كيف تتعلّم اللّغة الإنجليزيّة بسهولة؟

سبتمبر 8, 2022

شارك المقالة

لا شكّ في أنّ تعلّم اللّغات أو تعلّم لغة جديدة مختلفة تمامًا عن اللّغة الأمّ، أمرٌ يأتي بصعوباته ومنافعه على حدّ السواء. ومع التغيّرات الشاملة والمتتالية والمستجدّة التي يشهدها العالم كلّ يومٍ دون استثناء، وبخاصّةٍ في مجال التكنولوجيا والتعليم، فلا بدّ من الالتفات إلى النظريّات والطرق الجديدة والحديثة التي تُكتشف وتُستعمل في بناء وتصميم المناهج التعليميّة الأكثر تطوّرًا وفعاليّة.

من هنا، يطرح السؤال الأكثر تداولًا بين طالبي العلم فيما يتعلّق باللّغة الأجنبيّة (أي غير اللّغة الأمّ) وبخاصّة اللّغة الإنجليزيّة: كيف تتعلّم اللّغة الإنجليزيّة بسهولة؟

تختلف وجهات النّظر، إلّا أنّ إلّا أنّ ركائز تعلّم اللّغة الإنجليزيّة تبقى ثابتة:

ممارسة نطق اللّغة على أساسٍ يوميّ:

سواء مارست اللّغة مع ناطقين أصليّين أو في الصفّ أو في بيئة ناطقة بها مثلك، فهذا لا يقلّل من شأن المجهود الذي تبذله عندما تقوم بممارسة نطقك مع الآخرين. ففعليًّا، عليك أن تعتبر ذلك تمرينًا تطبيقيًّا يوميًّا سيساعدك على عدم النسيان وترسيخ المعلومات والكلمات والعبارات في ذهنك. أمّ بالنسبة إلى اللّكنة المطلوبة، فإنّ ممارسة النطق يوميًّا والسعي إلى إجراء محادثات مع ناطقين أصليّين سيكسبك، لا شعوريًّا، لكنةً أفضل وحقلًا معجميًّا أوسع وبناءً نحويًّا صحيحًا.

ممارسة الاستماع والمشاهدة البصريّة :

إنّ التمارين الحيّة أساسيّة وتشكّل ركيزة من الركائز الأكثر أهميّة في تعلّم اللّغة الإنجليزيّة بسهولة. سواء اخترت أن تشاهد الأفلام أو المسلسلات أو الاستماع إلى الأغاني أو الأناشيد بالإنجليزيّة، سيصبّ ذلك في منفعتك الشخصيّة إذ لن تقلق كثيرًا بخصوص صعوبة الاعتياد على لفظ الكلمات ومخارج الحروف واستعمال الكلمات والعبارات الاصطلاحيّة في المحادثات اليوميّة. وبما أنّ المحتوى عبر الإنترنت أو على مواقع التواصل الإجتماعي والمسلسلات والإنتاجات السينمائيّة أصبحت متوفّرة بشكلٍ كبير باللّغة الإنجليزيّة، ما عليك إلّا مشاهدتها  بها. ومن جهةٍ أخرى تجد التّطبيقات ومقاطع الفيديو التّعليميّة على جميع المنصّات التعليميّة والترفيهية، لذا لم يعد وصولك إلى محتويات باللّغة الإنجليزيّة صعبًا.

اختيار المناهج التّعليميّة التّفاعليّة :

ومن منطلقٍ تعليميٍّ محضٍ ومباشرٍ، إنّ الطريقة الأسهل لتعلّم اللّغة الإنجليزيّة وتأسيس الطالب بالإنجليزيّة هي اختيار البرامج أو الدورات أو الصفوف التعليميّة التي تعتمد على التفاعل والتمارين الجماعيّة كتبادل الأسئلة والإجابات والمحادثة الثنائيّة بين الطلّاب أو بين الطلّاب والمدرّسين. فهذه الطريقة تجمع بين التعليم التقليدي والتعليم الحديث حيث يتمّ شرح المعلومة ومن ثمّ تطبيقها فورًا.

وهنا يأتي دور Englease.com كمنصّة تعليميّة متطوّرة تؤمّن كلّ النقاط المذكورة أعلاه :

صفوفها تفاعليّة تعتمد برنامجًا متخصّصًا لاحتياجات كلّ طالب، تقام عبر الإنترنت ما يسمح للطالب باقتصاد وقته، تعتمد أدوات متطوّرة للتمرّن على النطق وتقدّم اختبارات  وتمارين تطبيقية ترتكز على استهداف المهارات الحيّة كالاستماع والمشاهدة والنطق، كما وتقدّم عبر مواقعها على منصّات التواصل الإجتماعي مقاطع تعليميّة وثقافيّة مجّانًا.

