سنتناول فقط اثنين من هذه الأفعال وهي hate و like. من بعد فهمك لهذه المقالة، ستتمكّن من استخدام هذين الفعلين بالشكل الصحيح وتفادي الأخطاء والتحيّر بين الفعلَين. سنشرح لك أولاً متى نستخدم قاعدة hate و like، وكيفية استخدامها في الأسئلة، وشكل الجملة مع استخدامها، والفرق بين الفعلين hate و like، وأخيراً أمثلة على كل منها.

إقرأ المزيد
ابدأ بتطوير مسارك المهني اليوم انضم الآن للحصة التجريبية المجانية

ابدأ برحلة تعلّم اللغة الإنجليزية اليوم، واتخّذ خطوات جدية في مسارك المهني

Your information is secure and encrypted