مميّزات تعلّم اللّغة الإنجليزيّة عبر الإنترنت

سبتمبر 8, 2022

شارك المقالة

مع مرور الزمن وتطوّر التكنولوجيا وتقدّم العلم، تأثّرت المجالات العلميّة والتعليميّة بشكلٍ خاصّ، ويعود هذا الأمر إلى تعلّق المجال التكنولوجي مباشرةً بالمجال التعليمي والعلمي مع أنّهما قد يبدوان بعيدين كلّ البعد عن بعضهما. كما يوجد العديد من الأسباب والمحرّكات التي تتحك بشكلٍ ملحوظ بتغيير أو تبديل الوسائل المستعملة في كلٍّ من المجالات نفسها. وبما أنّها متداخلة، لا شكّ بأنّ التكنولوجيا والمجال الرقمي قد أثّرعلى التّعليم أكثر ممّا أثّر على غيره وبخاصّة في السنوات الأخيرة، إذ أصبحت المدارس والجامعات والمعاهد العليا تعتمد على الوسائل التكنولوجيّة وعلى الإنترنت بشكلٍ كبير على اختلاف المواد أو التخصّصات الدراسيّة من أجل العروضات والأبحاث وغيرها أمّا في السنتين الماضيتين، تمّ اعتماد على التعليم عن بعد أو عبر الإنترنت بسبب جائحة كوفيد، و من الواضح أنّ ذلك شكّل معضلة في المراحل الأولى للمؤسّسات التعليميّة من جهة وللطلّاب من جهة أخرى. وبالرّغم من سيّئاته، إلّا أنّ للتعلّم عن بعد مميّزات كذلك..

فما هي هذه المميّزات إذًا؟

– اختصار الوقت:

يعطي التعليم عن بعد أفضليّة للطالب باختصار الوقت المطلوب لإنجاز الفروض حيث لديه وصول مباشر على الإنترنت حيث يمكنه البحث بشكلٍ سريعٍ عن المعلومات والحصول على أمثلة ومشاهدة الفيديوهات التطبيقيّة، عوضًا عن البحث عنها في الموسوعة أو المعجم أو الكتب.

– الحفاظ على التكافؤ بين الطلّاب:

بما أنّ للطلّاب جميعهم وصول غير محدود إلى شبكة الويب التي تقدّم معلومات لا متناهية، سيقيّم كلّ منهم بحسب قدرته على استعمال هذه المعلومات بالطريقة الصحيحة وتوظيفها بالشكل المناسب عوضًا عن أن يقيّموا بحسب المعلومات التي يختارونها إذ قد تكون إمكانيّاتهم محدودة للحصول عليها إلى جانب عوامل أخرى مثل وجود احتياجات خاصّة لديهم.

– المرونة:

يتيح التعليم عن بعد للطلّاب فرصة التعلّم بحسب وتيرتهم الخاصّة، إذ ليس عليهم التواجد في مكان معيّن أو اللّجوء إلى أماكن تتطلّب منهم القيام بمهامهم، كما لتعلّم اللّغة الإنجليزيّة عبر الإنترنت أهميّة عظمى في مشاهدة الفيديوهات وإعادتها والتمرّن عليها والتحكّم بسرعتها عوضًا عن التخلّي عن كتابة المعلومات يديويًّا في الصّف ومجاراة المدرّسين حتّى لا يتسبّبوا بتأخير زملائهم.

– نتائج فوريّة: 

إنّ التعليم التقليدي والقيام بامتحانات أو اختبارات في الصفّ على الورق يتطلّب المزيد من الوقت والصبر من الطلّاب للحصول على علاماتهم إذ يتحيّم على المدرّسين بتصليح الأوراق واحدة على التّوالي، أمّا عبر الإنترنت تتمّ الإمتحانات اللّغويّة بشكل أوتوماتيكي حيث يعتمد المدرّسين على أساليب تقييميّة موحّدة كأسئلة الإحتمالات المتعدّدة وغيرها.

– راحة شخصيّة :

قد يعاني بعض الطلّاب من مشاكل الأداء عندما يتواجدون في بيئة الصفّ المغلقة حيث من الممكن لهم أن يشعروا بالخجل أو الخوف من ارتكاب الأخطاء. أمّا الإنترنت فقد يقدّم لهم أفضليّة التواجد في بيئة مريحة لهم شخصيًّا حتّى ولو شارك باقي الطلّاب في صفوف اللّغة الإنجليزيّة، إذ يسهّل ذلك عليهم عمليّة التعبير الشفهي بالإنجليزيّة ويعطيهم ثقة بأنفسهم بسبب غياب التفاعل المباشر. في englease.com نعتمد أسلوب تدريس يعتمد على مراعاة الاحتياجات الخاصّة للطلّاب والمرونة في وقتهم إضافةً إلى الاختبارات التقييميّة المتطوّرة والسريعة من أجل تحصيلهم أسرع نتائج ممكنة عبر الإنترنت.