content
انضم لحصتنا التجريبية المجانية خلال 60 دقيقة

Your information is secure and encrypted

مقالات ذات صلة

قواعد المفرد والجمع

تنقسِم الأسماء في اللغة الإنجليزية بين أسماء مفردة أو جمع. معرفة نوع الاسم من ناحية المفرد والجمع مهم جدّاً إذ أنّه يحدّد شكل وصيغة الأفعال بالإضافة إلى الأدوات والمحدّدات التي نستخدمها مع الاسم. أوّلاً قد تحتاج للتفكير بالقواعد وحفظها وبذل الجهد لتفهمها أكثر فأكثر. أعط نفسك الوقت الكافي لتتعرّف على المزيد من الأسماء وتصبح أكثر إلماماً بالأسماء المفردة والجمع. سنبدأ بشرح لماذا ومتى نستخدم المفرد والجمع، كيفية استخدامهما في الأسئلة والنفي، شكل الجملة مع استخدامهما، الفرق بين قواعد المفرد والجمع، وأخيراً أمثلة عليها.

إقرأ المزيد

المضارع في اللغة الانجليزية

فيما قد يختلف زمن الفعل بين ماضي ومضارع ومستقبل، يشكّل هذا الزمن جزء رئيسي من الفعل والجملة كَكُل. يُساعدنا زمن الفعل أو ما نُسمّيه في اللغة الانجليزية verb tense على فهم المعنى والتوقيت وسياق الكلام. في المجموعة التالية من المقالات سَنُركّز على الزمن المضارع، لتتمكّن من فهم المعنى الذي يُضفيه إذا استُخدم، ولتتعلّم أين وكيف تستخدم هذا الزمن في الأفعال التي تَرِدُ في تعابيرك.

إقرأ المزيد

الماضي في اللغة الانجليزية

في اللغة الإنجليزية، زمن الفعل ركنٌ أساسيٌّ لفهم المعنى الصحيح الذي يدلُّ عليه هذا الفعل. قد يكون زمن الفعل مضارع، ماضي أو مستقبل. ولكن سنركّز في هذه المجموعة من المقالات على الزمن الماضي بمختلف أشكاله. لا تقلق إذا كانت هذه أوّل مرّة تسمع فيها عن الزمن الماضي، فالتركيز على معناه ومِن ثُمَّ معرفة القاعدة التي يجب اتباعها سَتُمكِّنُك من إتقان استخدامه مع الوقت.

إقرأ المزيد

المضارع التام في اللغة الانجليزية

إدراك ما تدلّ عليه أزمنة الأفعال ركنٌ أساسيٌّ لفهم التعابير في اللغة الإنجليزية. من هذه الأزمنة ما له قاعدة واضحة وسريعة التطبيق. من هذه الأزمنة زمن المضارع التام وهو من أكثر الأزمنة تعقيداً لأنّك لا تجد دائمًا ترجمة مباشرة له باللغة العربية. ولكن لا تقلق ففي المجموعة التالية من المقالات سنشرح كل ما تحتاج إلى معرفته لفهم المعنى الذي يُضفيه إذا استُخدم ولتُتقن استخدامه في تعابيرك.

إقرأ المزيد

أشكال الفعل

في اللغة الإنجليزية، هناك عدّة أشكال من الأفعال. نتفهّم أنّك قد ترتبك لكثرتها وتنوّع قواعدها، ولكن لا تفهم لأنّك بمجرّد أن تفهم كل نوع على حياد ستتمكّن من التعبير باستخدامه بالطريقة الصحيحة. سوف نعطيك أوّلاً فكرة سريعة عن أشكال الفعل وهي ستكون ركنٌ أساسيٌّ يُمَكِّنك من التطبيق لاحقاً.

إقرأ المزيد

قاعدة استخدام hate و like

الأفعال ركنٌ أساسيٌّ في اللغة الإنجليزية، وفي الكثير من الأحيان لا يكمل المعنى ويصحُّ التعبير إلّا باستخدامها. وقد تتشابه أو تختلف هذه الأفعال من حيث التصريف أو المعنى أو الاستخدام. في هذه المقالة، سنتناول فقط اثنين من هذه الأفعال وهي hate و like. من بعد فهمك لهذه المقالة، ستتمكّن من استخدام هذين الفعلين بالشكل الصحيح وتفادي الأخطاء والتحيّر بين الفعلَين. سنشرح لك أولاً متى نستخدم قاعدة hate و like، وكيفية استخدامها في الأسئلة، وشكل الجملة مع استخدامها، والفرق بين الفعلين hate و like، وأخيراً أمثلة على كل منها.

إقرأ المزيد
ابدأ بتطوير مسارك المهني اليوم انضم الآن للحصة التجريبية المجانية

ابدأ برحلة تعلّم اللغة الإنجليزية اليوم، واتخّذ خطوات جدية في مسارك المهني

Your information is secure and encrypted