مميّزات تعلّم اللّغة الإنجليزيّة عبر الإنترنت

سبتمبر 8, 2022

شارك المقالة

مع مرور الزمن وتطوّر التكنولوجيا وتقدّم العلم، تأثّرت المجالات العلميّة والتعليميّة بشكلٍ خاصّ، ويعود هذا الأمر إلى تعلّق المجال التكنولوجي مباشرةً بالمجال التعليمي والعلمي مع أنّهما قد يبدوان بعيدين كلّ البعد عن بعضهما. كما يوجد العديد من الأسباب والمحرّكات التي تتحك بشكلٍ ملحوظ بتغيير أو تبديل الوسائل المستعملة في كلٍّ من المجالات نفسها. وبما أنّها متداخلة، لا شكّ بأنّ التكنولوجيا والمجال الرقمي قد أثّرعلى التّعليم أكثر ممّا أثّر على غيره وبخاصّة في السنوات الأخيرة، إذ أصبحت المدارس والجامعات والمعاهد العليا تعتمد على الوسائل التكنولوجيّة وعلى الإنترنت بشكلٍ كبير على اختلاف المواد أو التخصّصات الدراسيّة من أجل العروضات والأبحاث وغيرها أمّا في السنتين الماضيتين، تمّ اعتماد على التعليم عن بعد أو عبر الإنترنت بسبب جائحة كوفيد، و من الواضح أنّ ذلك شكّل معضلة في المراحل الأولى للمؤسّسات التعليميّة من جهة وللطلّاب من جهة أخرى. وبالرّغم من سيّئاته، إلّا أنّ للتعلّم عن بعد مميّزات كذلك..

فما هي هذه المميّزات إذًا؟

– اختصار الوقت:

يعطي التعليم عن بعد أفضليّة للطالب باختصار الوقت المطلوب لإنجاز الفروض حيث لديه وصول مباشر على الإنترنت حيث يمكنه البحث بشكلٍ سريعٍ عن المعلومات والحصول على أمثلة ومشاهدة الفيديوهات التطبيقيّة، عوضًا عن البحث عنها في الموسوعة أو المعجم أو الكتب.

– الحفاظ على التكافؤ بين الطلّاب:

بما أنّ للطلّاب جميعهم وصول غير محدود إلى شبكة الويب التي تقدّم معلومات لا متناهية، سيقيّم كلّ منهم بحسب قدرته على استعمال هذه المعلومات بالطريقة الصحيحة وتوظيفها بالشكل المناسب عوضًا عن أن يقيّموا بحسب المعلومات التي يختارونها إذ قد تكون إمكانيّاتهم محدودة للحصول عليها إلى جانب عوامل أخرى مثل وجود احتياجات خاصّة لديهم.

– المرونة:

يتيح التعليم عن بعد للطلّاب فرصة التعلّم بحسب وتيرتهم الخاصّة، إذ ليس عليهم التواجد في مكان معيّن أو اللّجوء إلى أماكن تتطلّب منهم القيام بمهامهم، كما لتعلّم اللّغة الإنجليزيّة عبر الإنترنت أهميّة عظمى في مشاهدة الفيديوهات وإعادتها والتمرّن عليها والتحكّم بسرعتها عوضًا عن التخلّي عن كتابة المعلومات يديويًّا في الصّف ومجاراة المدرّسين حتّى لا يتسبّبوا بتأخير زملائهم.

– نتائج فوريّة: 

إنّ التعليم التقليدي والقيام بامتحانات أو اختبارات في الصفّ على الورق يتطلّب المزيد من الوقت والصبر من الطلّاب للحصول على علاماتهم إذ يتحيّم على المدرّسين بتصليح الأوراق واحدة على التّوالي، أمّا عبر الإنترنت تتمّ الإمتحانات اللّغويّة بشكل أوتوماتيكي حيث يعتمد المدرّسين على أساليب تقييميّة موحّدة كأسئلة الإحتمالات المتعدّدة وغيرها.

– راحة شخصيّة :

قد يعاني بعض الطلّاب من مشاكل الأداء عندما يتواجدون في بيئة الصفّ المغلقة حيث من الممكن لهم أن يشعروا بالخجل أو الخوف من ارتكاب الأخطاء. أمّا الإنترنت فقد يقدّم لهم أفضليّة التواجد في بيئة مريحة لهم شخصيًّا حتّى ولو شارك باقي الطلّاب في صفوف اللّغة الإنجليزيّة، إذ يسهّل ذلك عليهم عمليّة التعبير الشفهي بالإنجليزيّة ويعطيهم ثقة بأنفسهم بسبب غياب التفاعل المباشر. في englease.com نعتمد أسلوب تدريس يعتمد على مراعاة الاحتياجات الخاصّة للطلّاب والمرونة في وقتهم إضافةً إلى الاختبارات التقييميّة المتطوّرة والسريعة من أجل تحصيلهم أسرع نتائج ممكنة عبر الإنترنت.

