الإنجليزيّة واختلاف اللّهجات: الأميركيّة والبريطانيّة

سبتمبر 8, 2022

شارك المقالة

من منّا لا يعرف أنّه قد يوجد لغة واحدة يتداولها سكّان بلادٍ مختلفةٍ؟ إنّ شيوع لغةٍ معيّنةٍ في عدّة بلاد واتّخاذها لها كلغةٍ رسميّةٍ خير دليلٍ على أنّ العالم أصبح أكثر تواصلًا ببعضه. وهذه نقطة مهمٌّ ذكرها بما أنّ العولمة بتعريفها ساهمت في نشر جميع أنواع المعلومات حول العالم سواء كانت المستجدّات السياسيّة أو الانجازات العلميّة أو حتى اللّغات والمواد التعليميّة. وبالرّغم من كون العولمة عامل أساسي في انتشار اللّغات حول العالم، إلّا أنّ العامل الأساسيّ يعود إلى مئات السنين وهو : الاستعمار.

وبالعودة إلى التّاريخ فإنّ بريطانيا هي من أقدم الدّول التي بدأت سلسلة الاستعمار حول العالم حتّى أنّها استعمرت أكثر من ثلاث أرباع دول العالم باستثناء إثني وعشرين دولة وهذا الأمر قد لعب دورًا أساسيًّا في نشر اللّغة الإنجليزيّة البريطانيّة منذ القدم. وتلت ذلك هيمنة الولايات المتّحدة على الاقتصاد ووسائل الإعلام في القرون الأخيرة ما ساهم أيضًا في جعل اللّغة الإنجليزيّة اللّغة الأهمّ في العالم.

من هنا يطرح السؤال كيف تمّ نشر الإنجليزيّة الأميركيّة والبريطانيّة؟

هذا السؤال كان ولا يزال أحد الأسئلة الأكثر شيوعًا بين طالبي العلم المتعلّق باللّغة الإنجليزيّة كما أنّه يشكّل موضوعًا مثيرًا للجدل حيث نجد العديد من اللّغويّين والعلماء وحتّى المدرّسين الذين يعتبرونه أمرًا أساسيًّا في نشر تعاليمهم ودراساتهم على العامّة. وقد يبدو لنا أنّ الفرق بين اللّهجتين يكمن في النطق أو الإلقاء بشكلٍ عامٍّ، إلّا أنّ الأمر أعمق من ذلك بكثير.

إنّ العامل الأوّل لانتشار لغةٍ ما أو تأثّرها بغيرها هو الجمهور النّاطق بها. فإنّ النّاطقين الأصليّين بلغةٍ معيّنةٍ هم الوسيلة الأولى لانتقالها من بلدٍ إلى آخر أي من ثقافةٍ إلى أخرى. فعلى سبيل المثال إذا انتقل شخصٌ بريطانيٌّ من بريطانيا إلى فرنسا وقام بالتّكلّم باللّغة الإنجليزيّة ذات اللّهجة البريطانيّة مع فرنسيٍّ على مدّةٍ معيّنةٍ، لا بدّ من أن يتمّ ما يسمّى ب “التبادل اللّغوي” بينهما، وإذا مارسا النّطق سويًّا على أساسٍ يوميٍّ ولمدّةٍ طويلةٍ، لا شكّ أنّهما سيتأثّران بلهجة الآخر إذ الفرنسيّة مثلًا ترتكز على مخارج الحروف القصيرة بعكس البريطانيّة التي تعتمد مخارج الحروف الطويلة. وبما أنّ بريطانيا قامت منذ القدم ببسط سلطتها على مختلف البلاد حول العالم، قامت بترك أثرها على كلّ مستعمرةٍ من مستعمراتها مثل أستراليا حيث نلاحظ أنّ اللّهجة الأستراليّة أكثر تقاربًا من البريطانيّة وليس الأميركيّة.

أمّا اللّهجة الأميركيّة فقد تمّ نشرها من خلال وسائل الإعلام والطرق المتطوّرة أكثر ما ساهم في استهداف الفئات العمريّة اليافعة حيث أنّ جمهورها بنفسه ساعد على نشرها. والفرق هنا يكمن في عدّة عوامل، مثلًا: الإملاء ( حذف حرف u من الكلمات مثل : humour, behaviour)، النطق (التشديد على الأحرف مثل water  عوضًا عن watuh) والمفردات للكلمة نفسها ( gas/oil بدل petrol) وغيرها…

وقد نشأت هذه الإختلافات كشكلٍ من أشكال الاستقلال السيادي الذي حصل بين الولايات المتّحدة والمملكة المتّحدة. تريدون الغوص في المعلومات المفصّلة للاختلافات اللّغويّة بالإنجليزيّة اكتشفوا المفردات المتداولة المختلفة بين الإنجليزيّة الأميركيّة والبريطانيّة.

