مايو 25, 2021

كيف تتعلّم اللّغة الإنجليزيّة بسهولة؟

لا شكّ في أنّ تعلّم اللّغات أو تعلّم لغة جديدة مختلفة تمامًا عن اللّغة الأمّ، أمرٌ يأتي بصعوباته ومنافعه على حدّ السواء. ومع التغيّرات الشاملة والمتتالية والمستجدّة التي يشهدها العالم كلّ يومٍ دون استثناء، وبخاصّةٍ في مجال التكنولوجيا والتعليم، فلا بدّ من الالتفات إلى النظريّات والطرق الجديدة والحديثة التي تُكتشف وتُستعمل في بناء وتصميم المناهج التعليميّة الأكثر تطوّرًا وفعاليّة.

من هنا، يطرح السؤال الأكثر تداولًا بين طالبي العلم فيما يتعلّق باللّغة الأجنبيّة (أي غير اللّغة الأمّ) وبخاصّة اللّغة الإنجليزيّة: كيف تتعلّم اللّغة الإنجليزيّة بسهولة؟

تختلف وجهات النّظر، إلّا أنّ الركائز تبقى ثابتة:

– ممارسة نطق اللّغة على أساسٍ يوميّ:

سواء مارست اللّغة مع ناطقين أصليّين أو في الصفّ أو في بيئة ناطقة بها مثلك، فهذا لا يقلّل من شأن المجهود الذي تبذله عندما تقوم بممارسة نطقك مع الآخرين. ففعليًّا، عليك أن تعتبر ذلك تمرينًا تطبيقيًّا يوميًّا سيساعدك على عدم النسيان وترسيخ المعلومات والكلمات والعبارات في ذهنك. أمّ بالنسبة إلى اللّكنة المطلوبة، فإنّ ممارسة النطق يوميًّا والسعي إلى إجراء محادثات مع ناطقين أصليّين سيكسبك، لا شعوريًّا، لكنةً أفضل وحقلًا معجميًّا أوسع وبناءً نحويًّا صحيحًا.

– ممارسة الاستماع والمشاهدة البصريّة :

إنّ التمارين الحيّة أساسيّة وتشكّل ركيزة من الركائز الأكثر أهميّة في تعلّم اللّغة الإنجليزيّة بسهولة.

سواء اخترت أن تشاهد الأفلام أو المسلسلات أو الاستماع إلى الأغاني أو الأناشيد بالإنجليزيّة،

سيصبّ ذلك في منفعتك الشخصيّة إذ لن تقلق كثيرًا بخصوص صعوبة الاعتياد على لفظ الكلمات ومخارج الحروف واستعمال الكلمات والعبارات الاصطلاحيّة في المحادثات اليوميّة.

وبما أنّ المحتوى عبر الإنترنت أو على مواقع التواصل الإجتماعي والمسلسلات والإنتاجات السينمائيّة أصبحت متوفّرة بشكلٍ كبير باللّغة الإنجليزيّة، ما عليك إلّا مشاهدتها  بها.

ومن جهةٍ أخرى تجد التّطبيقات ومقاطع الفيديو التّعليميّة على جميع المنصّات التعليميّة والترفيهية، لذا لم يعد وصولك إلى محتويات باللّغة الإنجليزيّة صعبًا.

– اختيار المناهج التّعليميّة التّفاعليّة :
ومن منطلقٍ تعليميٍّ محضٍ ومباشرٍ، إنّ الطريقة الأسهل لتعلّم اللّغة الإنجليزيّة وتأسيس الطالب بالإنجليزيّة هي اختيار البرامج أو الدورات أو الصفوف التعليميّة التي تعتمد على التفاعل والتمارين الجماعيّة كتبادل الأسئلة والإجابات والمحادثة الثنائيّة بين الطلّاب أو بين الطلّاب والمدرّسين. فهذه الطريقة تجمع بين التعليم التقليدي والتعليم الحديث حيث يتمّ شرح المعلومة ومن ثمّ تطبيقها فورًا.

وهنا يأتي دور Englease.com كمنصّة تعليميّة متطوّرة تؤمّن كلّ النقاط المذكورة أعلاه :

صفوفها تفاعليّة تعتمد برنامجًا متخصّصًا لاحتياجات كلّ طالب، تقام عبر الإنترنت ما يسمح للطالب باقتصاد وقته، تعتمد أدوات متطوّرة للتمرّن على النطق وتقدّم اختبارات  وتمارين تطبيقية ترتكز على استهداف المهارات الحيّة كالاستماع والمشاهدة والنطق، كما وتقدّم عبر مواقعها على منصّات التواصل الإجتماعي مقاطع تعليميّة وثقافيّة مجّانًا.

ابدأ في تعلّم اللغة الإنجليزيّة اليوم.

    * إلزامي