content
انضم لحصتنا التجريبية المجانية خلال 60 دقيقة

Your information is secure and encrypted

مقالات ذات صلة

مفتاح صقل وتطوير المهارات في الشركات والمؤسسات: تحسين اللغة الإنجليزية

كريادي أعمال أو متخصص في الموارد البشرية، ينبغي أن يكون جل تركيزك هو البحث الحثيث عن فرص جوهرية لتعزيز القدرة التنافسية لمؤسستك، وأن يتم تضمينها في إستراتيجيتك العامة للارتقاء بمستوى الشركة أو المؤسسة باستمرار. أحد مجالات التحسين الذي غالبًا ما يتم تجاهله في معظم الشركات هو إتقان القوى العاملة للغة الإنجليزية. ورغم عدم إنكارنا أو تحجيمنا لأهمية التطوير التقني واكتساب أي مهارات أخرى متعلقة بالصناعة، إلا أنه لا يمكن التملص من حقيقة أن البناء الأساسي لأي برنامج ناجح ويعول عليه لتحسين المهارات هو امتلاك لغة إنجليزية ممتازة، وإتقان مهاراتها. 

إقرأ المزيد

أهمية الأنشطة اللامنهجية في المدارس

جمِع العديد من الأخصائيين التربويين والمعلمين ذوي الخبرة على أهمية الأنشطة اللاصفية أو ما يسميها البعض الآخر بالأنشطة اللامنهجية، حيث أنها تتعدى الأهداف المقتصرة على المنهج والتحصيل والعلامات الدراسية، لتركز على مجالات وآفاق أوسع. وتعرف الأنشطة اللامنهجية بالأنشطة التي يقوم بها الطلاب خارج الفصل الدراسي، وقد يتم تضمينها أحيانًا خلال وقت الحصص.

إقرأ المزيد
شرح قواعد استخدام a و the في اللغة الإنجليزية

شرح قواعد استخدام a و the في اللغة الإنجليزية

في رحلة تعلّمِكّ للّغة الإنجليزية، سوف ترد معك بتكرار وكثرة أسماء مختلفة ومتنوعة. سوف نركّز في هذا الملخّص على شرح أنواع الأسماء ومنها المفرد والجمع وغيرها، ومع نهاية هذا الملخّص سوف تكون قد كوّنتَ فكرة أساسيّة عن قواعد استخدام العديد من هذه الأسماء.

إقرأ المزيد
شرح الضمائر وضمائر الملكية في اللغة الإنجليزية

شرح الضمائر وضمائر الملكية في اللغة الإنجليزية

في تعلّمِكّ للّغة الإنجليزية، سوف ترد معك يومياً العديد من الأشكال والضمائر مثل she و her و my و them و myself. سوف نركّز في هذا الملخّص على شرح بعض الضمائر والأشكال ومنها ما يستخدم للدلالة على الملكية، ومع نهاية هذا الملخّص سوف تكون قد كوّنتَ فكرة أساسيّة عن قواعد استخدام العديد من هذه الألفاظ.

إقرأ المزيد
قاعدة استخدام The مع اسماء الاماكن

قاعدة استخدام The مع اسماء الاماكن

إن الأسماء تكون إما نكرة أو معرفة. تكون الكلمات معرّفة في اللغة العربية ب”ال” التعريف، كذلك تكون الأسماء في اللغة الإنجليزية معرّفة ب “the” التي هي أداة التعريف الوحيدة في اللغة الإنجليزية، وهي من أكثر الكلمات شيوعاً ونطقاً على الألسن التي قلّما تخلو جملةٍ منها. سنسلّط الضوء في هذه المقالة على استخدامات the مع أسماء الأماكن و القواعد التي يجب اتباعها.

إقرأ المزيد
العلاقة الوثيقة بين إتقان اللغة الإنجليزية والاقتصاد

العلاقة الوثيقة بين إتقان اللغة الإنجليزية والاقتصاد

يرغب المليارات من الأشخاص من كافة أرجاء العالم في اكتساب اللغة الإنجليزية، والتحدث بها بطلاقة. هل الدافع وراء ذلك هو تحسين الذات واكتساب لغة إضافية؟ رغم أنه هذا يعتبر دافعًا قويًا لدى العديد من الأشخاص، لكن العديد من الأشخاص الذين يعملون في سوق العمل اليوم يدركون بشكل متزايد أهمية إتقان اللغة الإنجليزية في عالم الشركات. بالإضافة إلى ذلك ، يعتقد عدد لا يحصى من الموظفين، وأرباب العمل على وجه الخصوص، أن إتقان اللغة الإنجليزية هو ضرورة اقتصادية.

إقرأ المزيد
ابدأ بتطوير مسارك المهني اليوم انضم الآن للحصة التجريبية المجانية

ابدأ برحلة تعلّم اللغة الإنجليزية اليوم، واتخّذ خطوات جدية في مسارك المهني

Your information is secure and encrypted