content
انضم لحصتنا التجريبية المجانية خلال 60 دقيقة

Your information is secure and encrypted

مقالات ذات صلة

قواعد المفرد والجمع

تنقسِم الأسماء في اللغة الإنجليزية بين أسماء مفردة أو جمع. معرفة نوع الاسم من ناحية المفرد والجمع مهم جدّاً إذ أنّه يحدّد شكل وصيغة الأفعال بالإضافة إلى الأدوات والمحدّدات التي نستخدمها مع الاسم. أوّلاً قد تحتاج للتفكير بالقواعد وحفظها وبذل الجهد لتفهمها أكثر فأكثر. أعط نفسك الوقت الكافي لتتعرّف على المزيد من الأسماء وتصبح أكثر إلماماً بالأسماء المفردة والجمع. سنبدأ بشرح لماذا ومتى نستخدم المفرد والجمع، كيفية استخدامهما في الأسئلة والنفي، شكل الجملة مع استخدامهما، الفرق بين قواعد المفرد والجمع، وأخيراً أمثلة عليها.

إقرأ المزيد

المضارع في اللغة الانجليزية

فيما قد يختلف زمن الفعل بين ماضي ومضارع ومستقبل، يشكّل هذا الزمن جزء رئيسي من الفعل والجملة كَكُل. يُساعدنا زمن الفعل أو ما نُسمّيه في اللغة الانجليزية verb tense على فهم المعنى والتوقيت وسياق الكلام. في المجموعة التالية من المقالات سَنُركّز على الزمن المضارع، لتتمكّن من فهم المعنى الذي يُضفيه إذا استُخدم، ولتتعلّم أين وكيف تستخدم هذا الزمن في الأفعال التي تَرِدُ في تعابيرك.

إقرأ المزيد

الماضي في اللغة الانجليزية

في اللغة الإنجليزية، زمن الفعل ركنٌ أساسيٌّ لفهم المعنى الصحيح الذي يدلُّ عليه هذا الفعل. قد يكون زمن الفعل مضارع، ماضي أو مستقبل. ولكن سنركّز في هذه المجموعة من المقالات على الزمن الماضي بمختلف أشكاله. لا تقلق إذا كانت هذه أوّل مرّة تسمع فيها عن الزمن الماضي، فالتركيز على معناه ومِن ثُمَّ معرفة القاعدة التي يجب اتباعها سَتُمكِّنُك من إتقان استخدامه مع الوقت.

إقرأ المزيد

المضارع التام في اللغة الانجليزية

إدراك ما تدلّ عليه أزمنة الأفعال ركنٌ أساسيٌّ لفهم التعابير في اللغة الإنجليزية. من هذه الأزمنة ما له قاعدة واضحة وسريعة التطبيق. من هذه الأزمنة زمن المضارع التام وهو من أكثر الأزمنة تعقيداً لأنّك لا تجد دائمًا ترجمة مباشرة له باللغة العربية. ولكن لا تقلق ففي المجموعة التالية من المقالات سنشرح كل ما تحتاج إلى معرفته لفهم المعنى الذي يُضفيه إذا استُخدم ولتُتقن استخدامه في تعابيرك.

إقرأ المزيد

أشكال الفعل

في اللغة الإنجليزية، هناك عدّة أشكال من الأفعال. نتفهّم أنّك قد ترتبك لكثرتها وتنوّع قواعدها، ولكن لا تفهم لأنّك بمجرّد أن تفهم كل نوع على حياد ستتمكّن من التعبير باستخدامه بالطريقة الصحيحة. سوف نعطيك أوّلاً فكرة سريعة عن أشكال الفعل وهي ستكون ركنٌ أساسيٌّ يُمَكِّنك من التطبيق لاحقاً.

إقرأ المزيد

قاعدة استخدام hate و like

الأفعال ركنٌ أساسيٌّ في اللغة الإنجليزية، وفي الكثير من الأحيان لا يكمل المعنى ويصحُّ التعبير إلّا باستخدامها. وقد تتشابه أو تختلف هذه الأفعال من حيث التصريف أو المعنى أو الاستخدام. في هذه المقالة، سنتناول فقط اثنين من هذه الأفعال وهي hate و like. من بعد فهمك لهذه المقالة، ستتمكّن من استخدام هذين الفعلين بالشكل الصحيح وتفادي الأخطاء والتحيّر بين الفعلَين. سنشرح لك أولاً متى نستخدم قاعدة hate و like، وكيفية استخدامها في الأسئلة، وشكل الجملة مع استخدامها، والفرق بين الفعلين hate و like، وأخيراً أمثلة على كل منها.

إقرأ المزيد
ابدأ بتطوير مسارك المهني اليوم انضم الآن للحصة التجريبية المجانية

ابدأ برحلة تعلّم اللغة الإنجليزية اليوم، واتخّذ خطوات جدية في مسارك المهني

Your information is secure and encrypted