content
انضم لحصتنا التجريبية المجانية خلال 60 دقيقة

Your information is secure and encrypted

مقالات ذات صلة

قواعد المفرد والجمع

تنقسِم الأسماء في اللغة الإنجليزية بين أسماء مفردة أو جمع. معرفة نوع الاسم من ناحية المفرد والجمع مهم جدّاً إذ أنّه يحدّد شكل وصيغة الأفعال بالإضافة إلى الأدوات والمحدّدات التي نستخدمها مع الاسم. أوّلاً قد تحتاج للتفكير بالقواعد وحفظها وبذل الجهد لتفهمها أكثر فأكثر. أعط نفسك الوقت الكافي لتتعرّف على المزيد من الأسماء وتصبح أكثر إلماماً بالأسماء المفردة والجمع. سنبدأ بشرح لماذا ومتى نستخدم المفرد والجمع، كيفية استخدامهما في الأسئلة والنفي، شكل الجملة مع استخدامهما، الفرق بين قواعد المفرد والجمع، وأخيراً أمثلة عليها.

إقرأ المزيد

المضارع في اللغة الانجليزية

فيما قد يختلف زمن الفعل بين ماضي ومضارع ومستقبل، يشكّل هذا الزمن جزء رئيسي من الفعل والجملة كَكُل. يُساعدنا زمن الفعل أو ما نُسمّيه في اللغة الانجليزية verb tense على فهم المعنى والتوقيت وسياق الكلام. في المجموعة التالية من المقالات سَنُركّز على الزمن المضارع، لتتمكّن من فهم المعنى الذي يُضفيه إذا استُخدم، ولتتعلّم أين وكيف تستخدم هذا الزمن في الأفعال التي تَرِدُ في تعابيرك.

إقرأ المزيد

الماضي في اللغة الانجليزية

في اللغة الإنجليزية، زمن الفعل ركنٌ أساسيٌّ لفهم المعنى الصحيح الذي يدلُّ عليه هذا الفعل. قد يكون زمن الفعل مضارع، ماضي أو مستقبل. ولكن سنركّز في هذه المجموعة من المقالات على الزمن الماضي بمختلف أشكاله. لا تقلق إذا كانت هذه أوّل مرّة تسمع فيها عن الزمن الماضي، فالتركيز على معناه ومِن ثُمَّ معرفة القاعدة التي يجب اتباعها سَتُمكِّنُك من إتقان استخدامه مع الوقت.

إقرأ المزيد

المضارع التام في اللغة الانجليزية

إدراك ما تدلّ عليه أزمنة الأفعال ركنٌ أساسيٌّ لفهم التعابير في اللغة الإنجليزية. من هذه الأزمنة ما له قاعدة واضحة وسريعة التطبيق. من هذه الأزمنة زمن المضارع التام وهو من أكثر الأزمنة تعقيداً لأنّك لا تجد دائمًا ترجمة مباشرة له باللغة العربية. ولكن لا تقلق ففي المجموعة التالية من المقالات سنشرح كل ما تحتاج إلى معرفته لفهم المعنى الذي يُضفيه إذا استُخدم ولتُتقن استخدامه في تعابيرك.

إقرأ المزيد

أشكال الفعل

في اللغة الإنجليزية، هناك عدّة أشكال من الأفعال. نتفهّم أنّك قد ترتبك لكثرتها وتنوّع قواعدها، ولكن لا تفهم لأنّك بمجرّد أن تفهم كل نوع على حياد ستتمكّن من التعبير باستخدامه بالطريقة الصحيحة. سوف نعطيك أوّلاً فكرة سريعة عن أشكال الفعل وهي ستكون ركنٌ أساسيٌّ يُمَكِّنك من التطبيق لاحقاً.

إقرأ المزيد

قاعدة استخدام hate و like

الأفعال ركنٌ أساسيٌّ في اللغة الإنجليزية، وفي الكثير من الأحيان لا يكمل المعنى ويصحُّ التعبير إلّا باستخدامها. وقد تتشابه أو تختلف هذه الأفعال من حيث التصريف أو المعنى أو الاستخدام. في هذه المقالة، سنتناول فقط اثنين من هذه الأفعال وهي hate و like. من بعد فهمك لهذه المقالة، ستتمكّن من استخدام هذين الفعلين بالشكل الصحيح وتفادي الأخطاء والتحيّر بين الفعلَين. سنشرح لك أولاً متى نستخدم قاعدة hate و like، وكيفية استخدامها في الأسئلة، وشكل الجملة مع استخدامها، والفرق بين الفعلين hate و like، وأخيراً أمثلة على كل منها.

إقرأ المزيد
ابدأ بتطوير مسارك المهني اليوم انضم الآن للحصة التجريبية المجانية

ابدأ برحلة تعلّم اللغة الإنجليزية اليوم، واتخّذ خطوات جدية في مسارك المهني

Your information is secure and encrypted